ندعوكم للانتقال إلي الإصدار الجديد لـ "الشهادات المهنية الإحترافية"
تتيح هذه الشهادة فرصة التدرب على كفايات ضبط جودة التعليم الإلكتروني الأساسية, وضمان اكتسابها لممارسة ضبط الجودة في التعليم الإلكتروني, والوصول للشهادة المهنية الاحترافية في ضبط جودة التعليم الإلكتروني المستوى المتقدم.
المستفيدون:
أخصائي ضبط جودة التعليم الإلكتروني.
محكّم ومقيّم برامج التعليم والتدريب الإلكتروني.
المشرف التربوي ومدير المدرسة.
رسوم الشهادة: 500 ريال سعودي.
مدة صلاحية الشهادة: عام من تاريخ إصدار الشهادة.
متطلبات الأهلية:
الخبرات المطلوبة
- لا يتطلب خبرات
الوثائق المطلوبة
إرفاق صورة من شهادة البكالوريوس، أو الدبلوم، مع إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من جهة خارج المملكة العربية السعودية.
آلية الحصول على الشهادة:
1. إنشاء حساب على موقع الشهادات المهنية الاحترافية .
2. رفع الشهادات الوثائق المطلوبة صحيحة ومحدثة وواضحة.
3. إنهاء التدريب على الشهادة المهنية الاحترافية في ضبط جودة التعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي من إحدى الجهات الموصى بها في موقع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.
4. ممارسة ضبط جودة التعليم الإلكتروني بما يعادل 30 ساعة معتمدة لدى إحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص أو القطاع غير الربحي.
5. رفع ما يثبت ممارسة ضبط جودة التعليم الإلكتروني بما يعادل 30 ساعة على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.
6. دفع رسوم إصدار الشهادة.
1.1 الأدوات والتطبيقات الرقمية
1.1.أ: الوعي بأهمية تقييم قدرات فريق العمل على تطوير واستخدام الأدوات والتطبيقات الرقمية داخل وخارج منصة برنامج التعليم الإلكتروني لتحسين أدائهم باستمرار.
1.1.ب: فهم الحاجة إلى تحديد احتياجات التدريب المستمر لفريق العمل وتطبيق البرنامج التدريبي عليهم لتحسين استخدامهم لتطبيقات التعليم الإلكتروني.
1.1.ج: الوعي بأهمية بناء بيئة للتعليم الإلكتروني تركز على الابتكار وتدعم الاستكشاف الفاعل للأدوات الرقمية والناشئة.
1.1.د: فهم الحاجة إلى تطبيق اختبارات الموثوقية وسهولة الاستخدام لاكتشاف أخطاء نظام التعليم الإلكتروني ومنصته وعملياته وإصلاحها، بما في ذلك توفير الدعم الأولي وإبلاغ منسوبي الدعم الفني عن المشكلات.
1.2 المواطنة الرقمية
1.2.أ: الوعي بأهمية ابتكار الممارسات والسلوكيات المناسبة في ضوء المعايير المهنية والقانونية والأمنية والأخلاقية في بيئة التعلم الرقمية ليطبقها المستفيدون ويسعون لتعلمها واتباعها.
1.2.ب: الوعي بالحاجة إلى تطبيق خطة تقنية رسمية تدير البيانات وتحمیھا بفعالية، وتضمن العدالة في الوصول للبيانات والاستفادة من البنى التحتية التقنية ووسائل الحماية والأمن الرقمي وضمان الاستمرارية والتوسع المستقبلي، وتقويمها.
1.2.ج: الوعي بأهمية تطبيق الجوانب الأخلاقية في بيئة التعلم الإلكترونية أثناء تطبيق البرامج الأكاديمية لضمان موثوقية برنامج التعليم الإلكتروني.
1.3 الموارد الرقمية
1.3.أ: الوعي بأهمية شرح الأساليب الداعمة والمعززة للممارسات التعليمية المناسبة باستخدام الموارد الرقمية التعليمية المتنوعة.
1.3.ب: الوعي بالحاجة إلى تقويم المواد التعليمية الإلكترونية المناسبة التي تدعم جودة برنامج التعليم الإلكتروني، في ضوء معايير الجودة وتقییمھا وتأمینھا بما يدعم برامج التعليم الإلكتروني.
2.1 البيانات والتحليلات
2.1.أ: الوعي بأهمية تشجيع المعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين وتمكينهم من استخدام البيانات لتخطيط التعليم/ التدريب والتعلم وإعداد التقارير والتقييم الإلكتروني مع التركيز على تحسين نتائج المتعلم.
2.1.ب: الوعي بالحاجة إلى تطبيق المقاییس العالمية لدعم اتخاذ القرار التعليمي لتحسين برنامج التعليم الإلكتروني، ومتطلبات البنية التحتية، بما يوائم أهدافه ورسالته.
2.1.ج: الوعي بالحاجة إلى تقييم فاعلية برنامج التعليم الإلكتروني عبر تحليل التحصيل الأكاديمية للمتعلمين، وبيانات تفاعلهم في بيئات التعليم الإلكتروني واختباراتهم ونتائج تطبيق مقاييس الأداء الأخرى.
2.2 التخطيط
2.2.أ: الوعي والتخطيط لتنفيذ السياسات المكتوبة في صورة إجراءات توجيهية للمتعلمين وتنفيذها وتقييمها، بما فيهم ذوي الإعاقة، وتوعية المتعلمين بالخدمات المتاحة لهم.
2.2.ب: فهم الحاجة لتطوير السياسات والعمليات التي يتم تحديثها وإدارتها ومراجعتها باستمرار، بما في ذلك اللوائح المعتمدة والتي تغطي جميع المراحل في رحلة المتعلم (القبول، مستوى التقدم، الاعتماد، وإصدار الشهادات).
2.2.ج: الوعي بأهمية تطوير أنظمة الجودة في ضوء المتغيرات النظرية والتقنية والمراجعة الدورية لغرض تجويد سياسة وأنظمة واجراءات برامج التعلم الإلكتروني.
2.2.د: الوعي بأهمية تطبيق السياسات المعتمدة وتقویمھا ووضع خطط تحسينها بما یدعم الفاعلیة المؤسسیة لبرنامج التعلیم الإلكتروني وتحديد إجراءات تقييم البرنامج في ضوء السياسات.
2.2.ه: الوعي بالحاجة لبناء الممارسات المعززة للثقة بين الأفراد المشاركات في منظومة التعليم الإلكتروني من داخل المؤسسة وخارجها، بما في ذلك السلوك القانوني والأخلاقي والمهني المطبق.
2.2.و: الوعي بأهمية تقييم أدوار كافة منسوبي التعليم الإلكتروني ومسؤولياتهم، ومتابعتها وتحديثها.
2.2.ز: الوعي بأهمية ابتكار ممارسات جديدة من شأنها زيادة التسجيل في البرنامج ومكافحة التسرب.
2.2.ح: الوعي بأهمية وضع خطط لتطویر وتقییم وتحدیث سیاسات ضبط الجودة ونشرھا، في ضوء آراء المستفيدين واحتياجاتهم.
2.2.ط: الوعي بأهمية تطبيق قواعد إدارة الميزانية وفقاً للوائح المعتمدة في ضوء إجراءات منهجية واضحة تشمل الارتباط بالبيانات المالية والمراجعة الدورية.
2.2.ي: الوعي بأهمية وضع خطط تطوير المقررات وآليات ضمان استدامتها في ضوء الميزانية والإمكانات المتاحة للمؤسسة ونتائج تحليل الاحتياجات.
2.2.ك: الوعي بأهمية تقييم الكفاءة التعلیمیة، والاحتياجات من الموارد، ونقاط القوة الأكاديمية، وأولويات برنامج التعليم الإلكتروني للمؤسسة، وتحليل فرص التوسع في تقديم البرنامج الإلكتروني في المؤسسة.
2.2.ل: الوعي بأهمية تحليل متطلبات التدريب على التعليم الإلكتروني والتخطيط لبرامج تدريبية في ضوء تلك المتطلبات ومعايير الجودة العالمية.
2.2.م: الوعي بأهمية تقييم القواعد واللوائح والالتزام بها من حيث صلتها بمصادر التمويل المختلفة لبرنامج التعليم الإلكتروني، مثل المساعدات المالية، والمنح، والعقود، والرسوم الدراسية، والأجور.
3.1 تصميم التعليم الإلكتروني
3.1.أ: فهم الحاجة إلى تصميم التعلم على أساس توظيف مجتمعات التعلم المهني لدعم الإعداد المهني لأعضاء هيئة التدريس والتدريب.
3.1.ب: الوعي بأهمية تقويم الخدمات المناسبة التي تعزز نجاح المتعلم وتلبي احتیاجاته النفسیة والاجتماعیة والأكادیمیة، وفقًا لمعايير الجودة.
3.2 التعليم/التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن
3.2.أ: الوعي بالحاجة إلى بناء آليات تنبؤية لبرامج التعليم الإلكتروني والخطط والميزانيات لضمان الاستمرارية بجودة عالية.
3.2.ب: الوعي بأهمية تقییم بيئات التعليم/التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن، ووضع خطط تحسينها وضبط جودتھا.
3.3 الاندماج والتحفيز
3.3.أ: الوعي بأهمية تقييم برامج التعليم الإلكتروني القائمة على التفاعل والداعمة للتعلم النشط وحل المشكلات الواقعية.
3.3.ب: الوعي بأهمية تحليل توقعات الأفراد المشاركين في نظام التعليم الإلكتروني، وابتكار المبادرات الداعمة لتحقيق هذه التوقعات.
3.4 التوسع والشمول
3.4.أ: الوعي بأهمية تقييم أعضاء هيئة التدريس/ المعلمين / المدربين، وتقديم الدعم لهم لتلبية احتياجاتهم التعليمية والثقافية والاجتماعية والنفسية.
3.4.ب: الوعي بأهمية ضمان وصول جمیع المتعلمین للتقنية والموارد المناسبة للمشاركة في برنامج التعليم الإلكتروني.
3.4.ج: الوعي بأهمية تطبيق مبادئ الدمج وتكافؤ الفرص لجميع المتعلمين في كافة جوانب برنامج التعليم الإلكتروني.
3.4.د: الوعي بأهمية بناء نموذج لبرنامج تعليم الكتروني وتنظيمه وتقییمه لضمان حصول جمیع المتعلمین على فرص متكافئة لتحقیق مخرجات تعلم عالیة الجودة.
4.1 التكليفات
4.1.أ: الوعي بأهمية تقييم برنامج التعليم الإلكتروني الذي يقدم للمتعلمين مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية المخصصة والواقعية.
4.2 الاختبارات
4.2.أ: الوعي بالحاجة إلى بناء لوائح وأدوات التقييم بما يراعي المرونة والموثوقية، والاختبارات التي تراعي عدالة التطبيق، ودقة القياس.
4.3 مخرجات التعلم
4.3.أ: الوعي بأهمية تقويم مخرجات التعلم بناًء على التقییمات الداخلية والمقارنات المرجعية لتحسين اتخاذ القرارات التعليمية وتوجيهها.
4.3.ب: الوعي بأهمية مراجعة وتقويم برنامج التعليم الإلكتروني لنتائج التعلم المتوقعة ووصف أداء الطلاب المعرفي والسلوكي بطريقة صحيحة.
4.4 المعلمون/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربون
4.4.أ: الوعي بأهمية تطبيق تقييم فعال للمعلمين/أعضاء ھیئة التدريس/المدربین، وتوفیر التغذیة الراجعة بما یعزز تطورھم المھني، ووضع توقعات لأھداف التطویر المھني بشكل سنوي.
4.4.ب: الوعي بأهمية بناء آليات للتقييم تتسم بالعدالة والشفافية عند توظيف العاملين ببرنامج التعليم الإلكتروني، تعمل على تطويرهم وتحسين أدائهم.
4.4.ج: الوعي بضرورة بناء المؤشرات المرغوبة لنجاح المؤسسة في التعليم الإلكتروني.
4.4.د: الوعي بأهمية ضبط جودة برنامج التدریب الإلكتروني في ضوء نتائج تقويم أداء المدربين والموظفين ومدى والالتزام بالسياسات المعتمدة.
4.5 المقررات
4.4.أ: الوعي بضرورة قياس جودة المقررات الإلكترونية وتقويمها في ضوء تحقيقها لأهداف التعلم ومخرجاتها ورضا المستفيدين عنها.
4.6 البرامج
4.6.أ: الوعي بضرورة تقييم مدى تحقق أهداف برنامج التعليم الإلكتروني (التنفيذية والاستراتيجية).
4.6.ب: الوعي بأهمية وضع خطة لتوفير الموارد اللازمة للمراجعة الخارجية الدورية لبرنامج التعليم الإلكتروني، في ضوء التشريعات والقوانين الحاكمة لعمل المؤسسة.
4.6.ج: الوعي بأهمية تطوير برنامج للتدريب الإلكتروني وتقييم نتائج تطبيقه لضمان ملائمته لمتطلبات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل.
4.6.د: الوعي بأهمية ضمان جودة عمليات التقييم لبرامج التعليم الإلكتروني وقابلية قياسها لتعزيز المصداقية الأكاديمية وتلبية احتياجات جميع المتعلمين.
5.1 المتعلمون والموظفون والمستفيدون
5.1.أ: الوعي بأهمية إشراك جميع المستفيدين في إيصال رؤية التعليم الإلكتروني بما يتفق مع الرسالة والأهداف العامة لبرنامج التعليم الإلكتروني.
5.1.ب: فهم الحاجة إلى بناء شراكات مع القيادة لضمان توفير الموارد المناسبة لتطبيق برنامج التعليم الإلكتروني وتحسينه بشكل مستمر.
5.1.ج: الوعي بأهمية تخطیط المقررات المطروحة وعرضھا وتقییمھا بطریقة یمكن للطلاب وأولیاء الأمور والمستفیدین الوصول إلیھا وتصفحھا بسھولة.
5.1.د: الوعي بأهمية جمع البيانات والمعلومات من برنامج التعليم الإلكتروني والقيادة والإدارات التنظيمية الأخرى.
6.1 الاستنتاج والتطبيق
6.1.أ: فهم الحاجة إلى تحليل الكفايات الشخصية والمهنية في قيادة التعليم الإلكتروني وضبط جودته.
6.1.ب: الوعي بضرورة استطلاع آراء الطلاب/ المتدربین، وأولیاء الأمور، والمعلمین/المدربین للتحسین المستمر في أنظمة ضبط الجودة.
6.1.ج: الوعي بأهمية تطبيق المقاييس السيكومترية التي تقيس الجوانب النفسية والسمات الشخصية لضمان نجاح الفرد في أداء مهامه وتطوره المهني.
6.2 إدارة الوقت
6.2.أ: الوعي بأهمية إدارة وقت الإجراءات والعمليات الإدارية في نظام التعليم الإلكتروني بفاعلية بما يضمن تحقيقه لأهدافه بدقة وفاعلية على المستويين قصير وطويل الأجل بما فيها تقییمات الموظفین، والمیزانیة، والتخطیط التشغیلي والاستراتیجي، وتقییم البرامج، ومراجعة ضبط الجودة.
6.3 التعلم المستمر
6.3.أ: الوعي بأهمية القدرة على الوصول إلى أحدث الممارسات ونتائج بحوث التعليم الإلكتروني وأدبياتها وتطبيقاتها عبر مصادر المعلومات الرقمية المختلفة.
6.3.ب: الوعي بأهمية تطوير البرامج السنوية وتحديثها للتطوير المهني والعمل على استدامتها وفقًا لاحتياجات المؤسسة ومنسوبیھا ودعمًا لعملية التطوير والتحسن.
6.3.ج: فهم الحاجة إلى العمل مع رواد الأعمال، والمشاركة في دورات تدريبية للحصول على شهادات معتمدة، وذلك لصقل المعرفة والمهارات الأدائية المرتبطة.