(المستوى التأسيسي)

تيح هذه الشهادة فرصة التدرب على كفايات قيادة التعليم الإلكتروني الأساسية، وضمان اكتسابها لممارسة قيادة التعليم الإلكتروني، والوصول للشهادة المهنية الاحترافية في قيادة التعليم الإلكتروني المستوى المتقدم.

المستفيدون:
  • عميد ووكيل برنامج التعليم الإلكتروني
  • مدير مشروع التعليم والتدريب الإلكتروني
  • المشرف التربوي ومدير المدرسة ووكيلها

رسوم الشهادة:  500 ريال سعودي

 

مدة صلاحية الشهادة: عام من تاريخ إصدار الشهادة.

 

متطلبات الأهلية:

اضغط على الخيار المناسب لمؤهلاتك

 

الخبرات المطلوبة
  • لا يتطلب خبرات
الوثائق المطلوبة
إرفاق صورة من شهادة البكالوريوس، مع إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من جهة خارج المملكة العربية السعودية.

 

آلية الحصول على الشهادة:

 

1. إنشاء حساب على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.

2. رفع الشهادات والوثائق المطلوبة صحيحة ومحدثة وواضحة.

3. إنهاء التدريب على الشهادة المهنية الاحترافية في قيادة التعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي من إحدى الجهات الموصى بها في موقع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.

4. الممارسة في مجال قيادة التعليم الإلكتروني بما يعادل 30 ساعة معتمدة لدى إحدى الجهات الحكومية، أو القطاع الخاص، أو القطاع غير الربحي من خلال القيام بأي من التالي ورفع ما يثبت ذلك:

- ممارسة قيادة التعليم أو التدريب الإلكتروني في إحدى مجالاته سواء التخطيط أو التطوير أو الإدارة وغيرها لدى أحد الجهات المعتمدة من لدى أحد الجهات الحكومية أو القطاع الخاص أو القطاع الثالث.

- عمل خطة في نفس مجال قيادة التعليم الإلكتروني مقدمة لجهة.

5. رفع ما يثبت ممارسة قيادة التعليم الإلكتروني على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.

6. دفع رسوم إصدار الشهادة.

 

 

6مجالات
18كفايه
59مؤشر

1.1.أ: الوعي بضرورة تقييم قدرات فريق العمل على تطوير واستخدام الأدوات والتقنيات والتطبيقات الرقمية داخل وخارج منصة برنامج التعليم الإلكتروني.

1.1.ب: الوعي بالحاجة إلى تعزيز معايير التعليم والتعلم المبتكر التي تنمي كفاءة المتعلم في المهارات المطلوبة في الوقت الحاضر.

 

1.2.أ: الوعي بالحاجة إلى احترام الحقوق الرقمية والمسؤوليات والسلوك المهني الأخلاقي عند استخدام التقنية في برنامج التعليم الإلكتروني.

1.2.ب: الوعي بأهمية تحديد حقوق الملكية الفكرية ومسؤولية المعلمين/ أعضاء هيئة التدريس في تأليف المحتوى الإلكتروني.

1.3.أ: الوعي بالحاجة إلى ضمان أن الموارد اللازمة لدعم الاستخدام الفاعل للتقنية في التعليم كافية وقابلة للقياس لتلبية الظروف المتغيرة.

1.3.ب: الوعي بأهمية اتخاذ القرارات المناسبة التي تدعم الاستخدام الفاعل للتقنية في برنامج التعليم الإلكتروني في ضوء أهداف البرنامج.

1.3.ج: الوعي بالحاجة إلى ضمان توافق الموارد مع جميع الأجهزة.

2.1.أ: الوعي بالحاجة إلى دعم المعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين وتمكينهم من استخدام البيانات مع التركيز على تحسين نتائج المتعلم.

2.1.ب: الوعي بالحاجة إلى تقييم فاعلية البرنامج بانتظام وإجراء التغييرات عبر استخدام مجموعة متنوعة من البيانات والمقاييس بغرض التحسين المستمر.

2.1.ج: الوعي بضرورة وضع سياسات استخدام بيانات المتعلم تتضمن الخصوصية والأمان والموافقة .

2.2.أ: الوعي بأهمية تحديد وتقييم وتنفيذ السياسات أو الإجراءات الإرشادية للمتعلمين بما فيهم ذوي الإعاقة وإبلاغهم بالخدمات المتاحة.

2.2.ب: الوعي بأهمية وضع السياسات التي يتم تحديثها وإدارتها ومراجعتها باستمرار، والالتزام باللوائح المعتمدة بما يتفق مع أهداف برنامج التعليم الإلكتروني.

2.2.ج: الوعي بأهمية تقييم أدوار كافة منسوبي التعليم الإلكتروني ومسؤولياتهم وجداولهم ومتابعتها.

2.2.د: فهم الحاجة إلى إيضاح الممارسات والإجراءات التي من شأنها زيادة التسجيل في البرنامج ومكافحة التسرب.

2.2.ه: الوعي بأهمية تنفيذ إجراءات انضمام المتعلمين وممارسات التسجيل في البرنامج.

2.2.و: الوعي بأهمية تطبيق قواعد إدارة الميزانية والموارد وفقًا للوائح المعتمدة.

2.2.ز: الوعي بضرورة وضع خطط على المستويين قصير وطويل المدى بما يضمن جاهزية البرنامج للتوسع المستقبلي.

2.2.ح: الوعي بضرورة وضع سياسات تعالج سوء سلوك المتعلم بطريقة إيجابية وعادلة وغير منحازة بما في ذلك نظام رفع طلبات الشكاوى والمقترحات.

3.1.أ: فهم الحاجة إلى تحليل ومراجعة التوقعات الداعمة لتطوير المقررات وتصميمها وعملياتها ومراجعتها لضمان دقة التنفيذ.

3.1.ب: فهم الحاجة إلى ضمان تلبية احتياجات المتعلمين بمختلف فئاتهم في عملية التصميم التعليمي وتعزيز مبادئ التعلم الشامل.

3.2.أ: الوعي بضرورة تقييم بيئات التعليم المتزامن وغير المتزامن، ووضع خطط تحسينها.

3.3.أ: فهم الحاجة إلى تقييم برامج التعليم الإلكتروني القائمة على التفاعل والداعمة للتعلم النشط وحل المشكلات الواقعية.

3.3.ب: الوعي بضرورة تحليل توقعات الأفراد المشاركين في نظام التعليم الإلكتروني، وابتكار المبادرات لتحقيق هذه التوقعات.

3.4.أ: الوعي بأهمية دعم المعلمين /أعضاء هيئة التدريس/ المدربين لتلبية احتياجاتهم التعليمية والاجتماعية والنفسية والثقافية المتنوعة.

3.4.ب: الوعي بالحاجة إلى تمكين تكافؤ فرص إتاحة وصول جميع المستفيدين إلى الموارد التقنية.

3.4.ج: الوعي بالحاجة إلى ضمان وصول جميع المتعلمين إلى الخدمات والدعم الإداري والأكاديمي والشخصي والمجتمعي المناسب والفاعل.

4.1.أ: الوعي بالحاجة إلى تقييم برنامج التعليم الإلكتروني الذي يقدم للمتعلمين مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية المخصصة والواقعية التي تتضمن خيارات للتعلم المتعمق من خلال الخبرة وحلّ المشكلات.

 

4.2.أ: الوعي بالحاجة إلى بناء ومتابعة وتقييم لوائح وأدوات التقييم بما يراعي الظروف الاضطرارية والاختبارات التي تراعي عدالة التطبيق ودقة القياس.

4.3.أ: الوعي بأهمية تقويم مخرجات التعلم بناءً على التقييمات الداخلية والمقارنات المرجعية لتحسين اتخاذ القرارات التعليمية وتوجيهها.

4.4.أ: الوعي بالحاجة إلى تنفيذ عمليات الإشراف على الموظفين وتقييمهم لتحسين الممارسات المهنية والفاعلية التنظيمية في الجهة.

4.4.ب: الوعي بالحاجة إلى بناء آليات للتقييم تتسم بالعدالة والشفافية عند توظيف وتطوير العاملين ببرنامج التعليم الإلكتروني تعمل على تطويرهم وتحسين أدائهم.

4.4.ج: الوعي بأهمية تحديد معايير وتوقعات واضحة للمعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين، بما في ذلك المراجعة الدورية للمعايير.

4.4.د: الوعي بضرورة بناء مجتمع تعليمي مهني للمعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين دعمًا للاندماج الفاعل والهادف وتعزيز تطويرهم المهني.

4.5.أ: الوعي بأهمية تحديد أهداف سنوية لبرنامج التعليم الإلكتروني تكون محددة زمنيًا وقابلة للقياس والتحقيق وتركز على النتائج بما يتفق مع الرسالة والرؤية.

4.5.ب: الوعي بالحاجة إلى ضمان ارتباط مستويات المراحل الدراسية عاموديًا مع مستوى تقدم المتعلم، وارتباطها أفقيًا مع المقررات التي يدرسها حاليًا.

4.5.ج: الوعي بالحاجة إلى متابعة وتقييم ومراجعة أنظمة الدعم المتاحة لجميع المعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين.

4.5.د: الوعي بضرورة بناء نموذج لبرنامج تعليم إلكتروني وتقييمه لضمان حصول جميع المتعلمين على فرص متكافئة لتحقيق مخرجات تعلم عالية الجودة (عند الحاجة).

4.5.ه: الوعي بأهمية جمع ملاحظات المستفيدين الداخليين والخارجيين لغرض تحسين برنامج التعليم الإلكتروني باستمرار.

5.1.أ: الوعي بالحاجة إلى إشراك جميع المستفيدين في إيصال رؤية التعليم الإلكتروني بما يتفق مع الرسالة والأهداف العامة لبرنامج التعليم الإلكتروني.

5.1.ب: فهم الحاجة إلى بناء شراكات مع القيادة لضمان توفير الموارد المناسبة لتطبيق برنامج التعليم الإلكتروني وتحسينه باستمرار.

5.1.ج: الوعي بضرورة تخطيط المقررات المطروحة وعرضها وتقييمها بطريقة يمكن للمتعلمين وأولياء الأمور والمستفيدين الوصول إليها وتصفحها بسهولة.

5.1.د: الوعي بأهمية بناء بيئة قائمة على الثقة والشفافية في اتخاذ القرارات والتواصل الفاعل.

5.1.ه: الوعي بضرورة تحفيز الموظفين على ابتكار طرق لاستخدام الأدوات الرقمية وتحسينها.

5.1.و: الوعي بأهمية تعزيز التعاون الاستراتيجي والشراكات مع الجمعيات المهنية في مجال العمل لتحسين خبرات التعلم لدى المتعلمين.

5.1.ح: الوعي بأهمية استخدام قنوات تواصل متعددة لإعلام أولياء الأمور ودعمهم وإشراكهم للاستفادة من خبرات التعليم الإلكتروني.

5.1.ط: الوعي بالحاجة إلى إيجاد وبناء آليات لدعم أداء جميع المستفيدين.

6.1.أ: الوعي بأهمية تحديد فرص التطور الشخصي والمهني في قيادة التعليم الإلكتروني.

6.1.ب: فهم الحاجة إلى تطبيق المقاييس السيكومترية التي تقيس الحالة النفسية والسمات الشخصية لضمان نجاح الفرد في أداء مهامه وتطوره المهني.

6.1.ج: الوعي بالحاجة إلى ضمان اتخاذ قرارات واعية جماعية فردية بناءً على الموقف.

6.2.أ: الوعي بضرورة إدارة وقت الإجراءات والعمليات الإدارية في نظام التعليم الإلكتروني بفاعلية بما يضمن تحقيقه لأهدافه بدقة وفاعلية على المستويين قصير وطويل الأجل بما فيها تقييمات الموظفين، والميزانية، والتخطيط التشغيلي والاستراتيجي، وتقييم البرامج ومراجعة ضبط الجودة.

6.2.ب: الوعي بالحاجة إلى متابعة تنفيذ الاستراتيجيات التعليمية.

6.2.ج: الوعي بضرورة تزويد الموظفين بالتحديثات المستمرة حول التعليم الإلكتروني.

6.2.د: الوعي بأهمية بناء وإدارة فرق العمل الافتراضية والتي تعمل عن بعد.

6.2.ه: الوعي بضرورة تطبيق إدارة التغيير.

6.3.أ: الوعي بضرورة التوظيف الأمثل للشبكات المهنية التي تضم مجموعة متنوعة من القادة المهتمين بالتعليم الإلكتروني والمدمج في المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية بما يدعم فرص التعلم المستمر.

6.3.ب: الوعي بأهمية تطوير البرامج السنوية للتطوير المهني وتحديثها والعمل على استدامتها وفقًا لاحتياجات الجهة ومنسوبيها دعمًا لعملية التطوير والتحسين المحددين في عملية التطوير والتحسين.

6.3.ج: الوعي بأهمية إجراء البحوث العلمية التطبيقية، ونشرها في المؤتمرات والمجلات الدورية بما يعزز الثقة في برنامج التعليم الإلكتروني.

6.3.د: الوعي بأهمية العمل مع رواد الأعمال، والمشاركة في دورات تدريبية للحصول على شهادات معتمدة، وذلك لصقل المعرفة والمهارات الأدائية المرتبطة.

6.3.ه:الوعي بأهمية دعم احتياجات التعليم الإلكتروني المهنية للموظفين داخل الجهة التعليمية.