الشهادة الاحترافية في ضبط جودة التعليم الإلكتروني - المستوى المتقدم

1. الإلمام الرقمي

1.1 الأدوات والتطبيقات الرقمية

1.1أ: المهارة في التأكد من مستوى تدريب الموظفين على تطوير واستخدام الأدوات والتطبيقات الرقمية داخل وخارج منصة برنامج التعليم الإلكتروني لتحسين أدائهم باستمرار

1.1.ب: المهارة في تحديد فرص التدريب المستمر وتنفيذها للمعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين لتحسين استخدامهم لتقنيات برنامج التعليم الإلكتروني وبرمجياته والوسائط الرقمية.

1.1.ج: المهارة في بناء بيئة للتعليم الإلكتروني تركز على الابتكار وتدعم الاستكشاف الفاعل للأدوات الرقمية والناشئة داخل وخارج منصة برنامج التعليم الإلكتروني.

1.1.د: المهارة في استكشاف أخطاء نظام برنامج التعليم الإلكتروني ومنصته وعملياته وإصلاحها من أجل الموثوقية وسهولة الاستخدام والأداء، بما في ذلك توفير الدعم الأولي وإبلاغ منسوبي الدعم الفني عن المشاكل.

1.2 المواطنة الرقمية

1.2.أ: المهارة في نمذجة أفضل الممارسات والسلوكيات من خلال تطبيق المعايير المهنية والقانونية والأمنية والأخلاقية في البيئة الرقمية ليطبقها المستفيدون ويسعون لتعلمها واتباعها.

1.2ب: المهارة في تنفيذ وتقييم خطة تقنية رسمية تدير البيانات وتحميها بفعالية، وتوظف التدابير الأمنية الإلكترونية اللازمة، وتشمل بنود لبنية تحتية تقنية موثوقة وقابلة للتوسع.

1.2.ج: المهارة في صياغة أبعاد النزاهة الأكاديمية والجوانب الأخلاقية لبرنامج التعليم الإلكتروني والمحافظة عليها وتقييمها.

1.3 الموارد الرقمية

1.3. أ: المهارة في توضيح طريقة دعم وتعزيز أفضل الممارسات التعليمية عن طريق الموارد الرقمية والتقنيات التعليمية الأخرى.

1.3.ب: المهارة في تقويم المواد التعليمية المناسبة والأدوات الرقمية واعتمادها وتقييمها وتأمينها بما يدعم برنامج التعليم الإلكتروني وتعزيزه وضبط جودته.

 

2. القيادة

2.1 البيانات والتحليلات

2.1.أ: المهارة في تشجيع المعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين وتمكينهم من استخدام البيانات لتخطيط التعليم/ التدريب والتعلم وإعداد التقارير والتقييم الإلكتروني مع التركيز على تحسين نتائج المتعلم.

2.1.ب: المهارة في التعرف على المقاييس واستخدامها لدعم اتخاذ القرار لتحسين برنامج التعليم الإلكتروني، واحتياجات البنية التحتية، والمواءمة مع أهدافه ورسالته.

2.1.ج: المهارة في تحليل التحصيل الأكاديمي للمتعلم، واستطلاعات المستفيدين، وسجلات المتعلمين الشخصية، ومعدلات الوصول للمقرر والانسحاب منه ومقاييس الأداء الأخرى لتقييم فعالية برنامج التعليم الإلكتروني.

2.2 التخطيط

2.2.أ: المهارة في التعرف على السياسات المكتوبة أو اجراءات توجيهية للمتعلمين وتنفيذها وتقييمها، بمن فيهم ذوي الإعاقة، وتوعية المتعلمين بالخدمات المتاحة لهم.

2.2.ب: المهارة في تطوير وإدارة السياسات والعمليات التي يتم تحديثها ومراجعتها باستمرار، بما في ذلك اللوائح المعتمدة والتي تغطي جميع المراحل في رحلة المتعلم (القبول، مستوى التقدم، الاعتماد، وإصدار الشهادات).

2.2.ج: المهارة في التطوير المستمر لخطط ضبط الجودة وغيرها من الخطط والأنظمة من خلال المراجعات الدورية، وتنظيم العمليات في برنامج التعليم الإلكتروني، وسياساته، وأنظمته، وإجراءاته.

2.2.د: المهارة في التعرف على السياسات المعتمدة وتنفيذها وتقويمها وتطبيقها بما يدعم الفاعلية المؤسسية لبرنامج التعليم الإلكتروني وتقييم البرنامج لضمان امتثاله للسياسات.

2.2. هـ: المهارة في تطوير الممارسات المعززة للثقة بين المعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين والموظفين وغيرهم، بما في ذلك السلوك القانوني والأخلاقي والمهني المطبق في برنامج التعليم الإلكتروني ويشمل ذلك كافة المشاركين من داخل وخارج المؤسسة.

2.2.و: المهارة في إيضاح ومتابعة وتقييم وتحديث أدوار كافة منسوبي التعليم الإلكتروني ومسؤولياتهم.

2.2.ز: المهارة في تأسيس ممارسات لزيادة معدلات التسجيل ومبادرات استبقاء المتعلم.

2.2.ح: المهارة في وضع خطط لتطوير وتقييم وتحديث سياسات ضبط الجودة ونشرها، مع الأخذ بمرئيات كافة المستفيدين، بحيث تشكل جزءًا من خطة الإدارة الاستراتيجية لبرنامج التعليم الإلكتروني.

2.2.ط: المهارة في إدارة الموارد والميزانيات بمسؤولية ووفقًا للوائح المعتمدة، بما في ذلك مراجعة البيانات المالية بانتظام وضمان المراجعة الدورية.

2.2.ي: المهارة في تطوير المقررات المطروحة في برنامج التعليم الإلكتروني وتقييمها والعمل على استدامتها وتوسيعها، بما في ذلك ربط التخطيط لها مباشرة بالميزانية ونتائج تحليل الاحتياجات.

2.2.ك: المهارة في تحديد الكفاءة التعليمية، والاحتياجات من الموارد، ونقاط القوة الأكاديمية، وأولويات برنامج التعليم الإلكتروني للمؤسسة، وتحديد فرص التوسع في تقديم البرنامج الإلكتروني في المؤسسة.

2.2.ل: المهارة في تخطيط وتعزيز وتسهيل جودة برامج تدريب التعليم الإلكتروني بما يتماشى مع متطلبات المجال.

2.2.م: المهارة في تفويض المهام وبناء الثقة عند القادة وموظفي ضبط الجودة، والتخطيط للتعاقب الإداري أو الترقية في المناصب الإدارية العليا.

2.2.ن: المهارة في تقييم القواعد واللوائح والالتزام بها من حيث صلتها بمصادر التمويل المختلفة لبرنامج التعليم الإلكتروني، مثل المساعدات المالية، والمنح، والعقود، والرسوم الدراسية، والأجور.

 

3. علم أصول التدريس

3.1 تصميم التعليم الإلكتروني

3.1.أ: المهارة في تفعيل مجتمعات التعلم المهني لدعم التطور المهني للمعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين وسعيهم وراء المعرفة في ممارسات التعليم الإلكتروني المستندة على الأدلة.

3.1.ب: المهارة في تحديد ورصد وتقويم الخدمات المناسبة التي تعزز نجاح المتعلم وتلبي احتياجاته النفسية والاجتماعية والأكاديمية، بما في ذلك توفير الإرشاد، وتسهيل عملية التسجيل، وتوفير الدعم الفني، واتاحة فرص كافية للوصول إلى الموارد، والتصميم التعليمي المناسب.

3.2 التعليم/التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن

3.2.أ: المهارة في ضمان وجود توقعات لبرنامج التعليم الإلكتروني والخطط والميزانيات اللازمة لتحديث بيئة التعليم المتزامنة والتعلم غير المتزامنة باستمرار وبجودة عالية.

3.2.ب: المهارة في تقييم وتحسين بيئات التعليم/التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن وضبط جودتها.

3.3 الاندماج والتحفيز

3.3.أ: المهارة في تقييم برنامج التعليم الإلكتروني الذي يوفر فرصًا متعددة للتفاعل مع المتعلمين/المتدربين ويدعم التعلم النشط وحل المشكلات الواقعية.

3.3. ب: المهارة في تحديد التوقعات للمتعلمين/المتدربين، والمعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين، والإداريين، والاحتفاء بها، وتمكين الجميع من تحقيق هذه التوقعات.

3.4 التوسع والشمول

3.4.أ: المهارة في دعم وتقييم المعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين لتعزيز التعلم الذي يلبي الاحتياجات التعليمية والاجتماعية والنفسية والثقافية المتنوعة لجميع المتعلمين.

3.4.ب: المهارة في ضمان وصول جميع المتعلمين للتقنية والموارد المناسبة للمشاركة في برنامج التعليم الإلكتروني.

3.4.ج: المهارة في تطبيق مبادئ الدمج وتكافؤ الفرص في كافة جوانب برنامج التعليم الإلكتروني، بما في ذلك التوظيف واستبقاء أعضاء هيئة التدريس.

3.4. د: الوعي بأهمية بناء برنامج التعليم الإلكتروني وتنظيمه وتقييمه لضمان حصول جميع المتعلمين على فرص متكافئة لتحقيق مخرجات تعلم عالية الجودة كما في التعلم الاعتيادي.

 

4. التقييم والتقويم

4.1 التكليفات

4.1.أ: المهارة في تقييم برنامج التعليم الإلكتروني الذي يقدم للمتعلمين مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية المخصصة والواقعية.

4.2 الاختبارات

4.2.أ: المهارة في بناء ورصد وتقييم اللوائح الخاصة بالتقييمات التي تراعي المرونة والاختبارات التي تطبق على جميع المتعلمين بشكل عادل.

4.3 مخرجات التعلم

4.3.أ: المهارة في تقييم مخرجات التعلم بناءً على التقييمات الداخلية والمقارنات المرجعية لتحسين القرارات المتعلقة بالتعديلات التعليمية وتوجيهها.

4.3. ب: المهارة في التأكد من إمكانية قياس وتنفيذ إجراءات وعمليات إعداد التقارير والتقييمات الداخلية والخارجية للبرامج الحالية والمستحدثة وإمكانية تطبيقها في الوقت المناسب.

4.3. ج: المهارة في ضمان أن برنامج التعليم الإلكتروني يحدد النتائج المتوقعة لتعلم الطلاب وأدائهم من حيث المعرفة والفهم والآراء والمهارات والسلوكيات التي يجب إظهارها.

4.4 المعلمون/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربون

4.4.أ: المهارة في إجراء تقييم فعال للمعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين، وتوفير التغذية الراجعة بما يعزز تطورهم المهني، ووضع توقعات لأهداف التطوير المهني بشكل سنوي.

4.4.ب: المهارة في وضع وتقييم آليات عادلة تتسم بالشفافية عند توظيف وتطوير جميع المعلمين/أعضاء هيئة التعليم/المدربين وموظفي والدعم في برنامج التعليم الإلكتروني.

4.4.ج: المهارة في تنظيم الندوات وورش العمل التدريبية في مجال ضبط الجودة لمنسوبي برنامج التعليم الإلكتروني بما في ذلك إجراء استطلاعات الرأي لتقييم نجاح التدريب وتنفيذه

4.4.د: المهارة في تحديد توقعات عالية لنجاح المؤسسة في التعليم الإلكتروني، والإشراف على أعضاء هيئة التدريس ودعمهم وتقييمهم ومكافأتهم عند تحقيق تميز في الأداء.

4.4 ه: المهارة في تقييم أو تقويم المدربين والموظفين لضبط جودة برنامج التدريب الإلكتروني والالتزام بالسياسات المعتمدة

4.5 المقررات

4.5.أ: المهارة في ضمان التحقق من سلامة المقرر وقوة عمليات وإجراءات المراجعة الخارجية، واستشارة جميع المستفيدين وإبقائهم على اطلاع.

4.5.ب: المهارة في مراجعة وتقييم وتقويم المقررات الإلكترونية الحالية لقياس جودتها، بما في ذلك تحقيق أهداف التعلم، ومخرجاته، ورضا المستفيدين.

4.6 البرامج

4.6.أ: المهارة في تحقيق الأهداف التشغيلية والاستراتيجية لبرنامج التعليم الإلكتروني والتي تتواءم مع رسالته وإيضاح الأهداف وأي تعديلات أخرى للمستفيدين.

4.6.ب: المهارة في مراجعة برنامج التعليم الإلكتروني وتقييمه وتعديله بما في ذلك تقويم محتواه، واحتياجات المجتمع، وأعباء عمل الطالب والمعلم/عضو هيئة التدريس/المدرب وكذلك التوقعات، وأنظمة الدعم، وغيرها من المعلومات.

4.6.ج: المهارة في تخصيص الموارد لتخطيط وتأمين المراجعة الخارجية لضبط الجودة دوريًا بحيث تأخذ في الاعتبار الإطار التشريعي الذي يعمل في نطاقه برنامج التعليم الإلكتروني.

4.6.د: المهارة في ضمان المقارنة المرجعية لتقييم خدمات وأنشطة ضبط الجودة لبرنامج التعليم الإلكتروني مع أفضل الممارسات الدولية والمنهجيات المستندة على الأدلة.

4.6.ه: المهارة في تطبيق البحوث القائمة على الأدلة لدعم النمو الاستراتيجي لبرنامج التعليم الإلكتروني وإرساءه في المؤسسة.

4.6.و: المهارة في بناء برنامج التدريب الإلكتروني ورصده وتقييمه لضمان مواءمته مع متطلبات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل للمساعدة في تأهيل المتدربين لمستقبلهم.

4.6.ز: المهارة في ضمان كفاية عمليات تقييم جميع برامج التعليم الإلكتروني ومدى إمكانية قياسها في جميع أنحاء المؤسسة لتعزيز المصداقية الأكاديمية، وتلبية احتياجات كافة المتعلمين.

 

5.التواصل والمشاركة

5.1 المتعلمون والموظفون والمستفيدون

5.1.أ: المهارة في إشراك جميع المستفيدين في إيصال رؤية التعليم الإلكتروني بما يتفق مع الرسالة والأهداف العامة لبرنامج التعليم الإلكتروني.

5.1.ب: المهارة في تأسيس خطة تواصل داخلية وخارجية واضحة ودقيقة ومحدثة لتوفير المعلومات اللازمة حول أنشطة برنامج التعليم الإلكتروني، ومخرجات التعلم، وإجراءات التقييم، ومعدلات النجاح، وغيرها من المعلومات المفيدة.

5.1.ج: الشراكة مع القيادة لضمان توفر الموارد المناسبة لبرنامج التعليم الإلكتروني للتقويم، والصيانة، والتطوير، والتقييم والدعم اللازم للتحسين المستمر.

5.1.د: المهارة في نشر التقارير الدورية التي تصف النتائج العامة لمراجعات ضبط الجودة الداخلية، والخارجية، وتقييمها، وتحليلها.

5.1.ه: المهارة في تطوير إجراءات الشكاوى كجزء من تصميم نظام ضبط الجودة واعتمادها في برنامج التعليم الإلكتروني.

5.1.و: المهارة في تخطيط المقررات المطروحة وعرضها وتقييمها بطريقة يمكن للطلاب وأولياء الأمور والمستفيدين الوصول إليها وتصفحها بسهولة.

5.1.ز: المهارة في جمع البيانات والمعلومات من برنامج التعليم الإلكتروني والقيادة والإدارات التنظيمية الأخرى، وعرضها على جميع المستفيدين، وتقديم اقتراحات لتحسين آليات ضبط الجودة.

 

6.التطوير المهني

6.1 الاستنتاج والتطبيق

6.1.أ: المهارة في تحديد فرص التطور الشخصي والمهني في قيادة التعليم عبر الإنترنت أو ضبط الجودة.

6.1.ب: المهارة في استطلاع آراء الطلاب/المتدربين، وأولياء الأمور، والمعلمين/المدربين للتحسين المستمر لبرنامج التعليم الإلكتروني أو أنظمة ضبط الجودة.

6.1.ج: المهارة في قيادة التغيير والتحول بما يدعم أبحاث برنامج التعليم الإلكتروني وأهدافه.

6.1.د: المهارة في تقييم الحالة النفسية الشخصية والتحكم بها، وتحديد التحيزات الشخصية، وتعلم كيفية اتخاذ قرارات واعية جماعية أو فردية بناءً على الموقف.

6.2 إدارة الوقت

6.2.أ: المهارة في اعتماد ونمذجة العمليات والجداول الزمنية الفعالة والعملية والواقعية للتحكم في سير العمل بفاعلية، مثل تقييمات الموظفين، والميزانية، والتخطيط التشغيلي والاستراتيجي، وتقييم البرامج، ومراجعة ضبط الجودة، وفقًا لمواعيد قصيرة وطويلة الأجل.

6.2.ب: المهارة في رصد وتحقيق الأهداف العامة لبرنامج التعليم الإلكتروني بما في ذلك إدارة المستفيدين لتسليم المتطلبات في الوقت المحدد.

6.3 التعلم المستمر

6.3.أ: المهارة في قيادة الشبكات المهنية التي تضم مجموعات متنوعة من الخبراء والقياديين المهتمين بالتعليم الإلكتروني والمدمج في المؤسسات والمنظمات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي

6.3.ب: المهارة في البقاء على اطلاع مستمر بالممارسات التي تشير إليها بحوث التعليم الإلكتروني وأدبياته وتطبيقها.

6.3. ج: المهارة في طرح البرامج السنوية للتطوير المهني والعمل على استدامتها وفقاُ لاحتياجات المؤسسة ومنسوبيها ودعماً لعملية التطوير والتحسين.

6.3. د: المهارة في تأسيس مكانة مهنية عالية تعزز الثقة في برنامج التعليم الإلكتروني من خلال حضور المؤتمرات والمشاركة فيها، وإجراء البحوث العلمية، وتعزيز العلاقات مع الجمهور ووسائل الإعلام والقياديين وصناع القرار.

6.3.ه: المهارة في صقل المعرفة والمهارة التقنية لتواكب التقنيات، والمعايير، والتوجهات الحديثة في المجال من خلال العمل مع رواد الأعمال، والسعي للحصول على شهادات معتمدة، والمشاركة في الدورات التدريبية.