(المستوى المتقدم)

تمثل الشهادة اعترافًا بكفاءة واحترافية الحاصل عليها في مجال قيادة التعليم الالكتروني، بحيث يكون متمكناً من إدارة وتوجيه برنامج التعليم الإلكتروني بكافة اطرافه، وقادراً على تكوين رؤية مشتركة، وتقديم حلول عملية للتعامل مع القضايا المتعلقة بالتعليم الإلكتروني.

المستفيدون:
  • عميد ووكيل برنامج التعليم الإلكتروني
  • مدير مشروع التعليم والتدريب الإلكتروني
  • المشرف التربوي ومدير المدرسة ووكيلها

 
رسوم الشهادة: 3500  1500 ريال سعودي

 

مدة صلاحية الشهادة: أربع سنوات من تاريخ إصدار الشهادة.

 

متطلبات الأهلية:

اضغط على الخيار المناسب لمؤهلاتك

 
الخبرات المطلوبة حسب المؤهل العلمي
الحالة الأولى:
أولاً: خبرة لمدة ست سنوات على الأقل في تقديم التعليم أو التدريب أو بما يعادل 300 ساعة لكل سنة.
ثانياً: خبرة لمدة سنة في قيادة التعليم أو التدريب أو بما يعادل 300 ساعة.
الحالة الثانية:
أولاً: خبرة لمدة ثلاث سنوات في قيادة التعليم أو التدريب أو بما يعادل 300 ساعة لكل سنة.
ثانياً: الحصول على أي من التالي:
  • برنامج تدريبي في مجال القيادة يزيد عن 60 ساعة أو شهادة احترافية في نفس المجال.
  • أو الحصول على الشهادة المهنية الاحترافية في قيادة التعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي eLL–F
الحالة الثالثة:
خبرة لمدة أربع سنوات في قيادة التعليم أو التدريب أو بما يعادل 300 ساعة لكل سنة.
الوثائق المطلوبة
أولاً: شهادة بكالوريوس مع إرفاق المعادلة إذا كانت من خارج السعودية.
الحالة الأولى:
أولاً: شهادة خبرة/ات لمدة ست سنوات على الأقل في تقديم التعليم أو التدريب (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
ثانياً: شهادة خبرة/ات لمدة سنة قيادة التعليم أو التدريب في مجال القيادة (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات. الحالة الثانية: أولاً: شهادة خبرة/ات لمدة ثلاث سنوات في قيادة التعليم أو التدريب (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
ثانياً: رفع أي من التالي وفقاً للخبرات المحددة:
  • شهادة الحصول على برنامج تدريبي يزيد عن 60 ساعة في مجال القيادة.
  • شهادة احترافية في مجال القيادة.
  • الشهادة المهنية الاحترافية في قيادة التعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي eLL–F.
الحالة الثالثة:
أولاً: شهادة خبرة/ات لمدة أربع سنوات في قيادة التعليم أو التدريب (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
 
الخبرات المطلوبة حسب المؤهل العلمي
الحالة الأولى:
أولاً: خبرة لمدة ثلاث سنوات على الأقل في تقديم التعليم أو التدريب الإلكتروني أو بما يعادل 300 ساعة لكل سنة.
ثانياً: خبرة لمدة سنة قيادة التعليم أو التدريب أو بما يعادل 300 ساعة.
الحالة الثانية:
أولاً: خبرة لمدة سنتين في قيادة التعليم أو التدريب أو بما يعادل 300 ساعة لكل سنة.
ثانياً: الحصول على أي من التالي:
  • برنامج تدريبي في مجال القيادة يزيد عن 60 ساعة أو شهادة احترافية في نفس المجال.
  • أو الحصول على الشهادة المهنية الاحترافية في قيادة التعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي eLL–F
الحالة الثالثة:
خبرة لمدة ثلاث سنوات في قيادة التعليم أو التدريب أو بما يعادل 300 ساعة لكل سنة.
الوثائق المطلوبة
أولاً: شهادة عليا في مجال التعليم الإلكتروني مع إرفاق المعادلة إذا كانت من خارج السعودية..
الحالة الأولى:
أولاً: شهادة خبرة/ات لمدة ثلاث سنوات على الأقل في تقديم التعليم أو التدريب الإلكتروني (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
ثانياً: شهادة خبرة/ات لمدة سنة قيادة التعليم أو التدريب (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
الحالة الثانية:
أولاً: شهادة خبرة/ات لمدة سنتين في قيادة التعليم أو التدريب (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
ثانيا: رفع أي من التالي وفقاً للخبرات المحددة:
  • شهادة الحصول على برنامج تدريبي يزيد عن 60 ساعة في مجال القيادة.
  • شهادة احترافية في مجال القيادة.
  • الشهادة المهنية الاحترافية في قيادة التعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي eLL–F.
الحالة الثالثة:
شهادة خبرة/ات لمدة ثلاث سنوات في قيادة التعليم أو التدريب (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
 
الخبرات المطلوبة حسب المؤهل العلمي
أولاً: خبرة لمدة سنتين (قيادة التعليم أو التدريب أو بما يعادل 300 ساعة.
ثانياً: الحصول على الشهادة المهنية الاحترافية في قيادة التعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي eLL–F.
الوثائق المطلوبة
أولاً: شهادة عليا في الإدارة التربوية أو ما يعادلها مع إرفاق المعادلة إذا كانت من خارج السعودية.
ثانياً: شهادة خبرة/ات لمدة سنتين في قيادة التعليم أو التدريب (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات. .
ثالثاً: الشهادة المهنية الاحترافية في قيادة التعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي eLL–F.

*قيادة التعليم أو التدريب: منصب إداري لتولي قيادة أو إدارة مشروع أو برنامج أو نظام في مجال التعليم أو التدريب.
*سنة: تشمل السنة الدراسية الواحدة بكامل فصولها.

 

آلية الحصول على الشهادة:

 

  1. إنشاء حساب على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.
  2. رفع الشهادات والوثائق المطلوبة صحيحة ومحدثة وواضحة.
  3.  اختيار المقر المناسب للاختبار عبر موقع الشهادات ودفع المقابل المالي.
  4.  انتظار التدقيق والمراجعة للطلب.
  5. الدخول إلى الاختبار والاجتياز.
  6. الحصول على الشهادة.

 

التطوير المهني المستمر

يتم رفع نقاط تطويرية من خلال الملف الشخصي للمُتَقَدّم (كالقيام بحضور المؤتمرات، أو اللقاءات، أو المحاضرات، أو الندوات. حضور أو المشاركة في ورش العمل، أو التدريب الإلكتروني أو التدريب المباشر. تقديم والمشاركة في البحوث الإجرائية أو الأوراق علمية، أو الحقائب التدريبية) وذلك بصورة دورية سنوياً لضمان استمرار مدة سريان الشهادة.

 

 

 

6مجالات
18كفايه
80مؤشر

1.1.أ: تقييم قدرات فريق العمل على تطوير واستخدام الأدوات والتقنيات والتطبيقات الرقمية داخل وخارج منصة برنامج التعليم الإلكتروني.

1.1.ب: تعزيز معايير التعليم والتعلم المبتكر التي تنمي كفاءة المتعلم في المهارات المطلوبة في الوقت الحاضر.

 

1.2.أ: احترام الحقوق الرقمية والمسؤوليات والسلوك المهني الأخلاقي عند استخدام التقنية في برنامج التعليم الإلكتروني.

1.2.ب: استخدام الأدوات الرقمية والمساهمة في التغيير الإيجابي وإبرازه في برنامج التعليم الإلكتروني.

1.2.ج: تحديد حقوق الملكية الفكرية ومسؤولية المعلمين/ أعضاء هيئة التدريس في تأليف المحتوى الإلكتروني.

1.3.أ: ضمان أن الموارد اللازمة لدعم الاستخدام الفاعل للتقنية في التعليم كافية وقابلة للقياس لتلبية الظروف المتغيرة.

1.3.ب: اتخاذ القرارات المناسبة التي تدعم الاستخدام الفاعل للتقنية في برنامج التعليم الإلكتروني في ضوء أهداف البرنامج.

1.3.ج: وضع آلية تقييم لاختيار أنظمة إدارة التعلم وإدارة عمليات المراجعة والتحديثات وأذونات المستخدم في تلك الأنظمة.

1.3.د: ضمان توافق الموارد مع جميع الأجهزة.

2.1.أ: دعم أعضاء هيئة التدريس/المعلمين/المدربين وتمكينهم من استخدام البيانات مع التركيز على تحسين نتائج المتعلم.

2.1.ب: تقييم فاعلية البرنامج بانتظام وإجراء التغييرات عبر استخدام مجموعة متنوعة من البيانات والمقاييس بغرض التحسين المستمر.

2.1.ج: وضع سياسات استخدام بيانات المتعلم تتضمن الخصوصية والأمان والموافقة ومراجعتها دوريًا.

 

2.2.أ: تحديد وتقييم وتنفيذ السياسات أو الإجراءات الإرشادية للمتعلمين بما فيهم ذوي الإعاقة وإبلاغهم بالخدمات المتاحة.

2.2.ب: مراجعة تحديد وتقييم وتنفيذ السياسات أو الإجراءات الإرشادية للمتعلمين بما فيهم ذوي الإعاقة والتأكد من إبلاغهم بالخدمات المتاحة.

2.2.ج: وضع السياسات التي يتم تحديثها وإدارتها ومراجعتها باستمرار، والالتزام باللوائح المعتمدة بما يتفق مع أهداف برنامج التعليم الإلكتروني.

2.2.د: صياغة أهداف الخطة الإستراتيجية للتعليم الإلكتروني، على أن تكون الأهداف واضحة ومحددة وقابلة للقياس وملزمة من حيث التنفيذ.

2.2.ه: تحديد مهام ومسؤوليات جميع الأقسام في الجهة التي تقدم التعليم الإلكتروني.

2.2.و: تقييم أدوار كافة منسوبي التعليم الإلكتروني ومسؤولياتهم وجداولهم ومتابعتها.

2.2.ز: إيضاح الممارسات والإجراءات التي من شأنها زيادة التسجيل في البرنامج ومكافحة التسرب.

2.2.ح: تنفيذ إجراءات انضمام المتعلمين وممارسات التسجيل في البرنامج وتقييم فاعليتها بانتظام.

2.2.ط: تطبيق قواعد إدارة الميزانية والموارد وفقًا للوائح المعتمدة .

2.2.ي: وضع وإعداد خطط لإدارة المخاطر في استخدام الموارد الرقمية.

2.2.ك: تحليل متطلبات التدريب على التعليم الإلكتروني والتخطيط لبرامج تدريبية في ضوء تلك المتطلبات ومعايير الجودة العالمية .

2.2.ل: الالتزام وتقييم القواعد واللوائح من حيث صلتها بمصادر التمويل المختلفة لبرنامج التعليم الإلكتروني مثل المساعدات المالية والمنح والعقود والرسوم الدراسية.

2.2.م: وضع خطط على المستويين قصير وطويل الأجل بما يضمن جاهزية البرنامج للتوسع المستقبلي.

2.2.ن: وضع سياسات تعالج سوء سلوك المتعلم بطريقة إيجابية وعادلة وغير منحازة بما في ذلك نظام رفع طلبات الشكاوى والمقترحات.

2.2.ص: التعاون مع أعضاء الفريق لوضع وتنفيذ خطط التعافي من الكوارث واستمرارية برنامج التعليم الإلكتروني.

3.1.أ: تحليل ومراجعة التوقعات الداعمة لتطوير المقررات وتصميمها وعملياتها ومراجعتها لضمان دقة التنفيذ.

3.1.ب: ضمان تلبية احتياجات المتعلمين بمختلف فئاتهم في عملية التصميم التعليمي وتعزيز مبادئ التعلم الشامل.

3.2.أ: تقييم بيئات التعليم المتزامن وغير المتزامن، ووضع خطط تحسينها.

3.3.أ: تقييم برامج التعليم الإلكتروني القائمة على التفاعل والداعمة للتعلم النشط وحلّ المشكلات الواقعية.

3.3.ب: تحليل توقعات الأفراد المشاركين في نظام التعليم الإلكتروني، وابتكار المبادرات لتحقيق هذه التوقعات.

3.4.أ: دعم المعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين لتلبية احتياجاتهم التعليمية والاجتماعية والنفسية والثقافية المتنوعة.

3.4.ب: تمكين تكافؤ فرص إتاحة وصول جميع المستفيدين إلى الموارد التقنية.

3.4.ج: ضمان وصول جميع المتعلمين إلى الخدمات والدعم الإداري والأكاديمي والشخصي والمجتمعي المناسب والفاعل .

4.1.أ: تقييم برنامج التعليم الإلكتروني الذي يقدم للمتعلمين مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية المخصصة والواقعية التي تتضمن خيارات للتعلم المتعمق من خلال الخبرة وحلّ المشكلات.


4.1.ب: متابعة عمل المعلمين/أعضاء هيئة التدريس/ المدربين من خلال مراجعة وتقييم تقاريرهم وتقارير المقررات ونتائج المتعلمين.

 

4.2.أ: بناء ومتابعة وتقييم لوائح وأدوات التقييم بما يراعي الظروف الاضطرارية والاختبارات التي تراعي عدالة التطبيق ودقة القياس.

4.2.ب: تقييم عمليات برامج التعليم الإلكتروني بما يراعي الأمان والنزاهة.

4.3.أ: تقويم مخرجات التعلم بناءً على التقييمات الداخلية والمقارنات المرجعية لتحسين اتخاذ القرارات التعليمية وتوجيهها.

4.3.ب: مراجعة وتقويم برنامج التعليم الإلكتروني لنتائج التعلم المتوقعة ووصف أداء المتعلمين المعرفي والسلوكي بطريقة صحيحة.

4.4.أ: تنفيذ عمليات الإشراف على الموظفين وتقييمهم لتحسين الممارسات المهنية والفاعلية التنظيمية في الجهة.

4.4.ب: بناء آليات للتقييم تتسم بالعدالة والشفافية عند توظيف وتطوير العاملين ببرنامج التعليم الإلكتروني. تعمل على تطويرهم وتحسين أدائهم.

4.4.ج: ضبط جودة برنامج التدريب على التعليم الإلكتروني في ضوء نتائج تقويم أداء المعلمين/أعضاء هيئة التدريس والموظفين ومدى الالتزام بالسياسات الوطنية المعتمدة.

4.4.د: الإعداد والتهيئة والتوجيه الفاعل للمعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين الجدد في مجال التعليم الإلكتروني، وتدريب المعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين الحاليين.

4.4.ه: تحديد معايير وتوقعات واضحة للمعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين، بما في ذلك المراجعة الدورية للمعايير.

4.4.و: بناء مجتمع تعليمي مهني للمعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين دعمًا للاندماج الفاعل والهادف وتعزيز تطويرهم المهني.

4.5.أ: تحديد أهداف سنوية لبرنامج التعليم الإلكتروني تكون محددة زمنيًا وقابلة للقياس والتحقيق وتركز على النتائج بما يتفق مع الرسالة والرؤية.

4.5.ب: بناء ومتابعة وتقييم برنامج التدريب والتعليم الإلكتروني لضمان توافقه مع متطلبات التعليم العالي وسوق العمل لإعداد المتعلمين للمستقبل.

4.5.ج: ضمان ارتباط مستويات المراحل الدراسية عاموديًا مع مستوى تقدم المتعلم، وارتباطها أفقيًا مع المقررات التي يدرسها حاليًا.

4.5.د: متابعة وتقييم ومراجعة أنظمة الدعم المتاحة لجميع المعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين.

4.5.ه: بناء نموذج لبرنامج التعليم الإلكتروني وتقييمه لضمان حصول جميع المتعلمين على فرص متكافئة لتحقيق مخرجات تعلم عالية الجودة (عند الحاجة).

4.5.و: المراجعة الدورية لمخرجات التعلم للمقررات لضمان تحقيق التوافق والوضوح والملاءمة والفاعلية.

4.5.ز: جمع ملاحظات المستفيدين الداخليين والخارجيين لغرض تحسين برنامج التعليم الإلكتروني باستمرار.

5.1.أ: إشراك جميع المستفيدين في إيصال رؤية التعليم الإلكتروني بما يتفق مع الرسالة والأهداف العامة لبرنامج التعليم الإلكتروني.

5.1.ب: بناء شراكات مع القيادة لضمان توفير الموارد المناسبة لتطبيق برنامج التعليم الإلكتروني وتحسينه باستمرار.

5.1.ج: تخطيط المقررات المطروحة وعرضها وتقييمها بطريقة يمكن للمتعلمين وأولياء الأمور والمستفيدين الوصول إليها وتصفحها بسهولة.

5.1.د: توجيه الآخرين وتمكينهم لتولي أدوار قيادية في برنامج التعليم الإلكتروني.

5.1.ه: بناء بيئة قائمة على الثقة والشفافية في اتخاذ القرارات والتواصل الفاعل.

5.1.و: تحفيز الموظفين على ابتكار طرق لاستخدام الأدوات الرقمية وتحسينها.

5.1.ز: تعزيز المشاركة والمساءلة بين الوحدات الإدارية والأكاديمية في برنامج التعليم الإلكتروني.

5.1.ح: تعزيز التعاون الاستراتيجي والشراكات مع الجمعيات المهنية في مجال العمل لتحسين خبرات التعلم لدى المتعلمين.

5.1.ط: استخدام قنوات تواصل متعددة لإعلام أولياء الأمور ودعمهم وإشراكهم للاستفادة من تجربة التعليم الإلكتروني.

5.1.ي: تطبيق مهارات حل المشكلات الإدارية والتقنية.

5.1.ك: بناء آليات لقياس أداء الدعم لجميع المستفيدين.

6.1.أ: تحديد فرص التطوير الشخصي والمهني في قيادة التعليم الإلكتروني.

6.1.ب: تطبيق المقاييس السيكومترية التي تقيس الحالة النفسية والسمات الشخصية لضمان نجاح الفرد في أداء مهامه وتطوره المهني.

6.1.ج: ضمان اتخاذ قرارات واعية جماعية فردية بناءً على الموقف.

 

6.2.أ: إدارة وقت الإجراءات والعمليات الإدارية في نظام التعليم الإلكتروني بفاعلية بما يضمن تحقيقه لأهدافه بدقة وفاعلية على المستويين قصير وطويل الأجل بما فيها تقييمات الموظفين، والميزانية، والتخطيط التشغيلي والاستراتيجي، وتقييم البرامج ومراجعة ضبط الجودة.

6.2.ب: متابعة تنفيذ الاستراتيجيات التعليمية.

6.2.ج: تزويد الموظفين بالتحديثات المستمرة حول التعليم الإلكتروني.

6.2.د: تطبيق المهارات الإبداعية التي تتضمن الرؤية المستقبلية للجهة المرتبطة بخطط التعليم الإلكتروني.

6.2.ه: بناء وإدارة فرق العمل الافتراضية والتي تعمل عن بعد.

6.2.و: المهارة في تطبيق إدارة التغيير.

6.3.أ: التوظيف الأمثل للشبكات المهنية التي تضم مجموعة متنوعة من القادة المهتمين بالتعليم الإلكتروني والمدمج في المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية بما يدعم فرص التعلم المستمر.

6.3.ب: تطوير البرامج السنوية للتطوير المهني وتحديثها والعمل على استدامتها وفقًا لاحتياجات الجهة ومنسوبيها دعمًا لعملية التطوير والتحسين المحددين في عملية التطوير والتحسين.

6.3.ج: إجراء البحوث العلمية التطبيقية، ونشرها في المؤتمرات والمجلات الدورية بما يعزز الثقة في برنامج التعليم الإلكتروني.

6.3.د: العمل مع رواد الأعمال، والمشاركة في دورات تدريبية للحصول على شهادات معتمدة، وذلك لصقل المعرفة والمهارات الأدائية المرتبطة.

6.3.ه: توفير احتياجات التعليم الإلكتروني المهنية للموظفين داخل الجهة التعليمية.