1. عملية التصميم
1.1. التخطيط
1.1.أ: عقد اجتماعات مفصلة مع الخبراء المتخصصين حيث يتم فهم أهداف وغايات التعلم.
1.1.ب: تحديد المحتوى المناسب لعمر المتعلم.
1.1.ج: فهم مقاييس نجاح المتعلم كما صممها المصمم التعليمي.
1.1.د: تقييم وتنظيم وتوظيف الموارد لتطوير محتوى إلكتروني عالي الجودة وذي صلة بأهداف التعلم.
1.1.هـ: تعديل و / أو دمج الموارد ذات الصلة (الورقية، والعروض التقديمية الإلكترونية، والمعلومات الأساسية، والإشارة إلى المواد الإضافية، والمقاطع المرئية، وما إلى ذلك)
1.1.و: فهم تصور الطالب لعناصر المحتوى، والأخطاء المعرفية التي قد تقع في الموضوع الذي يتم تطوير المحتوى من أجله.
1.2. اعتبارات التصميم
1.2.أ: الامتثال إلى سياسة التعليم الوطنية أو السياسات الخاصة في الجهة لتصميم المحتوى عند الاقتضاء.
1.2.ب: تطبيق القوانين والمتطلبات المعمول بها لإمكانية الوصول إلى المحتوى للمتعلمين بما في ذلك المتعلمين من ذوي الإعاقة.
1.2.ج: تطوير النشاطات والاستفادة من أدوات التعليم الإلكتروني والتطبيقات التي تتطلبها نشاطات التعلم.
1.2.د: توظيف تصميم المحتوى الإلكتروني وبناءه وتنظيمه بحيث يدعم التعلم الفاعل وذلك لضمان تجربة تعليمية لا تُنسى.
1.2.هـ: إشراك المتعلم عن طريق تطوير حوار بين المحتوى والمتعلم عن طريق التفاعل.
1.3. المواطنة الرقمية
1.3.أ: ضمان الالتزام بالحقوق والمسؤوليات الرقمية.
1.3.ب: تطبيق السياسات الوطنية والدولية على الأخلاقيات الرقمية.
1.4. الموارد الرقمية
1.4.أ: اختيار المحتوى الإلكتروني الموجود واستخدامه بما في ذلك استخدام وتعديل الموارد التعليمية المفتوحة بما يتناسب مع حقوق الملكية الفكرية.
1.4.ب: إدارة حجم الملفات واتساق الوسائط المتعددة ووضوح الصوت وتحكم المستخدم.
1.4.ج: تعديل المحتوى وقابليته لإعادة الاستخدام و / أو المشاركة.
1.4.د: مراعاة تفضيلات التعلم واهتمامات المتعلمين وخبراتهم ومستويات معرفتهم عند تصميم المحتوى الذي يتضمن موارد رسومية ومتعددة الوسائط.
1.4.هـ: تطوير المحتوى الإلكتروني الأولي مع ميزات التصميم المدروسة التي تدعم التعلم الأكثر فاعلية.
1.4.و: ضمان خلو المحتوى من أي أخطاء لغوية.
1.4. ز: توظيف العروض والنشاطات التفاعلية والانغماسية عند تصميم المحتوى.
2.القيادة
2.1.أ: وضع جدول زمني للمشروع وإثبات فاعلية إدارة الوقت.
2.1.ب: الاحتفاظ بسجلات دقيقة للمعلومات والاتصالات فيما يتعلق بعملية التطوير.
2.1.ج: تصميم محتوى قابل للتحديث دون الحاجة لإعادة تطويره، ووضع خطة للمراجعات والتحديثات الدورية حسب الحاجة.
2.1 د: إدارة الطلبات الجديدة للتغييرات والإضافات على المحتوى الإلكتروني.
2.1 هـ: تنظيم كافة جوانب عملية تطوير المحتوى لتحقيق نتائج فورية.
2.1.و: وضع جدول زمني من خلال التنسيق مع المستفيدين لتسليم متطلبات المقرر في الوقت المحدد.
3. علم أصول التدريس
3.1 التصميم التعليمي
3.1.أ: مراعاة أهداف المقرر الإلكتروني ومتطلباته عند تصميم المحتوى.
3.1.ب: : التعاون مع كافة المستفيدين في تنظيم تسلسل المقرر الإلكتروني لتعزيز الفهم واكتساب المعرفة، بما يضمن اتساق عرض الوحدات والدروس.
3.1.ج: فهم نظريات التعلم وتوظفيها في تصميم المحتوى.
3.1 د: تصميم المحتوى التعليمي الذي يُظهر أو يقدم أمثلة على التطبيقات العملية لأهداف التعلم، ويشمل الصور أو المقاطع المرئية.
3.1 هـ: تصميم أنواع مختلفة من النشاطات.
3.1.و: توظيف نشاطات التعلم النشط التي يمكن للمتعلمين من خلالها ممارسة المهارات المكتسبة حديثًا وتحسين الفهم، باستخدام الأدوات التفاعلية.
3.1 ز: تصميم محتوى المقرر النشط الذي يساعد المتعلمين على اكتساب رؤية شاملة لمجالاتهم ومساراتهم المهنية، وتعزيز الفهم التجريبي لمعرفتهم بالمحتوى.
3.1.ح: الربط بين المفاهيم النظرية والتطبيقات العملية في المجال من خلال التوظيف الفاعل للوسائط المتعددة والتطبيقات الانغماسية والمعززة وأدواتها.
3.1.ط: تقديم محتوى رقمي يتعدى حدود منهج المقرر بما يسمح للمتعلم بالتعلم ذاتيًا وتوسيع نطاق تعلمه.
3.2 الاندماج والتحفيز
3.2.أ: فهم أساليب الاندماج التي يطبق فيها نموذج التعلم النشط على تصميم المحتوى وتوظيفها باستخدام أدوات التعلم الإلكتروني وتطبيقاته.
3.2.ب: تصميم نشاطات تسمح للمتعلمين بالعمل باستقلالية.
3.2.ج: تصميم نشاطات تعليمية واقعية في المحتوى.
3.2 د: تطوير خبرات تعلم تحاكي الحياة والواقعية والتطبيق العملي وتسمح للمتعلمين بممارسة مهام التعلم واندماجهم في البيئة وازدياد خبراتهم كأفراد.
3.2.هـ: تصميم نشاطات التعليم وغيرها من النشاطات لتعزيز تواصل الطلاب و/أو تعاونهم.
3.3 التوسع والشمولية
3.3.أ: إظهار الوعي الثقافي من خلال التأكد من أن المحتوى ملائم يستوعب التنوع الثقافي ويخلو من التحيز.
4. التقييم
4.1 التكليفات
4.1.أ: فهم طريقة تقييم معرفة المتعلم لضمان التوافق مع المحتوى الإلكتروني.
4.1.ب: إدراك أهمية التحقق من دعم المحتوى للتكليفات، بالإضافة إلى التحقق من أنها تقيّم تحقيق الأهداف التعليمية.
4.2 الاختبارات
4.2.أ: إعداد نماذج تقييم متعددة للمتعلمين تثبت مدى إتقانهم للمحتوى.
4.2.ب: التحقق من أن الاختبارات تقيس مدى تحقق الأهداف التعليمية.
4.2.ج: إعداد نماذج تقييم يقيس من خلالها المتعلمون تعلمهم طوال فترة دراسة المقرر.
5. التواصل والمشاركة
5.1 المتعلمون
5.1.أ: الاندماج الفاعل مع المتعلمين في تصميم المحتوى الإلكتروني وفي تصميم النموذج الأولي.
5.2 المعلمون
5.2.أ: التعاون مع الخبراء لفهم متطلبات المحتوى ومتابعتها باستمرار خلال فترة الإعداد.
5.2.ب: بناء علاقات إيجابية وتعاونية مع المعلمين /أعضاء هيئة التدريس/المدربين، ومصممي التجربة التعليمية، وغيرهم من الزملاء المعنيين لتصميم المحتوى الإلكتروني.
5.2.ج: التواصل والتعاون مع مطوري المحتوى المحليين والدوليين حول تصميم المحتوى الإلكتروني وتطويره.
5.2.د: إعداد أدلة إرشادية للمعلمين /أعضاء هيئة التدريس/المدربين، خلال عملية تطوير المحتوى.
5.2.هـ: توفير إرشادات واضحة للمعلمين /أعضاء هيئة التدريس/المدربين، لإدراج محتواهم وتكليفاتهم في المقرر.
5.2.و: العمل مع مختلف الإدارات لضمان توفير عملية تصميم محتوى سلسلة ومتسقة للمقررات المشتركة.
5.3 الهيئة الإدارية
5.3.أ: التواصل والاستشارة دوريًا من خلال التنسيق واستخدام القنوات الإلكترونية المناسبة.
5.3.ب: توفير التغذية الراجعة والاستجابة الفورية للتوجيهات الإدارية.
5.3.ج: نقل مرئيات المتعلمين وأولياء الأمور والمعلمين /أعضاء هيئة التدريس/المدربين إلى الهيئة الإدارية.
6. التطوير المهني
6.1 الاستنتاج والتطبيق
6.1.أ: تحديد فرص التطور الشخصي والمهني.
6.1.ب: استطلاع آراء المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء حول تحسين عملية تصميم وتطوير المحتوى باستمرار.
6.2 التعلم المستمر
6.2.أ: تكوين شبكات تطوير مهني واستمرارها وتعزيزها عبر مختلف الأشخاص والمجموعات داخل وخارج الجهة.
6.2.ب: تنمية الخبرات العلمية في المجال باستمرار ومواكبة المستجدات في تطوير المحتوى الإلكتروني.
6.2.ج: تشجيع وتعزيز التعلم المستمر بين مطوري المحتوى الآخرين داخل وخارج البرنامج التعليمي.
6.2.د: العمل على مكانة مهنية عالية تعزز الثقة في تطوير المحتوى من خلال حضور المؤتمرات والمشاركة فيها، وإجراء البحوث العلمية في مجال تصميم وتطوير المحتوى.