1. عملية التصميم

1.1. التخطيط

1.1.أ: الوعي بأهمية فهم اهداف وغايات التعلم من خلال عقد اجتماعات مفصلة مع الخبراء المتخصصين.

1.1.ب: الوعي بالحاجة لتحديد المحتوى المناسب لعمر المتعلم.

1.1.ج. الوعي بالحاجة لوجود مقاييس لنجاح المتعلم.

1.1.د: فهم الحاجة إلى إيجاد وتقييم وتنظيم موارد المحتوى الإلكتروني عالية الجودة وذات صلة بأهداف التعلم.

1.2. اعتبارات التصميم

1.2.أ: الوعي بالحاجة لتنفيذ عملية تصميم المحتوى في ضوء سياسات التعليم الوطنية أو المؤسسية في الجهة.

1.2.ب: الوعي بالحاجة لتطبيق أنظمة ولوائح إتاحة الوصول إلى المحتوى الإلكتروني لجميع المتعلمين بما في فيهم ذوي الإعاقة.

1.2.ج: فهم الحاجة إلى تطوير الأنشطة والاستفادة من أدوات التعليم الإلكتروني والتطبيقات التي تتطلبها أنشطة التعلم.

1.3. المواطنة الرقمية

1.3.أ: فهم الحاجة إلى تطوير محتوى إلكتروني يراعي الالتزام بالحقوق والمسؤوليات الرقمية.

1.3.ب: فهم الحاجة إلى تطوير محتوى إلكتروني يراعي السياسات الأخلاقية الرقمية الوطنية والدولية.

1.4.  الموارد الرقمية

1.4.أ: فهم الحاجة إلى احترام حقوق الملكية الفكرية عند اختيار واستخدام المحتوى الإلكتروني الموجود بما في ذلك استخدام وتعديل الموارد التعليمية المفتوحة.

1.4.ب: الوعي بالحاجة لتعديل المحتوى و/ أو قابليته للمشاركة.

1.4.ج: فهم الحاجة إلى ضمان خلو المحتوى من أي أخطاء لغوية.

 

2. التنظيم والإدارة

2.1.أ: الوعي بالحاجة لإعداد جدول زمني للمشروع وإثبات فاعلية إدارة الوقت.

2.1.ب: الوعي بالحاجة للاحتفاظ بسجلات دقيقة للمعلومات والاتصالات فيما يتعلق بالعملية التطويرية.

2.1 ج: فهم الحاجة إلى تنظيم كافة جوانب عملية تطوير المحتوى لتحقيق النتائج الفورية.

 

3. علم أصول التدريس

3.1 التصميم التعليمي

3.1.أ:  فهم الحاجة إلى مراعاة أهداف المقرر الإلكتروني ومتطلباته عند تصميم المحتوى.

3.1.ب: الوعي بالحاجة لفهم نظريات التعلم وتوظفيها في تصميم المحتوى.

3.1 ج:  الوعي بالحاجة لتصميم المحتوى التعليمي الذي يُظهر أو يقدم أمثلة على التطبيقات العملية لأهداف التعلم، ويشمل الصور أو المقاطع المرئية.

3.1.د: فهم الحاجة إلى تقديم أنشطة التعلم النشط المدعم بالأدوات التفاعلية التي تمكّن المتعلمين من تطبيق المهارات التي اكتسبوها حديثاً وتعزز من مستوى الفهم .

3.1 هـ: الوعي بالحاجة لتصميم محتوى المقرر النشط الذي يساعد المتعلمين على اكتساب رؤية شاملة لمجالاتهم ومساراتهم المهنية، وتعزيز الفهم التجريبي لمعرفتهم بالمحتوى.

3.2 الاندماج والتحفيز

3.2.أ: الوعي بالحاجة لتصميم الأنشطة التي تسمح للمتعلمين بالعمل باستقلالية.

3.2.ب: الوعي بالحاجة لتطوير أنشطة تعليمية واقعية في المحتوى.

3.2 ج: فهم الحاجة إلى تطوير مواقف تحاكي الحياة والواقعية والتطبيق العملي وتسمح للمتعلمين بممارسة مهام التعلم واندماجهم في البيئة وازدياد خبراتهم كأفراد.

3.3 التوسع والشمولية

3.3.أ: استيعاب الحاجة لتطبيق الوعي الثقافي من خلال التأكد من أن المحتوى ملائم ويعكس التنوع الثقافي  ويخلو من التحيز.

 

4. التقييم

4.1 التكليفات

4.1.أ: الوعي بالحاجة لفهم طريقة تقييم معرفة المتعلم لضمان التوافق مع المحتوى الإلكتروني.

4.1.ب: فهم الحاجة إلى التحقق من دعم المحتوى للتكليفات، بالإضافة إلى التحقق من أنها تقيّم تحقيق الأهداف التعليمية.

4.2 الاختبارات

4.2.أ:  الوعي بالحاجة لإعداد نماذج تقييم متعددة للمتعلمين تثبت مدى إتقانهم للمحتوى.

4.2.ب: الوعي بالحاجة للتحقق من أن الاختبارات تقيس مدى تحقق الأهداف التعليمية.

 

5. التواصل والمشاركة

5.1 المتعلمون

5.1.أ: الوعي بالحاجة للاندماج الفاعل مع المتعلمين في تصميم المحتوى الإلكتروني وفي تصميم النموذج الأولي.

5.2 المعلمون

5.2.أ: الوعي بالحاجة للتعاون مع الخبراء لفهم متطلبات المحتوى ومتابعتها باستمرار خلال فترة الإعداد.

5.2.ب: الوعي بالحاجة لإعداد أدلة إرشادية للمعلمين خلال عملية تطوير المحتوى.

5.3 الهيئة الإدارية

5.3.أ: الوعي بالحاجة للتواصل والاستشارة دوريًا من خلال التنسيق واستخدام القنوات الإلكترونية المناسبة.

5.3.ب: الوعي بالحاجة لتوفير التغذية الراجعة والاستجابة الفورية للتوجيهات الإدارية.

 

6. التطوير المهني

6.1 الاستنتاج والتطبيق

6.1.أ: الوعي بالحاجة لفرص التطور الشخصي والمهني.

6.1.ب: الوعي بالحاجة إلى استطلاع آراء المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء حول تحسين عملية تصميم وتطوير المحتوى باستمرار.

6.2 التعلم المستمر

6.2.أ: الوعي بالحاجة لتكوين العلاقات المهنية والمحافظة عليها وتعزيزها عبر مختلف الأشخاص والمجموعات داخل وخارج الجهة.

6.2.ب: الوعي بالحاجة لتنمية الخبرات العلمية في المجال باستمرار ومواكبة المستجدات في تصميم خبرات التعلم وتطويرها.