(المستوى المتقدم)

تمثل الشهادة اعترافًا بقدرة الحاصل عليها على تطوير محتوى التعليم الإلكتروني باحترافية، بحيث يكون قادراً على تحويل مخرجات عملية التصميم التعليمي إلى مواد تعليمية تفاعلية من خلال تأليف وإنتاج مكونات خبرات التعلم وأدوات وموارد التعليم الإلكتروني وفق أحدث أساليب تطوير المحتوى التعليمي وبما يحقق أهداف التعلم والمخرجات المنشودة.

المستفيدون:
  • مطور محتوى التعليم الإلكتروني.
  • مصمم المحتوى الإلكتروني.
  • المعلم وعضو هيئة التدريس والمدرب.
 
رسوم الشهادة: 3500  1500 ريال سعودي

 

مدة صلاحية الشهادة: أربع سنوات من تاريخ إصدار الشهادة.

 

متطلبات الأهلية:

اضغط على الخيار المناسب لمؤهلاتك

 
الخبرات المطلوبة حسب المؤهل العلمي
الحصول على أي من التالي:
  • خبرة لمدة سنة على الأقل في تطوير المحتوى الإلكتروني، باستخدام برامج تصميم المحتوى، (مثل: illustrator, 3D designer, InDesign ، ...إلخ)
  • أو الشهادة المهنية الاحترافية في تطوير المحتوى الإلكتروني – المستوى التأسيسي .(eLCD– F)
الوثائق المطلوبة
أولاً: شهادة دبلوم أو بكالوريوس أو شهادة عليا في تطوير المحتوى الإلكتروني مع إرفاق المعادلة إذا كانت من خارج السعودية.
ثانياً: رفع أي من التالي وفقاً للخبرات المحددة:
  • شهادة خبرة/ات لمدة سنة على الأقل في تطوير المحتوى الإلكتروني، باستخدام برامج تصميم المحتوى (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
  • الشهادة المهنية الاحترافية في تطوير المحتوى الإلكتروني – المستوى التأسيسي (eLCD– F).
 
الخبرات المطلوبة حسب المؤهل العلمي
أولاً: خبرة لمدة ثلاث سنوات على الأقل في تطوير المحتوى، باستخدام برامج تصميم المحتوى، (مثل: illustrator, 3D designer, InDesign ، ...إلخ). ثانياً: الحصول على أي من التالي:
  • خبرة لمدة سنة على الأقل في تطوير المحتوى التعليمي الإلكتروني.
  • أو تطوير مقرر إلكتروني.
  • أو الشهادة المهنية الاحترافية في تطوير المحتوى الإلكتروني – المستوى التأسيسي .(eLCD– F)
الوثائق المطلوبة
أولاً: شهادة دبلوم أو بكالوريوس أو شهادة عليا مع إرفاق المعادلة إذا كانت من خارج السعودية.
ثانياً: شهادة خبرة/ات لمدة ثلاث سنوات على الأقل في تطوير المحتوى، باستخدام برامج تصميم المحتوى (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
ثالثاً: رفع أي من التالي وفقاً للخبرات المحددة:
  • شهادة خبرة/ات لمدة سنة على الأقل في تطوير المحتوى التعليمي الإلكتروني (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
  • الشهادة المهنية الاحترافية في تطوير المحتوى الإلكتروني – المستوى التأسيسي (eLCD– F).
 
الخبرات المطلوبة حسب المؤهل العلمي
أولاً: خبرة لمدة سنتين على الأقل في تطوير المحتوى الإلكتروني باستخدام برامج تصميم المحتوى، (مثل: illustrator, 3D designer, InDesign ، ...إلخ) ثانياً: الحصول على أي من التالي:
  • خبرة لمدة سنة على الأقل في تطوير المحتوى التعليمي الإلكتروني.
  • أو تطوير مقرر إلكتروني.
  • أو الشهادة المهنية الاحترافية في تطوير المحتوى الإلكتروني – المستوى التأسيسي .(eLCD– F)
الوثائق المطلوبة
أولاً: شهادة دبلوم أو بكالوريوس أو شهادة عليا في أحد تخصصات الحاسب الآلي أو تقنيات التعليم مع إرفاق المعادلة إذا كانت من خارج السعودية.
ثانياً: شهادة خبرة/ات لمدة سنتين على الأقل في تطوير المحتوى الإلكتروني باستخدام برامج تصميم المحتوى (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
ثالثاُ: رفع أي من التالي وفقاً للخبرات المحددة:
  • شهادة خبرة/ات خبرة لمدة سنة على الأقل في تطوير المحتوى التعليمي الإلكتروني أو تطوير مقرر إلكتروني (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
  • الشهادة المهنية الاحترافية في تطوير المحتوى الإلكتروني – المستوى التأسيسي .(eLCD– F)

*سنة: تشمل السنة الدراسية الواحدة بكامل فصولها.

 

آلية الحصول على الشهادة:

 

  1. إنشاء حساب على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.
  2. رفع الشهادات والوثائق المطلوبة صحيحة ومحدثة وواضحة.
  3.  اختيار المقر المناسب للاختبار عبر موقع الشهادات ودفع المقابل المالي.
  4.  انتظار التدقيق والمراجعة للطلب.
  5. الدخول إلى الاختبار والاجتياز.
  6. الحصول على الشهادة.

 

التطوير المهني المستمر

يتم رفع نقاط تطويرية من خلال الملف الشخصي للمُتَقَدّم (كالقيام بحضور المؤتمرات، أو اللقاءات، أو المحاضرات، أو الندوات. حضور أو المشاركة في ورش العمل، أو التدريب الإلكتروني أو التدريب المباشر. تقديم والمشاركة في البحوث الإجرائية أو الأوراق علمية، أو الحقائب التدريبية) وذلك بصورة دورية سنوياً لضمان استمرار مدة سريان الشهادة.

 

6مجالات
15كفايه
62مؤشر

1.1.أ: عقد اجتماعات مفصلة مع الخبراء المتخصصين حيث يتم فهم أهداف وغايات التعلم.

1.1.ب: تحديد المحتوى المناسب لعمر المتعلم.

1.1.ج: فهم وتحديد مقاييس نجاح المتعلم كما صممها المصمم التعليمي.

1.1.د: تقييم وتنظيم وتوظيف الموارد لتطوير محتوى إلكتروني عالي الجودة وذي صلة بأهداف التعلم.

1.1.ه: تعديل و / أو دمج الموارد ذات الصلة (الورقية، والعروض التقديمية الإلكترونية، والمعلومات الأساسية، والإشارة إلى المواد الإضافية، والمقاطع المرئية، وما إلى ذلك).

1.1.و: فهم تصور المتعلم لعناصر المحتوى، والأخطاء المعرفية التي قد تقع في الموضوع الذي يتم تطوير المحتوى من أجله.

1.2.أ: تطبيق سياسة التعليم الوطنية أو السياسات الخاصة في الجهة لتصميم المحتوى ذي الصلة.

1.2.ب: تطبيق القوانين والمتطلبات المعمول بها لإمكانية الوصول إلى المحتوى للمتعلمين بما في ذلك المتعلمين من ذوي الإعاقة.

1.2.ج: تطوير النشاطات والاستفادة من أدوات التعليم الإلكتروني والتطبيقات التي تتطلبها نشاطات التعلم.

1.2.د: توظيف تصميم المحتوى الإلكتروني وبناءه وتنظيمه بحيث يدعم التعلم الفاعل وذلك لضمان تجربة تعليمية لا تُنسى.

1.2.ه: إشراك المتعلم عن طريق تطوير حوار بين المحتوى والمتعلم عن طريق التفاعل.

1.3.أ: تطوير محتوى إلكتروني يراعي الالتزام بالحقوق والمسؤوليات الرقمية.

1.3.ب: تطوير محتوى إلكتروني يراعي تطبيق السياسات الأخلاقيات الرقمية الوطنية والدولية.

1.4.أ: احترام حقوق الملكية الفكرية عند اختيار المحتوى الإلكتروني الموجود واستخدامه بما في ذلك استخدام الموارد التعليمية المفتوحة وتعديلها.

1.4.ب: تطوير محتوى إلكتروني يضمن إدارة حجم الملفات وتوافق الوسائط المتعددة ووضوح الصوت ومستوى تحكم المستخدم.

1.4.ج: تعديل المحتوى وقابليته لإعادة الاستخدام و / أو المشاركة.

1.4.د: تصميم محتوى يراعي تفضيلات التعلم واهتمامات المتعلمين وخبراتهم ومستويات معارفهم، ويتضمن موارد رسومية ومتعددة الوسائط.

1.4.ه: تطوير المحتوى الإلكتروني الأولي مع ميزات التصميم المدروسة التي تدعم التعلم الأكثر فاعلية.

1.4.و: ضمان خلو المحتوى من أي أخطاء لغوية.

1.4.ز: توظيف العروض والنشاطات التفاعلية والانغماسية عند تصميم المحتوى.

2.1.أ: وضع جدول زمني للمشروع وإثبات فاعلية إدارة الوقت.

2.1.ب: الاحتفاظ بسجلات دقيقة للمعلومات والاتصالات فيما يتعلق بعملية التطوير.

2.1.ج: تصميم محتوى قابل للتحديث دون الحاجة لإعادة تطويره، ووضع خطة للمراجعات والتحديثات الدورية حسب الحاجة.

2.1.د: إدارة الطلبات الجديدة للتغييرات والإضافات على المحتوى الإلكتروني.

2.1.ه: تنظيم كافة جوانب عملية تطوير المحتوى لتحقيق نتائج فورية.

2.1.و: وضع جدول زمني من خلال التنسيق مع المستفيدين لتسليم متطلبات المقرر في الوقت المحدد.

3.1.أ: تنفيذ عملية تصميم المحتوى في ضوء أهداف المقرر الإلكتروني ومتطلباته.

3.1.ب: العمل مع كافة المستفيدين في تنظيم تسلسل المقرر الإلكتروني لتعزيز الفهم واكتساب المعرفة، بما يضمن اتساق عرض الوحدات والدروس.

3.1.ج: تطبيق المبادئ المشتقة من نظريات التعلم في تصميم المحتوى.

3.1.د: تصميم المحتوى التعليمي الذي يُظهر أو يقدم أمثلة على التطبيقات العملية لأهداف التعلم، ويشمل الصور أو المقاطع المرئية.

3.1.ه: تصميم أنواع مختلفة من النشاطات.

3.1.و: توظيف نشاطات التعلم النشط المُدعم ما أمكن بالأدوات التفاعلية التي تمكّن المتعلمين من تطبيق المهارات التي اكتسبوها وتعزز مستوى الفهم.

3.1.ز: تصميم محتوى المقرر النشط الذي يساعد المتعلمين على اكتساب رؤية شاملة لمجالاتهم ومساراتهم المهنية، وتعزيز الفهم التجريبي لمعرفتهم بالمحتوى.

3.1.ح: الربط بين المفاهيم النظرية والتطبيقات العملية في المجال من خلال التوظيف الفاعل للوسائط المتعددة والتطبيقات الانغماسية والمعززة وأدواتها.

3.1.ط: تقديم محتوى رقمي يتعدى حدود منهج المقرر بما يسمح للمتعلم بالتعلم ذاتيًا وتوسيع نطاق تعلمه.

3.2.أ: فهم أساليب الاندماج التي يطبق فيها نموذج التعلم النشط على تصميم المحتوى وتوظيفها باستخدام أدوات التعلم الإلكتروني وتطبيقاته.

3.2.ب: تصميم نشاطات تسمح للمتعلمين بالعمل باستقلالية.

3.2.ج: تصميم نشاطات تعلم واقعية في المحتوى.

3.2.د: تطوير خبرات تعلم تحاكي الحياة الواقعية والتطبيق العملي وتسمح للمتعلمين بممارسة مهام التعلم واندماجهم في البيئة وازدياد خبراتهم كأفراد.

3.2.ه: تصميم نشاطات التعليم وغيرها من النشاطات لتعزيز تواصل المتعلمين و/أو تعاونهم.

3.3.أ: إظهار الوعي الثقافي من خلال التأكد من أن المحتوى ملائم ويعكس التنوع الثقافي ويخلو من التحيز.

4.1.أ: فهم طريقة تقييم معرفة المتعلم لضمان التوافق مع المحتوى الإلكتروني.

4.1.ب: إدراك أهمية التحقق من دعم المحتوى للتكليفات، بالإضافة إلى التحقق من أنها تقيّم تحقيق الأهداف التعليمية.

4.2.أ: إعداد نماذج تقييم متعددة للمتعلمين تثبت مدى إتقانهم للمحتوى.

4.2.ب: التحقق من أن الاختبارات تقيس مدى تحقق الأهداف التعليمية.

4.2.ج: إعداد نماذج تقييم يقيس من خلالها المتعلمون تعلمهم طوال فترة دراسة المقرر.

5.1.أ: الاندماج الفاعل مع المتعلمين في تصميم المحتوى الإلكتروني وفي تصميم النموذج الأولي.

 

5.2.أ: التعاون مع الخبراء لفهم متطلبات المحتوى ومتابعتها باستمرار خلال فترة الإعداد. 

5.2.ب: بناء علاقات إيجابية وتعاونية مع المعلمين /أعضاء هيئة التدريس/المدربين، ومصممي التجربة التعليمية، وغيرهم من الزملاء المعنيين لتصميم المحتوى الإلكتروني.

5.2.ج: التواصل والتعاون مع مطوري المحتوى المحليين والدوليين حول تصميم المحتوى الإلكتروني وتطويره.

5.2.د: إعداد أدلة إرشادية للمعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين، خلال عملية تطوير المحتوى.

5.2.ه: توفير إرشادات واضحة للمعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين لإدراج محتواهم وتكليفاتهم في المقرر.

5.2.و: العمل مع مختلف الإدارات لضمان توفير عملية تصميم محتوى سلسلة ومتسقة للمقررات المشتركة.

5.3.أ: التواصل والاستشارة دوريًا من خلال التنسيق واستخدام القنوات الإلكترونية المناسبة.

5.3.ب: توفير التغذية الراجعة والاستجابة الفورية للتوجيهات الإدارية.

5.3.ج: نقل مرئيات المتعلمين وأولياء الأمور والمعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين إلى الهيئة الإدارية.

6.1.أ: تحديد فرص التطور الشخصي والمهني.

6.1.ب: استطلاع آراء المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء حول تحسين عملية تصميم وتطوير المحتوى باستمرار.

6.2.أ: تكوين شبكات تطوير مهني واستمرارها وتعزيزها عبر مختلف الأشخاص والمجموعات داخل وخارج الجهة.

6.2.ب: زيادة الخبرات العلمية في المجال باستمرار ومواكبة المستجدات في تطوير المحتوى الإلكتروني.

6.2.ج: تعزيز التعلم المستمر بين مطوري المحتوى الآخرين داخل وخارج البرنامج التعليمي.

6.2.د: تحقيق مكانة مهنية عالية تعزز الثقة في تطوير المحتوى من خلال حضور المؤتمرات والمشاركة فيها، وإجراء البحوث العلمية في مجال تصميم وتطوير المحتوى.