1. عملية التصميم
1.1. التخطيط
1.1.أ: الوعي بأهمية فهم اهداف وغايات التعلم من خلال عقد اجتماعات مفصلة مع الخبراء المتخصصين.
1.1.ب: الوعي بالحاجة لتحديد المحتوى المناسب لعمر المتعلم.
1.1.ج. الوعي بالحاجة لوجود مقاييس لنجاح المتعلم.
1.1.د: فهم الحاجة إلى إيجاد وتقييم وتنظيم موارد المحتوى الإلكتروني عالية الجودة وذات صلة بأهداف التعلم.
1.2. اعتبارات التصميم
1.2.أ: الوعي بالحاجة لتنفيذ عملية تصميم المحتوى في ضوء سياسات التعليم الوطنية أو المؤسسية في الجهة.
1.2.ب: الوعي بالحاجة لتطبيق أنظمة ولوائح إتاحة الوصول إلى المحتوى الإلكتروني لجميع المتعلمين بما في فيهم ذوي الإعاقة.
1.2.ج: فهم الحاجة إلى تطوير الأنشطة والاستفادة من أدوات التعليم الإلكتروني والتطبيقات التي تتطلبها أنشطة التعلم.
1.3. المواطنة الرقمية
1.3.أ: فهم الحاجة إلى تطوير محتوى إلكتروني يراعي الالتزام بالحقوق والمسؤوليات الرقمية.
1.3.ب: فهم الحاجة إلى تطوير محتوى إلكتروني يراعي السياسات الأخلاقية الرقمية الوطنية والدولية.
1.4. الموارد الرقمية
1.4.أ: فهم الحاجة إلى احترام حقوق الملكية الفكرية عند اختيار واستخدام المحتوى الإلكتروني الموجود بما في ذلك استخدام وتعديل الموارد التعليمية المفتوحة.
1.4.ب: الوعي بالحاجة لتعديل المحتوى و/ أو قابليته للمشاركة.
1.4.ج: فهم الحاجة إلى ضمان خلو المحتوى من أي أخطاء لغوية.
2. التنظيم والإدارة
2.1.أ: الوعي بالحاجة لإعداد جدول زمني للمشروع وإثبات فاعلية إدارة الوقت.
2.1.ب: الوعي بالحاجة للاحتفاظ بسجلات دقيقة للمعلومات والاتصالات فيما يتعلق بالعملية التطويرية.
2.1 ج: فهم الحاجة إلى تنظيم كافة جوانب عملية تطوير المحتوى لتحقيق النتائج الفورية.
3. علم أصول التدريس
3.1 التصميم التعليمي
3.1.أ: فهم الحاجة إلى مراعاة أهداف المقرر الإلكتروني ومتطلباته عند تصميم المحتوى.
3.1.ب: الوعي بالحاجة لفهم نظريات التعلم وتوظفيها في تصميم المحتوى.
3.1 ج: الوعي بالحاجة لتصميم المحتوى التعليمي الذي يُظهر أو يقدم أمثلة على التطبيقات العملية لأهداف التعلم، ويشمل الصور أو المقاطع المرئية.
3.1.د: فهم الحاجة إلى تقديم أنشطة التعلم النشط المدعم بالأدوات التفاعلية التي تمكّن المتعلمين من تطبيق المهارات التي اكتسبوها حديثاً وتعزز من مستوى الفهم .
3.1 هـ: الوعي بالحاجة لتصميم محتوى المقرر النشط الذي يساعد المتعلمين على اكتساب رؤية شاملة لمجالاتهم ومساراتهم المهنية، وتعزيز الفهم التجريبي لمعرفتهم بالمحتوى.
3.2 الاندماج والتحفيز
3.2.أ: الوعي بالحاجة لتصميم الأنشطة التي تسمح للمتعلمين بالعمل باستقلالية.
3.2.ب: الوعي بالحاجة لتطوير أنشطة تعليمية واقعية في المحتوى.
3.2 ج: فهم الحاجة إلى تطوير مواقف تحاكي الحياة والواقعية والتطبيق العملي وتسمح للمتعلمين بممارسة مهام التعلم واندماجهم في البيئة وازدياد خبراتهم كأفراد.
3.3 التوسع والشمولية
3.3.أ: استيعاب الحاجة لتطبيق الوعي الثقافي من خلال التأكد من أن المحتوى ملائم ويعكس التنوع الثقافي ويخلو من التحيز.
4. التقييم
4.1 التكليفات
4.1.أ: الوعي بالحاجة لفهم طريقة تقييم معرفة المتعلم لضمان التوافق مع المحتوى الإلكتروني.
4.1.ب: فهم الحاجة إلى التحقق من دعم المحتوى للتكليفات، بالإضافة إلى التحقق من أنها تقيّم تحقيق الأهداف التعليمية.
4.2 الاختبارات
4.2.أ: الوعي بالحاجة لإعداد نماذج تقييم متعددة للمتعلمين تثبت مدى إتقانهم للمحتوى.
4.2.ب: الوعي بالحاجة للتحقق من أن الاختبارات تقيس مدى تحقق الأهداف التعليمية.
5. التواصل والمشاركة
5.1 المتعلمون
5.1.أ: الوعي بالحاجة للاندماج الفاعل مع المتعلمين في تصميم المحتوى الإلكتروني وفي تصميم النموذج الأولي.
5.2 المعلمون
5.2.أ: الوعي بالحاجة للتعاون مع الخبراء لفهم متطلبات المحتوى ومتابعتها باستمرار خلال فترة الإعداد.
5.2.ب: الوعي بالحاجة لإعداد أدلة إرشادية للمعلمين خلال عملية تطوير المحتوى.
5.3 الهيئة الإدارية
5.3.أ: الوعي بالحاجة للتواصل والاستشارة دوريًا من خلال التنسيق واستخدام القنوات الإلكترونية المناسبة.
5.3.ب: الوعي بالحاجة لتوفير التغذية الراجعة والاستجابة الفورية للتوجيهات الإدارية.
6. التطوير المهني
6.1 الاستنتاج والتطبيق
6.1.أ: الوعي بالحاجة لفرص التطور الشخصي والمهني.
6.1.ب: الوعي بالحاجة إلى استطلاع آراء المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء حول تحسين عملية تصميم وتطوير المحتوى باستمرار.
6.2 التعلم المستمر
6.2.أ: الوعي بالحاجة لتكوين العلاقات المهنية والمحافظة عليها وتعزيزها عبر مختلف الأشخاص والمجموعات داخل وخارج الجهة.
6.2.ب: الوعي بالحاجة لتنمية الخبرات العلمية في المجال باستمرار ومواكبة المستجدات في تصميم خبرات التعلم وتطويرها.