1. عملية التصميم

1.1. التخطيط

1.1.أ: عقد اجتماعات مفصلة مع الخبراء المتخصصين حيث يتم فهم أهداف وغايات التعلم.

1.1.ب: تحديد المحتوى المناسب لعمر المتعلم.

1.1.ج: فهم مقاييس نجاح المتعلم كما صممها المصمم التعليمي.

1.1.د: تقييم وتنظيم وتوظيف الموارد لتطوير محتوى إلكتروني عالي الجودة وذي صلة بأهداف التعلم.

1.1.هـ: تعديل و / أو دمج الموارد ذات الصلة (الورقية، والعروض التقديمية الإلكترونية، والمعلومات الأساسية، والإشارة إلى المواد الإضافية، والمقاطع المرئية، وما إلى ذلك)

1.1.و: فهم تصور الطالب لعناصر المحتوى، والأخطاء المعرفية التي قد تقع في الموضوع الذي يتم تطوير المحتوى من أجله.

1.2. اعتبارات التصميم

1.2.أ: الامتثال إلى سياسة التعليم الوطنية أو السياسات الخاصة في الجهة لتصميم المحتوى عند الاقتضاء.

1.2.ب: تطبيق القوانين والمتطلبات المعمول بها لإمكانية الوصول إلى المحتوى للمتعلمين بما في ذلك المتعلمين من ذوي الإعاقة.

1.2.ج: تطوير النشاطات والاستفادة من أدوات التعليم الإلكتروني والتطبيقات التي تتطلبها نشاطات التعلم.

1.2.د: توظيف تصميم المحتوى الإلكتروني وبناءه وتنظيمه بحيث يدعم التعلم الفاعل وذلك لضمان تجربة تعليمية لا تُنسى.

1.2.هـ: إشراك المتعلم عن طريق تطوير حوار بين المحتوى والمتعلم عن طريق التفاعل.

1.3. المواطنة الرقمية

1.3.أ: ضمان الالتزام بالحقوق والمسؤوليات الرقمية.

1.3.ب: تطبيق السياسات الوطنية والدولية على الأخلاقيات الرقمية.

1.4. الموارد الرقمية

1.4.أ:  اختيار المحتوى الإلكتروني الموجود واستخدامه بما في ذلك استخدام وتعديل الموارد التعليمية المفتوحة بما يتناسب مع حقوق الملكية الفكرية.

1.4.ب: إدارة حجم الملفات واتساق الوسائط المتعددة ووضوح الصوت وتحكم المستخدم.

1.4.ج: تعديل المحتوى وقابليته لإعادة الاستخدام و / أو المشاركة.

1.4.د: مراعاة تفضيلات التعلم واهتمامات المتعلمين وخبراتهم ومستويات معرفتهم عند تصميم المحتوى الذي يتضمن موارد رسومية ومتعددة الوسائط.

1.4.هـ: تطوير المحتوى الإلكتروني الأولي مع ميزات التصميم المدروسة التي تدعم التعلم الأكثر فاعلية.

1.4.و: ضمان خلو المحتوى من أي أخطاء لغوية.

1.4. ز: توظيف العروض والنشاطات التفاعلية والانغماسية عند تصميم المحتوى.

 

2.القيادة

2.1.أ: وضع جدول زمني للمشروع وإثبات فاعلية إدارة الوقت.

2.1.ب: الاحتفاظ بسجلات دقيقة للمعلومات والاتصالات فيما يتعلق بعملية التطوير.

2.1.ج: تصميم محتوى قابل للتحديث دون الحاجة لإعادة تطويره، ووضع خطة للمراجعات والتحديثات الدورية حسب الحاجة.

2.1 د: إدارة الطلبات الجديدة للتغييرات والإضافات على المحتوى الإلكتروني.

2.1 هـ: تنظيم كافة جوانب عملية تطوير المحتوى لتحقيق نتائج فورية.

2.1.و: وضع جدول زمني من خلال التنسيق مع المستفيدين لتسليم متطلبات المقرر في الوقت المحدد.

 

3. علم أصول التدريس

3.1 التصميم التعليمي

3.1.أ:  مراعاة أهداف المقرر الإلكتروني ومتطلباته عند تصميم المحتوى.

3.1.ب: : التعاون مع كافة المستفيدين في تنظيم تسلسل المقرر الإلكتروني لتعزيز الفهم واكتساب المعرفة، بما يضمن اتساق عرض الوحدات والدروس.

3.1.ج: فهم نظريات التعلم وتوظفيها في تصميم المحتوى.

3.1 د:  تصميم المحتوى التعليمي الذي يُظهر أو يقدم أمثلة على التطبيقات العملية لأهداف التعلم، ويشمل الصور أو المقاطع المرئية.

3.1 هـ: تصميم أنواع مختلفة من النشاطات.

3.1.و: توظيف نشاطات التعلم النشط التي يمكن للمتعلمين من خلالها ممارسة المهارات المكتسبة حديثًا وتحسين الفهم، باستخدام الأدوات التفاعلية.

3.1 ز: تصميم محتوى المقرر النشط الذي يساعد المتعلمين على اكتساب رؤية شاملة لمجالاتهم ومساراتهم المهنية، وتعزيز الفهم التجريبي لمعرفتهم بالمحتوى.

3.1.ح: الربط بين المفاهيم النظرية والتطبيقات العملية في المجال من خلال التوظيف الفاعل للوسائط المتعددة والتطبيقات الانغماسية والمعززة وأدواتها.

3.1.ط: تقديم محتوى رقمي يتعدى حدود منهج المقرر بما يسمح للمتعلم بالتعلم ذاتيًا وتوسيع نطاق تعلمه.

3.2 الاندماج والتحفيز

3.2.أ: فهم أساليب الاندماج التي يطبق فيها نموذج التعلم النشط على تصميم المحتوى وتوظيفها باستخدام أدوات التعلم الإلكتروني وتطبيقاته.

3.2.ب: تصميم نشاطات تسمح للمتعلمين بالعمل باستقلالية.

3.2.ج: تصميم نشاطات تعليمية واقعية في المحتوى.

3.2 د: تطوير خبرات تعلم تحاكي الحياة والواقعية والتطبيق العملي وتسمح للمتعلمين بممارسة مهام التعلم واندماجهم في البيئة وازدياد خبراتهم كأفراد.

3.2.هـ: تصميم نشاطات التعليم وغيرها من النشاطات لتعزيز تواصل الطلاب و/أو تعاونهم.

3.3 التوسع والشمولية

3.3.أ: إظهار الوعي الثقافي من خلال التأكد من أن المحتوى ملائم يستوعب التنوع الثقافي ويخلو من التحيز.

 

4. التقييم

4.1 التكليفات

4.1.أ: فهم طريقة تقييم معرفة المتعلم لضمان التوافق مع المحتوى الإلكتروني.

4.1.ب: إدراك أهمية التحقق من دعم المحتوى للتكليفات، بالإضافة إلى التحقق من أنها تقيّم تحقيق الأهداف التعليمية.

4.2 الاختبارات

4.2.أ: إعداد نماذج تقييم متعددة للمتعلمين تثبت مدى إتقانهم للمحتوى.

4.2.ب:  التحقق من أن الاختبارات تقيس مدى تحقق الأهداف التعليمية.

4.2.ج: إعداد نماذج تقييم يقيس من خلالها المتعلمون تعلمهم طوال فترة دراسة المقرر.

 

5. التواصل والمشاركة

5.1 المتعلمون

5.1.أ: الاندماج الفاعل مع المتعلمين في تصميم المحتوى الإلكتروني وفي تصميم النموذج الأولي.

5.2 المعلمون

5.2.أ: التعاون مع الخبراء لفهم متطلبات المحتوى ومتابعتها باستمرار خلال فترة الإعداد.

5.2.ب: بناء علاقات إيجابية وتعاونية مع المعلمين /أعضاء هيئة التدريس/المدربين، ومصممي التجربة التعليمية، وغيرهم من الزملاء المعنيين لتصميم المحتوى الإلكتروني.

5.2.ج: التواصل والتعاون مع مطوري المحتوى المحليين والدوليين حول تصميم المحتوى الإلكتروني وتطويره.

5.2.د: إعداد أدلة إرشادية للمعلمين /أعضاء هيئة التدريس/المدربين، خلال عملية تطوير المحتوى.

5.2.هـ: توفير إرشادات واضحة للمعلمين /أعضاء هيئة التدريس/المدربين، لإدراج محتواهم وتكليفاتهم في المقرر.

5.2.و: العمل مع مختلف الإدارات لضمان توفير عملية تصميم محتوى سلسلة ومتسقة للمقررات المشتركة.

5.3 الهيئة الإدارية

5.3.أ: التواصل والاستشارة دوريًا من خلال التنسيق واستخدام القنوات الإلكترونية المناسبة.

5.3.ب: توفير التغذية الراجعة والاستجابة الفورية للتوجيهات الإدارية.

5.3.ج: نقل مرئيات المتعلمين وأولياء الأمور والمعلمين /أعضاء هيئة التدريس/المدربين إلى الهيئة الإدارية.

 

6. التطوير المهني

6.1 الاستنتاج والتطبيق

6.1.أ: تحديد فرص التطور الشخصي والمهني.

6.1.ب: استطلاع آراء المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء حول تحسين عملية تصميم وتطوير المحتوى باستمرار.

6.2 التعلم المستمر

6.2.أ: تكوين شبكات تطوير مهني واستمرارها وتعزيزها عبر مختلف الأشخاص والمجموعات داخل وخارج الجهة.

6.2.ب: تنمية الخبرات العلمية في المجال باستمرار ومواكبة المستجدات في تطوير المحتوى الإلكتروني.

6.2.ج: تشجيع وتعزيز التعلم المستمر بين مطوري المحتوى الآخرين داخل وخارج البرنامج التعليمي.

6.2.د: العمل على مكانة مهنية عالية تعزز الثقة في تطوير المحتوى من خلال حضور المؤتمرات والمشاركة فيها، وإجراء البحوث العلمية في مجال تصميم وتطوير المحتوى.