(المستوى المتقدم)

تمثّل الشهادة اعترافًا بقدرة الحاصل عليها على ضبط جودة التعليم الإلكتروني عبر تطوير المعارف والمهارات اللازمة لتقييم منظومة التعليم الإلكتروني بأكملها أو جزءًا منها، إضافةً إلى تسهيل إجراء التغييرات اللازمة للتأكد من حصول المعلمين والمتعلمين على تجربة تعليم إلكترونية تحقق معايير الجودة في التعليم الإلكتروني.

المستفيدون: 
  • أخصائي ضبط جودة التعليم الإلكتروني.
  • محكّم ومقيّم برامج التعليم والتدريب الإلكتروني.
  • المشرف التربوي ومدير المدرسة. 

رسوم الشهادة: 1500 ريال سعودي

 

مدة صلاحية الشهادة: أربع سنوات من تاريخ إصدار الشهادة

 

متطلبات الأهلية:


اضغط على الخيار المناسب لمؤهلاتك

 
الخبرات المطلوبة حسب المؤهل العلمي
أولاً: الحصول على أيً مما يأتي:
  • خبرة لا تقل عن سنتين في مجال ضبط جودة التعليم الإلكتروني أو بما يعادل 150 ساعة لكل سنة.
  • أو خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في تقديم التعليم أو التدريب أو بما يعادل 150ساعة لكل سنة.
ثانيا: الحصول على أيً مما يأتي:
  • خبرة أو شهادة أكاديمية أو احترافية في الجودة.
  • أو الشهادة المهنية الاحترافية في ضبط جودة التعليم الإلكتروني المستوى التأسيسي - eLQA–F
الوثائق المطلوبة
أولاً: شهادة بكالوريوس على الأقل في أي مجال تربوي أو بكالوريوس غير تربوي + دبلوم تربوي مع إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من خارج المملكة العربية السعودية.
ثانياً: رفع أي مما يأتي وفقاً للخبرات المطلوبة:
  • شهادة خبرة لمدة سنتين على الأقل في مجال ضبط جودة التعليم الإلكتروني أو بما يعادل 150 ساعة لكل سنة موقعة ومختومة من الجهة.
  • أو خبرة لمدة ثلاث سنوات في تقديم التعليم أو التدريب أو بما يعادل 150 ساعة لكل سنة موقعة ومختومة من الجهة.
ثالثاً: رفع أي مما يأتي وفقاً للخبرات المطلوبة:
  • شهادة أكاديمية أو احترافية في مجال الجودة مع إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة الأكاديمية صادرة من خارج المملكة العربية السعودية.
  • أو الشهادة المهنية الاحترافية في ضبط جودة التعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي eLQA–F.
 
الخبرات المطلوبة حسب المؤهل العلمي
أولاً: الحصول على أي مما يأتي:
  • خبرة لا تقل عن سنة في مجال ضبط جودة التعليم الإلكتروني أو بما يعادل 150 ساعة لكل سنة .
  • أو خبرة لا تقل عن سنتين في تقديم التعليم أو التدريب أو بما يعادل 150 ساعة لكل سنة.
ثانياً: الحصول على أي مما يأتي:
  • خبرة أو شهادة أكاديمية أو احترافية في الجودة.
  • الشهادة المهنية الاحترافية في ضبط جودة التعليم الإلكتروني المستوى التأسيسي - eLQA–F
الوثائق المطلوبة
أولاً: شهادة عليا في تقنيات التعليم أوالتعليم الالكتروني أو ما يعادلها مع إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من خارج المملكة العربية السعودية.

ثانياً: رفع أي مما يأتي وفقاً للخبرات المطلوبة:
  • شهادة خبرة مدتها لا تقل عن سنة في مجال ضبط جودة التعليم الإلكتروني أو بما يعادل 150 ساعة لكل سنة موقعة ومختومة من الجهة.
  • أو خبرة لمدة سنتين في تقديم التعليم أو التدريب أو بما يعادل 150 ساعة لكل سنة موقعة ومختومة من الجهة
ثالثاً: رفع أي مما يأتي وفقاً للخبرات المطلوبة:
  • شهادة أكاديمية أو احترافية في مجال الجودة مع إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من خارج المملكة العربية السعودية.
  • الشهادة المهنية الاحترافية في ضبط جودة التعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي eLQA–F.
 
الخبرات المطلوبة حسب المؤهل العلمي
أولاً: الحصول على أيً مما يأتي:
  • خبرة لا تقل عن سنتين في مجال ضبط جودة التعليم الإلكتروني أو بما يعادل 150 ساعة لكل سنة .
  • أو خبرة لا تقل عن خمس سنوات في تقديم التعليم أو التدريب أو بما يعادل 150 ساعة لكل سنة منها سنتين على الأقل في تقديم التعليم أو التدريب الإلكتروني أو بما يعادل150 ساعة لكل سنة.
ثانياً: الحصول على أيً مما يأتي:
  • خبرة أو شهادةأكاديميةأو احترافية في الجودة.
  • أو الشهادةالمهنية الاحترافية في ضبط جودة التعليم الإلكتروني المستوى التأسيسي - eLQA–F
الوثائق المطلوبة
أولاً: شهادة بكالوريوس أو أعلى في أي مجال غير تربوي مع إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من خارج المملكة العربية السعودية.
ثانياً: رفع أي مما يأتي وفقاً للخبرات المطلوبة
  • شهادة خبرة في مجال ضبط جودة التعليم الالكتروني لمدة لا تقل عن سنتين أو بما يعادل 150 ساعة لكل سنة موقعة ومختومة من الجهة.
  • أو شهادة خبرة في تقديم التعليم أو التدريب لمدة لا تقل عن خمس سنوات أو بما يعادل 150 ساعة لكل سنة منها سنتين كحد أدنى في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني أو بما يعادل 150 ساعة لكل سنة موقعة ومختومة من الجهة.
ثالثاً: رفع أي مما يأتي وفقاً للخبرات المطلوبة:
  • شهادة أكاديمية أو احترافية في مجال الجودة مع إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من خارج المملكة العربية السعودية.
  • أو الشهادة المهنية الاحترافية في ضبط جودة التعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي eLQA–F.

*سنة: تشمل السنة الدراسية الواحدة بكامل فصولها.

آلية الحصول على الشهادة:
  1. إنشاء حساب على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.
  2.   رفع الشهادات والوثائق المطلوبة صحيحة ومحدثة وواضحة.
  3.  اختيار المقر المناسب للاختبار عبر موقع الشهادات ودفع المقابل المالي.
  4.  انتظار التدقيق والمراجعة للطلب.
  5. الدخول للاختبار والاجتياز.
  6. الحصول على الشهادة.

 

التطوير المهني المستمر

يتم رفع نقاط تطويرية من خلال الملف الشخصي للمُتَقَدّم (كالقيام بحضور المؤتمرات، أو اللقاءات، أو المحاضرات، أو الندوات. حضور أو المشاركة في ورش العمل، أو التدريب الإلكتروني أو التدريب المباشر. تقديم والمشاركة في البحوث الإجرائية أو الأوراق علمية، أو الحقائب التدريبية) وذلك بصورة دورية سنوياً لضمان استمرار مدة سريان الشهادة.

 

يمكنك الالتحاق بالبرنامج التعريفي لكفايات الشهادة المهنية الاحترافية في ضبط جودة التعليم الإلكتروني: هنا 

* ملحوظة: يعد البرنامج مدخلاً تعريفياً لكفايات الشهادات المهنية الاحترافية, و لا يعد المرجع الوحيد لها

حيث أنه يزودك بأبرز المفاهيم الأساسية المساعدة لك في البحث والتوسع في المصادر المتعددة

 

كما يمكنك الالتحاق بأحد الدورات التدريبية لدى أحد الجهات التدريبية التالية:

شعار   جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل هنا

شعار جامعة الملك فيصل        جامعة الملك فيصل: هنا

 

6مجالات
19كفايه
73مؤشر

1.1.أ: تقييم قدرات فريق العمل على تطوير واستخدام الأدوات والتطبيقات الرقمية داخل وخارج منصة برنامج التعليم الإلكتروني لتحسين أدائهم باستمرار.

1.1.ب: تحديد احتياجات التدريب المستمر لفريق العمل وتطبيق البرنامج التدريبي عليهم لتحسين استخدامهم لتطبيقات التعليم الإلكتروني.

1.1.ج: بناء بيئة للتعليم الإلكتروني تركز على الابتكار وتدعم الاستكشاف الفاعل للأدوات الرقمية والناشئة.

1.1.ج: تطبيق اختبارات الموثوقية وسهولة الاستخدام لاكتشاف أخطاء نظام التعليم الإلكتروني ومنصته وعملياته وإصلاحها، بما في ذلك توفير الدعم الأولي وإبلاغ منسوبي الدعم الفني عن المشاكل.

1.2.أ: ابتكار الممارسات والسلوكيات المناسبة في ضوء المعايير المهنية والقانونية والأمنية والأخلاقية في بيئة التعلم الرقمية ليطبقها المستفيدون ويسعون لتعلمها واتباعها.

1.2.ب: تطبيق خطة تقنية رسمية تدير البيانات وتحمیھا بفعالية، وتضمن العدالة في الوصول للبيانات والاستفادة من البنى التحتية التقنية ووسائل الحماية والأمن الرقمي وضمان الاستمرارية والتوسع المستقبلي، وتقويمها.

1.2.ج: تطبيق الجوانب الأخلاقية في بيئة التعلم الإلكترونية أثناء تطبيق البرامج الأكاديمية.

1.3.أ: شرح الأساليب التي الداعمة والمعززة للممارسات التعليمية المناسبة باستخدام الموارد الرقمية التعليمية المتنوعة.

1.3.ب: تقويم المواد التعليمية الإلكترونية المناسبة الداعمة لجودة برنامج التعليم الإلكتروني، في ضوء معايير الجودة وتقییمھا وتأمینھا بما يدعم برامج التعليم الإلكتروني.

 

2.1.أ: تشجیع المعلمین/ أعضاء ھیئة التدریس/ المدربین وتمكینھم من استخدام البیانات لتخطیط التعلیم/ التدریب والتعلم وإعداد التقاریر والتقییم الإلكتروني مع التركیز على تحسین نتائج المتعلم.

2.1.ب: تطبيق المقاییس العالمية لدعم اتخاذ القرار التعليمي لتحسين برنامج التعليم الإلكتروني، ومتطلبات البنية التحتية، بما يوائم أهدافه ورسالته.

2.1.ج: تقييم فاعلية برنامج التعليم الإلكتروني عبر تحليل التحصيل الأكاديمي للمتعلمين، وبيانات تفاعلهم في بيئات التعليم الإلكتروني واختباراتهم ونتائج تطبيق مقاييس الأداء الأخرى.

2.2.أ: التخطيط لتنفيذ السیاسات المكتوبة في صورة إجراءات توجیھیة للمتعلمین وتنفیذھا وتقییمھا، بمن فیھم ذوي الإعاقة، وتوعیة المتعلمین بالخدمات المتاحة لھم.

2.2.ب: تطویر السیاسات والعملیات التي یتم تحدیثھا وإدارتها ومراجعتھا باستمرار، بما في ذلك اللوائح المعتمدة التي تغطي جمیع المراحل في رحلة المتعلم (القبول، ومستوى التقدم، والاعتماد، وإصدار الشهادات).

2.2.ج: تطوير أنظمة الجودة في ضوء المتغيرات النظرية والتقنية والمراجعة الدورية لغرض تجويد سياسة وأنظمة واجراءات برامج التعلم الإلكتروني.

2.2.د: تطبيق السياسات المعتمدة وتقویمھا ووضع خطط تحسينها بما یدعم الفاعلیة المؤسسیة لبرنامج التعلیم الإلكتروني وتحديد إجراءات تقييم البرنامج في ضوء السياسات.

2.2.ه: بناء الممارسات المعززة للثقة بین الأفراد المشاركين في منظومة التعليم الإلكتروني من داخل المؤسسة وخارجها، بما في ذلك السلوك القانوني والأخلاقي والمھني المطبق.

2.2.و: تقييم أدوار كافة منسوبي التعليم الإلكتروني ومسؤولياتهم، ومتابعتها وتحديثها.

2.2.ز: ابتكار ممارسات جديدة من شأنها زيادة التسجيل في البرنامج ومكافحة التسرب.

2.2.ح: وضع خطط لتطویر وتقییم وتحدیث سیاسات ضبط الجودة ونشرھا، في ضوء آراء المستفيدين واحتياجاتهم.

2.2.ط: تطبيق قواعد إدارة الميزانية وفقًا للوائح المعتمدة وفي ضوء إجراءات منهجية واضحة تشمل الارتباط بالبيانات المالية والمراجعة الدورية.

2.2.ي: وضع خطط تطوير المقررات وآليات ضمان استدامتها في ضوء الميزانية والإمكانات المتاحة للمؤسسة ونتائج تحليل الاحتياجات.

2.2.ك: تقييم الكفاءة التعلیمیة، والاحتياجات من الموارد، ونقاط القوة الأكادیمیة، وأولویات برنامج التعلیم الإلكتروني للمؤسسة، وتحليل فرص التوسع في تقدیم البرنامج الإلكتروني في المؤسسة.

2.2.ل: تحليل متطلبات التدريب على التعليم الإلكتروني والتخطيط لبرامج تدريبية في ضوء تلك المتطلبات ومعايير الجودة العالمية.

2.2.م: تفویض المھام وبناء الثقة عند القادة وموظفي ضبط الجودة، والتخطیط للتعاقب الإداري أو الترقیة في المناصب الإدارية العلیا.

2.2ن: تقییم القواعد واللوائح والالتزام بھا من حیث صلتھا بمصادر التمویل المختلفة لبرنامج التعلیم الإلكتروني، مثل المساعدات المالیة، والمنح، والعقود، والرسوم الدراسیة، والأجور.

3.1.أ: تصميم التعلم على أساس توظيف مجتمعات التعلم المهني لدعم الإعداد المهني لأعضاء هيئة التدريس والتدريب.

3.1.ب: تقويم الخدمات المناسبة التي تعزز نجاح المتعلم وتلبي احتياجاته النفسية والاجتماعية والأكادیمیة وفقًا لمعايير الجودة.

3.2.أ: بناء آليات تنبؤية لبرامج التعليم الإلكتروني والخطط والميزانيات لضمان الاستمرارية بجودة عالية.

3.2.ب: تقییم بيئات التعليم/التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن، ووضع خطط تحسينها وضبط جودتھا.

 

3.3.أ: تقييم برامج التعليم الإلكتروني القائمة على التفاعل والداعمة للتعلم النشط وحل المشكلات الواقعية.

3.3.ب: تحليل توقعات الأفراد المشاركين في نظام التعليم الإلكتروني، وابتكار المبادرات الداعمة لتحقيق هذه التوقعات.

3.4.أ: تقييم أعضاء هيئة التدريس/ المعلمين / المدربين، وتقديم الدعم لهم لتلبية احتياجاتهم التعليمية والثقافية والاجتماعية والنفسية.

3.4.ب: ضمان وصول جمیع المتعلمين للتقنية والموارد المناسبة للمشاركة في برنامج التعليم الإلكتروني.

3.4.ج: تطبيق مبادئ الدمج وتكافؤ الفرص لجميع المتعلمين في كافة جوانب برنامج التعليم الإلكتروني.

3.4.د: بناء نموذج لبرنامج تعليم إلكتروني وتنظيمه وتقییمه لضمان حصول جمیع المتعلمین على فرص متكافئة لتحقيق مخرجات تعلم عالیة الجودة.

4.1.أ: تقییم برنامج التعليم الإلكتروني الذي یقدم للمتعلمين مجموعة متنوعة من الأنشطة التعلیمیة المخصصة والواقعية.

4.2.أ: بناء لوائح وأدوات التقييم بما يراعي المرونة والموثوقية، والاختبارات التي تراعي عدالة التطبيق، ودقة القياس.

4.3.أ: تقويم مخرجات التعلم بناًء على التقییمات الداخلية والمقارنات المرجعية لتحسين اتخاذ القرارات التعليمية وتوجيهها.

4.3.ب: تقييم نظام مراجعة إجراءات وعمليات إعداد التقارير والتقييمات الخارجية والداخلية للبرامج الحالية والمستقبلية.

4.3.ج: مراجعة وتقويم برنامج التعليم الإلكتروني لنتائج التعلم المتوقعة ووصف أداء المتعلمين المعرفي والسلوكي بطريقة صحيحة.

4.4.أ: تطبيق تقييم فعال للمعلمين/أعضاء ھیئة التدريس/المدربين، وتوفير التغذية الراجعة بما یعزز تطورھم المھني، ووضع توقعات لأهداف التطوير المھني بشكل سنوي.

4.4.ب: بناء آليات للتقييم تتسم بالعدالة والشفافية عند توظيف العاملين ببرنامج التعليم الإلكتروني، تعمل على تطويرهم وتحسين أدائهم.

4.4.ج: تنظیم الندوات وورش العمل التدریبیة في مجال ضبط الجودة لمنسوبي برنامج التعلیم الإلكتروني.

4.4.د: بناء المؤشرات المرغوبة لنجاح المؤسسة في التعلیم الإلكتروني، والإشراف على أعضاء ھیئة التدریس ودعمھم وتقییمھم ومكافأتھم عند تحقیق تمیز في الأداء.

4.4.ه: ضبط جودة برنامج التدریب الإلكتروني في ضوء نتائج تقويم أداء المدربين والموظفين ومدى الالتزام بالسياسات المعتمدة.

4.5.أ: المراجعة الخارجية للمقرر وتقويمه وفق المواصفات العالمية ومتابعة إجراءات المراجعة وإطلاع المستفيدين عليها.

4.5.ب: قياس جودة المقررات الإلكترونية وتقويمها في ضوء تحقيقها لأهداف التعلم ومخرجاتها ورضا المستفيدين عنها.

4.6.أ: تقييم مدى تحقق أهداف برنامج التعليم الإلكتروني (التنفيذية والاستراتيجية).

4.6.ب: مراجعة برنامج التعليم الإلكتروني وتقييمه في ضوء معايير الجودة المعتمدة بما في ذلك تقویم محتواه، واحتیاجات المجتمع، وأعباء عمل الطالب والمعلم/عضو ھیئة التدریس/المدرب وكذلك التوقعات، وأنظمة الدعم، وغیرھا من المعلومات.

4.6.ج: وضع خطة لتوفير الموارد اللازمة للمراجعة الخارجية الدورية لبرنامج التعليم الإلكتروني، في ضوء التشريعات والقوانين الحاكمة لعمل المؤسسة.

4.6.د: القدرة على وضع مقارنات مرجعية لتقییم خدمات وأنشطة ضبط الجودة لبرنامج التعلیم الإلكتروني مع أفضل الممارسات الدولیة والمنهجية المعتمدة.

4.6.ه: تطبيق نتائج البحوث الكمية والنوعية لدعم النمو الاستراتيجي لبرنامج التعليم الإلكتروني وإرسائه في المؤسسة.

4.6.و: تطوير برنامج للتدريب الإلكتروني وتقييم نتائج تطبيقه لضمان ملائمته لمتطلبات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل.

4.6.ز: ضمان جودة عمليات التقييم لبرامج التعليم الإلكتروني وقابلية قياسها لتعزيز المصداقية الأكاديمية وتلبية احتياجات جميع المتعلمين.

5.1.أ: إشراك جمیع المستفیدین في إیصال رؤیة التعلیم الإلكتروني بما یتفق مع الرسالة والأھداف العامة لبرنامج التعلیم الإلكتروني.

5.1.ب: بناء خطة تواصل داخلیة وخارجیة واضحة ودقیقة ومحدثة لتوفیر المعلومات اللازمة حول أنشطة برنامج التعلیم الإلكتروني، ومخرجات التعلم، وإجراءات التقییم، ومعدلات النجاح، وغیرھا من المعلومات المفیدة.

5.1.ج: القدرة على بناء شراكات مع القيادة لضمان توفير الموارد المناسبة لتطبيق برنامج التعليم الإلكتروني وتحسينه بشكل مستمر.

5.1.د: نشر التقاریر الدوریة التي تصف النتائج العامة لمراجعات ضبط الجودة الداخلیة، والخارجیة، وتقییمھا، وتحلیلھا.

5.1.ه: بناء نظام لرفع طلبات الدعم والشكاوى والمقترحات كأحد مكونات نظام ضبط الجودة والاعتماد لبرنامج التعليم الإلكتروني.

5.1.و: تخطیط المقررات المطروحة وعرضھا وتقییمھا بطریقة یمكن للطلاب وأولیاء الأمور والمستفیدین الوصول إلیھا وتصفحھا بسھولة.

5.1.ز: جمع البیانات والمعلومات من برنامج التعلیم الإلكتروني والقیادة والإدارات التنظیمیة الأخرى، وعرضھا على جمیع المستفیدین، وتقدیم اقتراحات لتحسین آلیات ضبط الجودة.

6.1.أ: تحليل الكفايات الشخصية والمهنية في قيادة التعليم الإلكتروني وضبط جودته.

6.1.ب: استطلاع آراء الطلاب/المتدربین، وأولیاء الأمور، والمعلمین/المدربین للتحسین المستمر في أنظمة ضبط الجودة.

6.1.ج: تطوير قيادة للتغيير والتحول لدعم الأبحاث التي تعزز برنامج التعليم الإلكتروني لتطوير أهدافه.

6.1.د: تطبيق المقاييس السيكومترية التي تقيس الجوانب النفسية والسمات الشخصية لضمان نجاح الفرد في أداء مهامه وتطوره المهني.

6.2.أ: إدارة وقت الإجراءات والعمليات الإدارية في نظام التعليم الإلكتروني بفاعلية بما يضمن تحقيقه لأهدافه بدقة وفاعلية على المستويين القصير والطويل الأجل بما فيها تقییمات الموظفین، والمیزانیة، والتخطیط التشغیلي والاستراتیجي، وتقییم البرامج، ومراجعة ضبط الجودة.

6.2.ب: متابعة تحقق الأهداف العامة لبرنامج التعليم الإلكتروني، في ضوء المتطلبات ووقت التنفيذ.

6.3.أ: التوظيف الأمثل للشبكات المهنية التي تضم مجموعة متنوعة من الخبراء والقادة والمهتمين بالتعليم الإلكتروني في المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية بما يدعم فرص التعلم المستمر.

6.3.ب: القدرة على الوصول إلى أحدث الممارسات ونتائج بحوث التعليم الإلكتروني وأدبياتها وتطبيقاتها عبر مصادر المعلومات الرقمية المختلفة.

6.3.ج: تطوير البرامج السنوية وتحديثها للتطوير المهني والعمل على استدامتها وفقًا لاحتياجات المؤسسة ومنسوبیھا ودعمًا لعملية التطوير والتحسن.

6.3.د: إجراء البحوث العلمية التطبيقية ونشرها في المؤتمرات والمجلات الدورية بما يعزز الثقة في برنامج التعليم الإلكتروني.

6.3.ه: العمل مع رواد الأعمال، والمشاركة في دورات تدريبية للحصول على شهادات معتمدة، وذلك لصقل المعرفة والمهارات الأدائية المرتبطة.