(المستوى التأسيسي)

تيح هذه الشهادة فرصة التدرب على كفايات تطوير المحتوى الإلكتروني الأساسية، وضمان اكتسابها لممارسة تصميم المحتوى في التعليم الإلكتروني، والوصول للشهادة المهنية الاحترافية في تطوير المحتوى الإلكتروني المستوى المتقدم.

المستفيدون:
  • مطور محتوى التعليم الإلكتروني.
  • مصمم المحتوى الإلكتروني.
  • المعلم وعضو هيئة التدريس والمدرب.

رسوم الشهادة:  500 ريال سعودي

 

مدة صلاحية الشهادة: عام من تاريخ إصدار الشهادة.

 

متطلبات الأهلية:

اضغط على الخيار المناسب لمؤهلاتك

 

الخبرات المطلوبة
  • لا يتطلب خبرات
الوثائق المطلوبة
إرفاق صورة من شهادة البكالوريوس، مع إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من جهة خارج المملكة العربية السعودية.

 

آلية الحصول على الشهادة:

 

  1.  إنشاء حساب على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.
  2.  رفع الشهادات والوثائق المطلوبة صحيحة ومحدثة وواضحة.
  3.  إنهاء التدريب على الشهادة الممهنية الاحترافية في تطوير المحتوى الإلكتروني - المستوى التأسيسي من إحدى الجهات الموصى بها في موقع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.
  4. ممارسة تطوير محتوى التعليم الإلكتروني وذلك بتطوير محتوى تعليمي إلكتروني يغطي هدف تعليمي واحد على الأقل أو المشاركة في تصميم مقررات أو برامج رقمية لدى إحدى الجهات الحكومية، أو القطاع الخاص، او القطاع غير الربحي.
  5.  رفع ما يثبت ممارسة تطوير محتوى التعليم الإلكتروني على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.
  6. دفع رسوم إصدار الشهادة.

 

6مجالات
15كفايه
37مؤشر

1.1.أ: الوعي بأهمية عقد اجتماعات مفصلة مع الخبراء المتخصصين حيث يتم فهم أهداف وغايات التعلم.

1.1.ب: الوعي بالحاجة لتحديد المحتوى المناسب لعمر المتعلم.

1.1.ج: فهم الحاجة لمقاييس نجاح المتعلم.

1.1.د: فهم الحاجة إلى إيجاد وتقييم وتنظيم وتوظيف الموارد لتطوير محتوى إلكتروني عالي الجودة وذي صلة بأهداف التعلم.

1.2.أ: الوعي بالحاجة لتطبيق سياسة التعليم الوطنية أو السياسات الخاصة في الجهة لتطوير المحتوى ذي الصلة.

1.2.ب: الوعي بالحاجة لتطبيق القوانين والمتطلبات المعمول بها لإمكانية الوصول إلى المحتوى للمتعلمين بما في فيهم ذوي الإعاقة.

1.2.ج: فهم الحاجة إلى تطوير النشاطات والاستفادة من أدوات التعليم الإلكتروني والتطبيقات التي تتطلبها أنشطة التعلم.

1.3.أ: فهم الحاجة إلى تطوير محتوى إلكتروني يراعي الالتزام بالحقوق والمسؤوليات الرقمية.

1.3.ب: فهم الحاجة إلى تطوير محتوى إلكتروني يراعي تطبيق السياسات الأخلاقية الرقمية الوطنية والدولية.

1.4.أ: فهم الحاجة إلى احترام حقوق الملكية الفكرية عند اختيار واستخدام المحتوى الإلكتروني الموجود واستخدامه بما في ذلك استخدام الموارد التعليمية المفتوحة وتعديلها.

1.4.ب: الوعي بالحاجة لتعديل المحتوى و/ أو قابليته للمشاركة.

1.4.ج: فهم الحاجة إلى ضمان خلو المحتوى من أي أخطاء لغوية.

2.1.أ: الوعي بالحاجة لوضع جدول زمني للمشروع وإثبات فاعلية إدارة الوقت.

2.1.ب: الوعي بالحاجة للاحتفاظ بسجلات دقيقة للمعلومات والاتصالات فيما يتعلق بعملية التطوير.

2.1.ج: فهم الحاجة إلى تنظيم كافة جوانب عملية تطوير المحتوى لتحقيق نتائج فورية.

3.1.أ: فهم الحاجة إلى مراعاة أهداف المقرر الإلكتروني ومتطلباته عند تصميم المحتوى.

3.1.ب: الوعي بالحاجة لفهم تطبيق المبادئ المشتقة من نظريات التعلم في تصميم المحتوى الإلكتروني.

3.1.ج: الوعي بالحاجة لتصميم المحتوى التعليمي الذي يُظهر أو يقدم أمثلة على التطبيقات العملية لأهداف التعلم، ويشمل الصور أو المقاطع المرئية.

3.1.د: فهم الحاجة إلى توظيف نشاطات التعلم النشط المُدعم ما أمكن بالأدوات التفاعلية التي تمكّن المتعلمين من تطبيق المهارات التي اكتسبوها حديثاً وتعزز من مستوى الفهم.

3.1.ه: الوعي بالحاجة لتصميم محتوى المقرر النشط الذي يساعد المتعلمين على اكتساب رؤية شاملة لمجالاتهم ومساراتهم المهنية، وتعزيز الفهم التجريبي لمعرفتهم بالمحتوى.

3.2.أ: الوعي بالحاجة لتصميم نشاطات تسمح للمتعلمين بالعمل باستقلالية.

3.2.ب: الوعي بالحاجة لتصميم نشاطات تعليمية واقعية في المحتوى.

3.2.ج: فهم الحاجة إلى تطوير خبرات تعلم تحاكي الحياة والواقعية والتطبيق العملي وتسمح للمتعلمين بممارسة مهام التعلم واندماجهم في البيئة وازدياد خبراتهم كأفراد.

3.3.أ: استيعاب الحاجة لإظهار الوعي الثقافي من خلال التأكد من أن المحتوى ملائم ويعكس التنوع الثقافي ويخلو من التحيز.

4.1.أ: الوعي بالحاجة لفهم طريقة تقييم معرفة المتعلم لضمان التوافق مع المحتوى الإلكتروني.

4.1.ب: فهم الحاجة إلى التحقق من دعم المحتوى للتكليفات، بالإضافة إلى التحقق من أنها تقيّم تحقيق الأهداف التعليمية.

 

4.2.أ: الوعي بالحاجة لإعداد نماذج تقييم متعددة للمتعلمين تثبت مدى إتقانهم للمحتوى.

4.2.ب: الوعي بالحاجة للتحقق من أن الاختبارات تقيس مدى تحقق الأهداف التعليمية.

5.1.أ: الوعي بالحاجة للاندماج الفاعل مع المتعلمين في تصميم المحتوى الإلكتروني وفي تصميم النموذج الأولي.

 

5.2.أ: الوعي بالحاجة للتعاون مع الخبراء لفهم متطلبات المحتوى ومتابعتها باستمرار خلال فترة الإعداد.

5.2.ب: الوعي بالحاجة لإعداد أدلة إرشادية للمعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين خلال عملية تطوير المحتوى.

5.3.أ: الوعي بالحاجة للتواصل والاستشارة دوريًا من خلال التنسيق واستخدام القنوات الإلكترونية المناسبة.

5.3.ب: الوعي بالحاجة لتوفير التغذية الراجعة والاستجابة الفورية للتوجيهات الإدارية.

6.1.أ: الوعي بالحاجة لفرص التطور الشخصي والمهني.

6.1.ب: الوعي بالحاجة إلى استطلاع آراء المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء حول تحسين عملية تصميم وتطوير المحتوى باستمرار.

6.2.أ: الوعي بالحاجة لتكوين شبكات تطوير مهني واستمرارها وتعزيزها عبر مختلف الأشخاص والمجموعات داخل وخارج الجهة.

6.2.ب: الوعي بالحاجة لزيادة الخبرات العلمية في المجال باستمرار ومواكبة المستجدات في تطوير المحتوى الإلكتروني.