(المستوى المتقدم)


تمثِّل الشهادة اعترافًا بكفاءة واحترافية الحاصل عليها في مجال تقديم الدعم الفني لأطراف عملية التعليم الإلكتروني، بحيث يكون قادراً على إيجاد الحلول للمشاكل التقنية التي تواجههم وتوفير الصيانة اللازمة لهم. 

 

المستفيدون:
  • مقدم الدعم التقني لأنظمة التعليم الإلكتروني
  • منسق نظم
  • أخصائي منصات تعليمية
رسوم الشهادة: 3500  1500ريال سعودي

مدة صلاحية الشهادة: أربع سنوات من تاريخ إصدار الشهادة.

 

متطلبات الأهلية:


اضغط على الخيار المناسب لمؤهلاتك

 
الخبرات المطلوبة حسب المؤهل العلمي
الحصول على أي من التالي:
  • خبرة لمدة سنة على الأقل في مجال خدمات الدعم الفني/التقني.
  • أو الشهادة المهنية الاحترافية في الدعم التقني للتعليم الالكتروني - المستوى التأسيسي eLTS-F.
الوثائق المطلوبة
أولاً: شهادة دبلوم على الأقل في الدعم الفني/ التقني أو ما يعادلها مع إرفاق المعادلة إذا كانت من خارج السعودية.
ثانياً: رفع أي من التالي وفقاً للخبرات المحددة:
  • شهادة خبرة/ات لمدة سنة على الأقل في مجال خدمات الدعم الفني/التقني (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
  • الشهادة المهنية الاحترافية في الدعم التقني للتعليم الالكتروني - المستوى التأسيسي eLTS-F.
 
الخبرات المطلوبة حسب المؤهل العلمي
أولاً: خبرة لمدة سنتين على الأقل في مجال خدمات الدعم الفني/ التقني.
ثانياً: الحصول على أي من التالي:
  • خبرة عملية لمدة سنة على الأقل في الدعم الفني/التقني للتعليم الالكتروني.
  • أو الشهادة المهنية الاحترافية في الدعم التقني للتعليم الالكتروني - المستوى التأسيسي eLTS-F.
  • أو شهادة احترافية في مجال الدعم الفني/التقني.
الوثائق المطلوبة
أولاً: شهادة دبلوم على الأقل في أي مجال في الحاسب الآلي مع إرفاق المعادلة إذا كانت من خارج السعودية.
ثانياً: شهادة خبرة/ات لمدة سنتين على الأقل في الدعم الفني/التقني للتعليم الالكتروني (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
ثالثاً: رفع أي من التالي وفقاً للخبرات المحددة:
  • شهادة خبرة/ات لمدة سنة على الأقل في الدعم الفني/التقني للتعليم الالكتروني (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
  • الشهادة المهنية الاحترافية في الدعم التقني للتعليم الالكتروني - المستوى التأسيسي eLTS-F.
  • شهادة احترافية في مجال الدعم الفني/التقني.
 
الخبرات المطلوبة حسب المؤهل العلمي
أولاً: خبرة لمدة ثلاث سنوات على الأقل في مجال خدمات الدعم الفني/التقني.
ثانياً: الحصول على أي من التالي:
  • خبرة عملية لمدة سنة على الأقل في الدعم الفني/التقني للتعليم الالكتروني.
  • أو الشهادة المهنية الاحترافية في الدعم التقني للتعليم الالكتروني - المستوى التأسيسي eLTS-F.
  • أو شهادة احترافية في مجال الدعم الفني/التقني.
الوثائق المطلوبة
أولاً: شهادة دبلوم على الأقل في أي مجال مع إرفاق المعادلة إذا كانت من خارج السعودية.
ثانياً: شهادة خبرة/ات لمدة ثلاث سنوات على الأقل في مجال خدمات الدعم الفني/التقني (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
ثالثاً: رفع أي من التالي وفقاً للخبرات المحددة:
  • شهادة خبرة/ات لمدة سنة على الأقل في الدعم الفني/التقني للتعليم الالكتروني (إما سنوات، أو أسابيع، أو أشهر، أو ساعات) موقعة ومختومة من الجهة/ات.
  • الشهادة المهنية الاحترافية في الدعم التقني للتعليم الالكتروني - المستوى التأسيسي eLTS-F.
  • شهادة احترافية في مجال الدعم الفني/التقني.

*سنة: تشمل السنة الدراسية الواحدة بكامل فصولها.

آلية الحصول على الشهادة:
  1.  إنشاء حساب على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.
  2. رفع الشهادات والوثائق المطلوبة صحيحة ومحدثة وواضحة.
  3.  اختيار المقر المناسب للاختبار عبر موقع الشهادات ودفع المقابل المالي.
  4.  انتظار التدقيق والمراجعة للطلب.
  5.   الدخول للاختبار والاجتياز.
  6.  الحصول على الشهادة.
التطوير المهني المستمر

يتم رفع نقاط تطويرية من خلال الملف الشخصي للمُتَقَدّم (كالقيام بحضور المؤتمرات، أو اللقاءات، أو المحاضرات، أو الندوات. حضور أو المشاركة في ورش العمل، أو التدريب الإلكتروني أو التدريب المباشر. تقديم والمشاركة في البحوث الإجرائية أو الأوراق علمية، أو الحقائب التدريبية) وذلك بصورة دورية سنوياً لضمان استمرار مدة سريان الشهادة.

 

 

 

6مجالات
11كفايه
56مؤشر

1.1.أ: تقييم أنظمة إدارة التعلم (LMS) لتقديم خبرات تعليم وتعلم تتسم بالكفاءة والفاعلية.

1.1.ب: تقييم أدوات التأليف لتسهيل تصميم المحتوى التعليمي بكفاءة.

1.1.ج: تقييم أنظمة مستودع الوحدات التعليمية الرقمية لتيسير اكتشاف الموارد.

1.1.د: تقييم أنظمة ملفات الإنجاز الإلكترونية لتيسير المشاركة في تطوير بيئة التعليم الإلكتروني.

1.1.ه: تقييم منصات تجربة التعلّم لتيسير تقديم خبرات تعلم مخصصة.

1.1.و: تقييم برامج تحرير الصيغ الإلكترونية لتسهيل عملية إنشاء المحتوى العلمي.

1.1.ز: تقييم الفصول الافتراضية لتسهيل عملية التعليم المتزامن.

1.1.ح: تقييم السبورة التفاعلية لتيسير استخدام أنماط التعليم والتعلم المتزامنة وغير المتزامنة.

1.1.ط: تقييم أدوات التقييم الإلكتروني لتيسير عملية تقييم المتعلمين بفاعلية.

1.1.ي: تقييم أدوات مراقبة الاختبارات عن بُعد لتيسير عملية المراقبة بفاعلية خلال عملية تقويم المتعلمين.

2.1.أ: إعداد الأدلة الإرشادية لأنظمة إدارة التعلّم وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ب: إعداد الأدلة الإرشادية لأدوات التأليف وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ج: إعداد الأدلة الإرشادية لأنظمة مستودعات الوحدات التعليمية الرقمية وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التي تواجههم.

2.1.د: إعداد الأدلة الإرشادية لأنظمة ملفات الإنجاز الإلكترونية وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ه: إعداد الأدلة الإرشادية لمنصات تجربة التعلّم وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.و: إعداد الأدلة الإرشادية لبرامج تحرير الصيغ الإلكترونية وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ز: إعداد الأدلة الإرشادية للفصول الافتراضية وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ح: إعداد الأدلة الإرشادية للسبورة التفاعلية وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ط: إعداد الأدلة الإرشادية لأدوات التقييم الإلكتروني وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ي: إعداد الأدلة الإرشادية لأدوات مراقبة الاختبارات عن بُعد وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.2.أ: فهم مبادئ أنظمة التعليم الإلكتروني لأغراض التحليل وإيجاد الحلول.

2.2.ب: ترتيب استفسارات المشكلات التقنية حسب الأهمية وحلّها.

2.2.ج: حلّ المشكلات على مستوى النظام وعلى مستوى الأدلة الإرشادية.

2.2.د: تحديد حلول الأجهزة والبرامج التي تناسب اكتشاف الأخطاء وإصلاحها.

3.1.أ: التحقق من مطابقة معايير سجل المعلومات الشامل للمتعلم لضمان رصد بيانات المتعلم في ضوء الامتثال للمعايير الوطنية والدولية.

3.1.ب: التحقق من مطابقة معايير الأوسمة المفتوحة للاعتراف بالإنجازات.

3.1.ج: التحقق من مطابقة البيانات الوصفية للوحدات التعليمية ومعيار دبلن كور، ومعايير البيانات الوصفية للبحث عن الوحدات التعليمية وإيجاد الموارد والتخطيط.

3.1.د: التحقق من مطابقة معايير تحليلات كاليبر (Caliper Analytics) و/أو معايير معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE لقياس تحليل بيانات المتعلمين وتقديم التقارير اللازمة.

3.1.ه: التحقق من مطابقة معايير منظمة اتحاد الويب العالمي W3C و/أو معايير القسم 508 لإمكانية الوصول لضمان تكافؤ فرص الوصول إلى التعليم.

3.1.و: التحقق من امتثال قابلية التشغيل البيني لأدوات التعليم للإصدار (LTI 1.2) وأعلى لضمان قابلية التشغيل البيني.

3.1.ز: التحقق من امتثال معيار قابلية التشغيل البيني للأسئلة والاختبارات والإصدارات اللاحقة منه لتسهيل عمل محركات التقييم.

3.1.ح: التحقق من الامتثال لمعايير النموذج المرجعي للمحتوى التعليمي القابل للمشاركة (SCORM 2004) ومواصفات تجربة واجهة برمجة التطبيقات (xAPI) ومعايير (Common Cartridge) لتمكين التشغيل البيني بين المحتوى والأنظمة ومعايير CMI5، وذلك لمتابعة تقدم المتعلم وإنجازاته.

3.1.ط: تقييم التصميم المتجاوب في جميع أنواع المحتوى والمنصات لتحسين تجربة المستخدم.

3.1.ي: دمج ومواءمة الأطر الوطنية والدولية للمهارات والمهن، وأطر تصنيف المناهج لتلبية احتياجات سوق العمل.

4.1.أ: التعاون مع أطراف خارجية ومجتمعات مهنية عبر الإنترنت في حلّ المشكلات، بما فيهم على سبيل المثال لا الحصر المتعلمين، وأعضاء هيئة التدريس/المعلمين/المدربين والهيئة الإدارية.

4.1.ب: تقديم الدعم للنقاشات حول الحلول التقنية التي ترتبط بمواضيع محددة.

4.1.ج: تحديد احتياجات التدريب والموارد التدريبية لمساعدة المستخدمين على حلّ المشكلات وتمكنيهم من دعم أنفسهم.

4.1.د: بناء وإدارة العلاقات مع العملاء.

4.1.ه: التواصل الفاعل والواضح مع أعضاء الفريق ومستخدمي النظام والشركاء الخارجيين.

4.2.أ: التأكد من احتواء كل مقرر على المعلومات الضرورية لخدمات الدعم الفني المتاحة للمتعلمين، بما في ذلك إرشادات واضحة لطريقة الوصول إلى الدعم.

4.2.ب: ضمان توفير البرنامج للمتعلمين إمكانية الوصول إلى المقاطع التعليمية ذات الصلة أو الموارد الأخرى التي تقدم إرشادات للتنقل بين المقررات الإلكترونية، والمنصات والأدوات التقنية ذات العلاقة.

4.2.ج: ضمان إمكانية وصول المتعلمين والمدربين/أعضاء هيئة التدريس إلى قنوات الدعم الفني المتعددة.

4.3.أ: العمل مع فريق تطوير التعليم الإلكتروني.

4.3.ب: تكوين الهوية المؤسسية للجهة بالتعاون مع المطورين.

4.3.ج: فهم مبادئ وأنظمة تطوير التعليم الإلكتروني لتقديم الدعم لها.

4.3.د: تفعيل خدمات الدعم الفني وأنشطته لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية في دعم أنظمة التعليم الإلكتروني وأدواته.

5.1.أ: إجراء اختبارات تجريبية لأنظمة التعليم الإلكتروني وأدواته الأكثر ملائمة لاحتياجات الجهة.

5.1.ب: إدارة التقييمات التجريبية.

5.2.أ: التخطيط لتطبيق أنظمة التعليم الإلكتروني وأدواته.

5.2.ب: تطوير إجراءات سير العمل.

5.2.ج: استخدام تحليلات التعلّم والبيانات في عملية التخطيط.

6.1.أ: تحديد فرص التطوّر الشخصي والمهني.

6.1.ب: استطلاع آراء الزملاء حول تحسين عملية الدعم التقني للتعليم الإلكتروني باستمرار.

6.2.أ: تكوين شبكات تطوير مهني واستمرارها وتعزيزها لمختلف الأشخاص والمجموعات داخل وخارج الجهة.

6.2.ب: تنمية الخبرات العلمية في المجال ومواكبة المستجدات في الدعم التقني للتعليم الإلكتروني.

6.2.ج: العمل على مكانة مهنية عالية تعزز الثقة في الدعم التقني للتعليم الإلكتروني من خلال حضور المؤتمرات والمشاركة فيها، وإجراء البحوث العلمية في مجال الدعم الفني للتعليم الإلكتروني.