الشهادة الاحترافية في ضبط جودة التعليم الإلكتروني - المستوى التأسيسي

1. الإلمام الرقمي

1.1 الأدوات والتطبيقات الرقمية

1.1.أ: الوعي بأهمية التأكد من مستوى تدريب الموظفين على تطوير واستخدام الأدوات والتطبيقات الرقمية داخل وخارج منصة برنامج التعليم الإلكتروني لتحسين أدائهم باستمرار.

1.1.ب: المعرفة في تحديد فرص التدريب المستمر وتنفيذها للمعلمين/أعضاء هيئة التدريس/ المدربين لتحسين استخدامهم لتقنيات برنامج التعليم الإلكتروني، وبرمجياته، ووسائطه الرقمية.

1.1.ج: الوعي بأهمية بناء بيئة للتعليم الإلكتروني تركز على الابتكار وتدعم الاستكشاف الفاعل للأدوات الرقمية والناشئة داخل وخارج منصة برنامج التعليم الإلكتروني.

1.1.د: المهارة في استكشاف أخطاء نظام برنامج التعليم الإلكتروني، ومنصته، وعملياته وإصلاحها من أجل الموثوقية وسهولة الاستخدام والأداء، بما في ذلك توفير الدعم الأولي وإبلاغ منسوبي الدعم الفني عن المشاكل.

1.2 المواطنة الرقمية

1.2.أ: المهارة في نمذجة أفضل الممارسات والسلوكيات من خلال تطبيق المعايير المهنية والقانونية والأمنية والأخلاقية في البيئة الرقمية ليطبقها المستفيدون ويسعون لتعلمها واتباعها.

1.2.ب: الوعي بالحاجة إلى تنفيذ وتقييم خطة تقنية رسمية تدير البيانات وتحميها بفاعلية، وتوظف التدابير الأمنية الإلكترونية اللازمة، وتشمل بنودًا لبنية تحتية تقنية موثوقة وقابلة للتوسع.

1.2.ج: الوعي بأهمية صياغة أبعاد النزاهة الأكاديمية والجوانب الأخلاقية لبرنامج التعليم الإلكتروني والالتزام بها وتقييمها لضمان موثوقية برنامج التعليم الإلكتروني.

1.3 الموارد الرقمية

1.3. أ: المهارة في توضيح طريقة دعم وتعزيز أفضل الممارسات التعليمية عن طريق الموارد الرقمية والتقنيات التعليمية الأخرى.

1.3.ب: الوعي بالحاجة إلى تقويم المواد التعليمية المناسبة والأدوات الرقمية واعتمادها وتقييمها وتأمينها بما يدعم ويعزز ويضبط جودة برنامج التعليم الإلكتروني

 

2. القيادة

2.1 البيانات والتحليلات

2.1.أ: الوعي بأهمية تشجيع المعلمين/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربين وتمكينهم من استخدام البيانات لتخطيط التعليم/ التدريب والتعلم وإعداد التقارير والتقييم الإلكتروني مع التركيز على تحسين نتائج المتعلم.

2.1.ب: الوعي بالحاجة إلى التعرف على المقاييس واستخدامها لدعم اتخاذ القرارات لتحسين برنامج التعليم الإلكتروني، واحتياجات البنية التحتية، والمواءمة مع أهدافه ورسالته.

2.1.ج: الوعي بالحاجة إلى تحليل التحصيل الأكاديمي للمتعلم، واستطلاعات المستفيدين، وسجلات المتعلمين الشخصية، ومعدلات الوصول للمقرر والانسحاب منه ومقاييس الأداء الأخرى لتقييم فاعلية برنامج التعليم الإلكتروني.

2.2 التخطيط

2.2.أ: الوعي والتعرف على السياسات المكتوبة أو اجراءات توجيهية للمتعلمين وتنفيذها وتقييمها، بمن فيهم ذوي الإعاقة، وتوعية المتعلمين بالخدمات المتاحة لهم.

2.2.ب: المعرفة في تطوير وإدارة السياسات والعمليات التي يتم تحديثها ومراجعتها باستمرار، بما في ذلك اللوائح المعتمدة التي تغطي جميع المراحل في رحلة المتعلم (القبول، مستوى التقدم، الاعتماد، وإصدار الشهادات).

2.2.ج: الوعي بأهمية التطوير المستمر لخطط ضبط الجودة وغيرها من الخطط والأنظمة من خلال المراجعات الدورية، وتنظيم العمليات في برنامج التعليم الإلكتروني، وسياساته، وأنظمته وإجراءاته.

2.2.د: الوعي بأهمية التعرف على السياسات المعتمدة وتنفيذها وتقويمها وتطبيقها بما يدعم الفاعلية المؤسسية لبرنامج التعليم الإلكتروني وتقييم امتثال البرنامج ل لسياسات المعتمدة.

2.2. هـ: الوعي بالحاجة إلى تطوير الممارسات التي تعزز الثقة بين المعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين والموظفين والمستفيدين، بما في ذلك السلوك القانوني والأخلاقي والمهني المطبق في برنامج التعليم الإلكتروني ويشمل ذلك كافة المشاركين من داخل وخارج المؤسسة.

2.2.و: الوعي بأهمية إيضاح ومتابعة وتقييم وتحديث أدوار كافة منسوبي التعليم الإلكتروني ومسؤولياتهم.

2.2.ز: الوعي بأهمية تأسيس ممارسات لزيادة معدلات التسجيل ومبادرات استبقاء المتعلم.

2.2.ح: الوعي بأهمية وضع خطط لتطوير وتقييم وتحديث سياسات ضبط الجودة ونشرها، مع الأخذ بمرئيات كافة المستفيدين، بحيث تشكل جزءًا من خطة الإدارة الاستراتيجية لبرنامج التعليم الإلكتروني.

2.2.ط: الوعي بأهمية إدارة الموارد والميزانيات بمسؤولية وفقًا للوائح المعتمدة، بما في ذلك مراجعة البيانات المالية بانتظام وضمان المراجعة الدورية.

2.2.ي: الوعي بأهمية تطوير المقررات المطروحة في برنامج التعليم الإلكتروني وتقييمها والعمل على استدامتها وتوسيعها، بما في ذلك ربط التخطيط لها مباشرة بالميزانية ونتائج تحليل الاحتياجات.

2.2.ك: الوعي بأهمية تحديد الكفاية التعليمية، والاحتياجات من الموارد، ونقاط القوة الأكاديمية، وأولويات برنامج التعليم الإلكتروني للمؤسسة، وتحديد فرص التوسع في تقديم البرنامج الإلكتروني في المؤسسة.

2.2.ل: الوعي بأهمية تخطيط وتعزيز وتسهيل جودة برامج التدريب/ التعليم الإلكتروني بما يتماشى مع متطلبات المجال.

2.2.م: الوعي بأهمية تقييم القواعد واللوائح والالتزام بها من حيث صلتها بمصادر التمويل المختلفة لبرنامج التعليم الإلكتروني، مثل المساعدات المالية، والمنح، والعقود، والرسوم الدراسية، والأجور.

 

3.  علم أصول التدريس

3.1 تصميم التعليم الإلكتروني

3.1.أ: المهارة في تفعيل مجتمعات التعلم المهني لدعم التطور المهني للمعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين وسعيهم وراء المعرفة في ممارسات التعليم الإلكتروني المستندة على الأدلة.

3.1.ب: الوعي بأهمية تحديد ورصد وتقويم الخدمات المناسبة التي تعزز نجاح المتعلم وتلبي احتياجاته النفسية والاجتماعية والأكاديمية، بما في ذلك توفير الإرشاد، وتسهيل عملية التسجيل، وتوفير الدعم الفني، واتاحة فرص كافية للوصول إلى الموارد، والتصميم التعليمي المناسب.  

3.2 التعليم/التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن

3.2.أ: الوعي بالحاجة إلى ضمان وجود ميزانيات لبرنامج التعليم الإلكتروني وتوفير خطط التحديث المستمر لبيئتها التعليمية والتعلمية المتزامنة وغير المتزامنة عالية الجودة.

3.2.ب: الوعي بأهمية تقييم وتحسين بيئات التعليم/التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن وضبط جودتها.

3.3 الاندماج والتحفيز

3.3.أ: الوعي بأهمية تقييم برنامج التعليم الإلكتروني الذي يوفر فرصًا متعددة للتفاعل مع المتعلمين ويدعم التعلم النشط وحل المشكلات الواقعية.

3.3. ب: المهارة في تحديد التوقعات للمتعلمين والمعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين والإداريين والاحتفاء بها، وتمكين الجميع من تحقيق هذه التوقعات

3.4 التوسع والشمول

3.4.أ: الوعي بأهمية دعم وتقييم المعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين لتعزيز التعلم الذي يلبي الاحتياجات التعليمية والاجتماعية والنفسية والثقافية المتنوعة لجميع المتعلمين

3.4.ب: الوعي بأهمية ضمان وصول جميع المتعلمين للتقنية والموارد المناسبة للمشاركة في برنامج التعليم الإلكتروني.

3.4.ج: الوعي بأهمية تطبيق مبادئ الدمج وتكافؤ الفرص في كافة جوانب برنامج التعليم الإلكتروني، بما في ذلك توظيف واستبقاء أعضاء هيئة التدريس.

3.4. د: الوعي بأهمية بناء برنامج التعليم الإلكتروني وتنظيمه وتقييمه لضمان حصول جميع المتعلمين على فرص متكافئة لتحقيق مخرجات تعلم عالية الجودة كما في التعلم الاعتيادي.

 

4. التقييم والتقويم

4.1 التكليفات

4.1.أ: الوعي بأهمية تقييم برنامج التعليم الإلكتروني الذي يقدم للمتعلمين مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية المخصصة والواقعية.

4.2 الاختبارات

4.2.أ:  الوعي بالحاجة إلى بناء ورصد وتقييم اللوائح الخاصة بالتقييمات التي تراعي المرونة والاختبارات التي تطبق على جميع المتعلمين بشكل عادل.

4.3 مخرجات التعلم

4.3.أ: الوعي بأهمية تقييم مخرجات التعلم بناءً على التقييمات الداخلية والمقارنات المرجعية لتحسين القرارات المتعلقة بالتعديلات التعليمية وتوجيهها.

4.3. ب: الوعي بأهمية ضمان أن برنامج التعليم الإلكتروني يحدد النتائج المتوقعة لتعلم المتعلمين وأدائهم من حيث المعرفة والفهم والآراء والمهارات والسلوكيات التي يجب إظهارها. 

4.4 المعلمون/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربون

4.4.أ: الوعي بأهمية إجراء تقييم فعال للمعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين، وتوفير التغذية الراجعة بما يعزز تطورهم المهني، ووضع توقعات لأهداف التطوير المهني بشكل سنوي.

4.4.ب: الوعي بأهمية وضع وتقييم آليات عادلة تتسم بالشفافية عند توظيف وتطوير جميع المعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين وموظفي والدعم في برنامج التعليم الإلكتروني.

4.4.ج: المهارة في تحديد التوقعات العالية لنجاح الجهة في التعليم والتدريب الإلكتروني.

4.4.د: الوعي بأهمية تقييم أو تقويم المدربين والموظفين لضبط جودة برنامج التدريب الإلكتروني والالتزام بالسياسات المعتمدة

4.5 المقررات

4.5.أ: الوعي بضرورة مراجعة وتقييم وتقويم المقررات الإلكترونية الحالية لقياس جودتها، بما في ذلك تحقيق أهداف التعلم، ومخرجاته، ورضا المستفيدين.

4.6 البرامج

4.6.أ: الوعي بضرورة تحقيق الأهداف التشغيلية والاستراتيجية لبرنامج التعليم الإلكتروني والتي تواءم رسالته.

4.6.ب: الوعي بأهمية تخصيص الموارد لتخطيط وتأمين المراجعة الخارجية لضبط الجودة دوريًا بحيث تأخذ في الاعتبار الإطار التشريعي الذي يعمل في نطاقه برنامج التعليم الإلكتروني.

4.6.ج: الوعي بأهمية بناء برنامج التدريب الإلكتروني ورصده وتقييمه لضمان مواءمته مع متطلبات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل للمساعدة في تأهيل المتدربين لمستقبلهم.

4.6.د: الوعي بأهمية ضمان كفاءة عمليات تقييم جميع برامج التعليم الإلكتروني ومدى إمكانية قياسها في جميع أنحاء المؤسسة بتعزيز المصداقية الأكاديمية، وتلبية احتياجات كافة المتعلمين.

 

5.التواصل والمشاركة

5.1 المتعلمون والموظفون والمستفيدون

5.1.أ: الوعي بأهمية إشراك جميع المستفيدين في إيصال رؤية التعليم الإلكتروني بما يتفق مع الرسالة والأهداف العامة لبرنامج التعليم الإلكتروني.

5.1.ب: الشراكة مع القيادة لضمان توفر الموارد المناسبة لبرنامج التعليم الإلكتروني للتقويم، والصيانة، والتطوير، والتقييم والدعم اللازم للتحسين المستمر.

5.1.ج: الوعي بأهمية تخطيط المقررات المطروحة وعرضها وتقييمها بطريقة يمكن للطلاب وأولياء الأمور والمستفيدين الوصول إليها وتصفحها بسهولة.

5.1.د: الوعي بأهمية جمع البيانات والمعلومات من برنامج التعليم الإلكتروني والقيادة والإدارات التنظيمية الأخرى.

 

6.التطوير المهني

6.1 الاستنتاج والتطبيق

6.1.أ: المهارة في تحديد فرص التطور الشخصي والمهني في قيادة التعليم عبر الإنترنت أو ضبط الجودة.

6.1.ب: المهارة في استطلاع آراء الطلاب/المتدربين وأولياء الأمور، والمعلمين /المدربين للتحسين المستمر لبرنامج التعليم الإلكتروني أو أنظمة ضبط الجودة.

6.1.ج: الوعي بأهمية تقييم الحالة النفسية الشخصية والتحكم بها، وتحديد التحيزات الشخصية، وتعلم كيفية اتخاذ قرارات واعية جماعية أو فردية بناءً على الموقف.

6.2 إدارة الوقت

6.2.أ: المهارة في اعتماد ونمذجة العمليات والجداول الزمنية الفعالة والعملية والواقعية للتحكم في سير العمل بفاعلية، مثل تقييمات الموظفين، والميزانية، والتخطيط التشغيلي والاستراتيجي، وتقييم البرامج، ومراجعة ضبط الجودة، وفقًا لمواعيد قصيرة وطويلة الأجل.

6.3 التعلم المستمر

6.3.أ: البقاء على اطلاع مستمر بالممارسات التي تشير إليها بحوث التعليم الإلكتروني وأدبياته وتطبيقها.

6.3.ب: الوعي بأهمية نشر البرامج السنوية للتطوير المهني في الوظيفة واستدامته بناءً على احتياجات المؤسسة والموظفين المحددين في عملية التطوير والتحسين.

6.4.ج: المهارة في صقل المعرفة والمهارة التقنية لتواكب التقنيات، والمعايير، والتوجهات الحديثة في المجال من خلال العمل مع رواد الأعمال، والسعي للحصول على شهادات معتمدة، والمشاركة في الدورات التدريبية.