1. الإلمام الرقمي

1.1 الأدوات والتطبيقات الرقمية

1.1.أ: الوعي بضرورة تقييم قدرات فريق العمل على تطوير واستخدام الأدوات والتقنيات والتطبيقات الرقمية داخل وخارج منصة برنامج التعليم الإلكتروني.

1.1.ب: الوعي بالحاجة إلى تعزيز معايير التعليم والتعلم المبتكر التي تنمي كفاءة المتعلم في المهارات المطلوبة في الوقت الحاضر.

1.2 المواطنة الرقمية

1.2.أ: الوعي بالحاجة إلى احترام الحقوق الرقمية والمسؤوليات والسلوك المهني الأخلاقي عند استخدام التقنية في برنامج التعليم الإلكتروني.

1.2.ب: الوعي بأهمية تحديد حقوق الملكية الفكرية ومسؤولية أعضاء هيئة التدريس/المعلمين في تأليف المحتوى الإلكتروني.

1.3 الموارد الرقمية

1.3.أ: الوعي بالحاجة إلى ضمان أن الموارد اللازمة لدعم الاستخدام الفاعل للتقنية في التعليم كافية وقابلة للقياس لتلبية الظروف المتغيرة.

1.3.ب: الوعي بأهمية اتخاذ القرارات المناسبة التي تدعم الاستخدام الفاعل للتقنية في برنامج التعليم الإلكتروني في ضوء أهداف البرنامج.

1.3.ج: الوعي بالحاجة إلى ضمان توافق الموارد مع جميع الأجهزة.

 

2. التنظيم والإدارة

2.1 البيانات والتحليل

2.1.أ: الوعي بالحاجة إلى دعم أعضاء هيئة التدريس/المعلمين/المدربين وتمكينهم من استخدام البيانات مع التركيز على تحسين نتائج المتعلم.

2.1.ب: الوعي بالحاجة إلى تقييم فاعلية البرنامج بانتظام وإجراء التغييرات عبر استخدام مجموعة متنوعة من البيانات والمقاييس بغرض التحسين المستمر.

2.1.ج:  الوعي بضرورة وضع سياسات استخدام بيانات المتعلم تتضمن الخصوصية والأمان والموافقة .

2.2 التخطيط

2.2.أ: الوعي بتحديد وتقييم وتنفيذ السياسات أو الإجراءات الإرشادية للمتعلمين بما فيهم ذوي الإعاقة وإبلاغهم بالخدمات المتاحة.

2.2.ب: الوعي بأهمية وضع السياسات التي يتم تحديثها وإدارتها ومراجعتها باستمرار، والالتزام باللوائح المعتمدة بما يتفق مع أهداف برنامج التعليم الإلكتروني.

2.2.ج: المهارة في تقييم أدوار كافة منسوبي التعليم الإلكتروني ومسؤولياتهم وجداولهم ومتابعتها.

2.2.د: فهم الحاجة إلى إيضاح الممارسات والإجراءات التي من شأنها زيادة التسجيل في البرنامج ومكافحة التسرب.

2.2 هـ: الوعي بأهمية تنفيذ إجراءات انضمام المتعلمين وممارسات التسجيل في البرنامج.

2.2.و: الوعي بأهمية تطبيق قواعد إدارة الميزانية والموارد وفقًا للوائح المعتمدة.

2.2.ز: الوعي بضرورة وضع خطط على المستويين قصير وطويل المدى بما يضمن جاهزية البرنامج للتوسع المستقبلي.

2.2.ح: الوعي بضرورة وضع سياسات تعالج سوء سلوك المتعلم بطريقة إيجابية وعادلة وغير منحازة بما في ذلك نظام رفع طلبات الشكاوى والمطالبات.

 

3. علم أصول التدريس

3.1 تصميم التعليم الإلكتروني

3.1.أ: فهم الحاجة إلى تحليل ومراجعة التوقعات الداعمة لتطوير المقررات وتصميمها وعملياتها ومراجعتها لضمان دقة التنفيذ.

3.1.ب: فهم الحاجة إلى ضمان تلبية احتياجات المتعلمين بمختلف فئاتهم في عملية التصميم التعليمي وتعزيز مبادئ التعلم الشامل.

3.2 التعليم والتعلم المتزامن وغير المتزامن

3.2.أ: الوعي بضرورة تقييم بيئات التعليم المتزامن وغير المتزامن، ووضع خطط تحسينها.

3.3 الاندماج والتحفيز

3.3.أ: فهم الحاجة إلى تقييم برامج التعليم الإلكتروني القائمة على التفاعل والداعمة للتعلم النشط وحل المشكلات الواقعية.

3.3.ب: المهارة في تحليل توقعات الأفراد المشاركين في نظام التعليم الإلكتروني، وابتكار المبادرات لتحقيق هذه التوقعات.

3.4 التوسع والشمول

3.4.أ: الوعي بأهمية دعم المعلمين /أعضاء هيئة التدريس/ المدربين لتلبية احتياجاتهم التعليمية والاجتماعية والنفسية والثقافية المتنوعة.

3.4.ب: الوعي بالحاجة إلى تمكين تكافؤ فرص إتاحة وصول جميع المستفيدين إلى الموارد التقنية.

3.4.ج: الوعي بالحاجة إلى ضمان وصول جميع المتعلمين إلى الخدمات والدعم الإداري والأكاديمي والشخصي والمجتمعي المناسب والفاعل.

 

4. التقييم

4.1 التكليفات

4.1.أ: الوعي بالحاجة إلى تقييم برنامج التعليم الإلكتروني الذي يقدم للمتعلمين مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية المخصصة والواقعية التي تتضمن خيارات للتعلم المتعمق من خلال الخبرة وحل المشكلات.

4.2 الاختبارات

4.2.أ: الوعي بالحاجة لبناء  لوائح وأدوات التقييم بما يراعي الظروف الاضطرارية والاختبارات التي تراعي عدالة التطبيق ودقة القياس.

4.3 مخرجات التعلم

4.3.أ: المهارة في تقويم مخرجات التعلم بناءً على التقييمات الداخلية والمقارنات المرجعية لتحسين اتخاذ القرارات التعليمية وتوجيهها.

4.4 المعلمون/أعضاء هيئة التدريس/المدربون والموظفون

4.4.أ: الوعي بالحاجة إلى تنفيذ عمليات الإشراف على الموظفين وتقييمهم لتحسين الممارسات المهنية والفاعلية التنظيمية في الجهة.

4.4.ب: المهارة في بناء  آليات للتقييم  تتسم بالعدالة والشفافية عند توظيف وتطوير العاملين ببرنامج التعليم الإلكتروني. تعمل على تطويرهم وتحسين أدائهم.

4.4.ج: المهارة في تحديد معايير وتوقعات واضحة للمعلمين/أعضاء هيئة التدريس /المدربين، بما في ذلك المراجعة الدورية للمعايير.

4.4.د: المهارة في بناء مجتمع تعليمي مهني للمعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين دعمًا للاندماج الفاعل والهادف وتعزيز تطويرهم المهني.

4.5 البرامج

4.5.أ: المهارة في تحديد أهداف سنوية لبرنامج التعليم الإلكتروني تكون محددة زمنيًا وقابلة للقياس والتحقيق وتركز على النتائج بما يتفق مع الرسالة والرؤية.

4.5.ب: الوعي بالحاجة إلى ضمان ارتباط مستويات المراحل الدراسية عاموديًا مع مستوى تقدم المتعلم، وارتباطها أفقيًا مع المقررات التي يدرسها حاليًا.

4.5.ج: الوعي بالحاجة إلى متابعة وتقييم ومراجعة أنظمة الدعم المتاحة لجميع المعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين.

4.5.د: الوعي بضرورة بناء نموذج لبرنامج تعليم إلكتروني وتقييمه لضمان حصول جميع المتعلمين على فرص متكافئة لتحقيق مخرجات تعلم عالية الجودة (عند الحاجة).

4.5.و: الوعي بأهمية جمع ملاحظات المستفيدين الداخليين والخارجيين لغرض تحسين برنامج التعليم الإلكتروني باستمرار.

 

5. التواصل والمشاركة

5.1 المتعلمون والموظفون والمستفيدون

5.1.أ: الوعي بالحاجة إلى إشراك جميع المستفيدين في إيصال رؤية التعليم الإلكتروني بما يتفق مع الرسالة والأهداف العامة لبرنامج التعليم الإلكتروني.

5.1.ب: فهم الحاجة إلى بناء شراكات مع القيادة لضمان توفير الموارد المناسبة لتطبيق برنامج التعليم الإلكتروني وتحسينه باستمرار.

5.1.ج: الوعي بضرورة تخطيط المقررات المطروحة وعرضها وتقييمها بطريقة يمكن للمتعلمين وأولياء الأمور والمستفيدين الوصول إليها وتصفحها بسهولة.

5.1.د: الوعي بأهمية بناء بيئة قائمة على الثقة والشفافية في اتخاذ القرارات والتواصل الفاعل.

5.1.هـ: الوعي بضرورة تحفيز الموظفين على ابتكار طرق لاستخدام الأدوات الرقمية وتحسينها.

5.1.و: الوعي بأهمية تعزيز التعاون الاستراتيجي والشراكات مع الجمعيات المهنية في مجال العمل لتحسين خبرات التعلم لدى المتعلمين.

5.1.ز:  المهارة في استخدام قنوات تواصل متعددة لإعلام أولياء الأمور ودعمهم وإشراكهم للاستفادة من خبرات التعليم الإلكتروني.

5.1.ح: الوعي بالحاجة إلى إيجاد وبناء آليات لدعم أداء جميع المستفيدين.

 

6. التطوير المهني

6.1 الاستنتاج والتطبيق

6.1.أ: المهارة في تحديد فرص التطور الشخصي والمهني في قيادة التعليم الإلكتروني.

6.1.ب:  فهم الحاجة إلى تطبيق المقاييس السيكومترية التي تقيس الحالة النفسية والسمات الشخصية لضمان  نجاح الفرد في أداء مهامه وتطوره المهني.

6.1.ج:  الوعي بالحاجة إلى ضمان اتخاذ قرارات واعية جماعية فردية بناءً على الموقف.

6.2 الإدارة

6.2.أ: المهارة في إدارة وقت الإجراءات والعمليات الإدارية في نظام التعليم الإلكتروني بفاعلية بما يضمن تحقيقه لأهدافه بدقة وفاعلية على المستويين قصير وطويل الأجل بما فيها تقييمات الموظفين، والميزانية، والتخطيط التشغيلي والاستراتيجي، وتقييم البرامج ومراجعة ضبط الجودة.

6.2.ب: الوعي بالحاجة إلى متابعة تنفيذ الاستراتيجيات التعليمية.

6.2.ج: الوعي بضرورة تزويد الموظفين بالتحديثات المستمرة حول التعليم الإلكتروني.

6.2.هـ: الوعي بأهمية بناء وإدارة فرق العمل الافتراضية والتي تعمل عن بعد.

6.2.و:  الوعي بضرورة تطبيق إدارة التغيير.

6.3 التعلم المستمر

6.3.أ: الوعي بضرورة التوظيف الأمثل للشبكات المهنية التي تضم مجموعة متنوعة من القادة المهتمين بالتعليم الإلكتروني والمدمج في المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية بما يدعم فرص التعلم المستمر.

6.3.ب: الوعي بأهمية تطوير البرامج السنوية للتطوير المهني وتحديثها والعمل على استدامتها وفقًا لاحتياجات  الجهة ومنسوبيها دعمًا لعملية التطوير والتحسين. المحددين في عملية التطوير والتحسين.

6.3.ج:  المهارة في إجراء البحوث العلمية التطبيقية، ونشرها في المؤتمرات والمجلات الدورية بما يعزز الثقة في برنامج التعليم الإلكتروني.

6.3.د: المهارة في العمل مع رواد الأعمال، والمشاركة في دورات تدريبية للحصول على شهادات معتمدة، وذلك لصقل المعرفة والمهارات الأدائية المرتبطة.

6.3.هـ: الوعي بأهمية دعم احتياجات التعليم الإلكتروني المهنية للموظفين داخل الجهة التعليمية.