الشهادة المهنية الاحترافية في الدعم التقني للتعليم الإلكتروني - المستوى المتقدم

 

1. أنظمة التعليم الإلكتروني وأدواته

1.1تقييم أنظمة التعليم الإلكتروني وأدواته

1.1.أ: تقييم أنظمة إدارة التعلم (LMS) لتقديم خبرات تعليم وتعلم تتسم بالكفاءة والفاعلية.

1.1.ب: تقييم أدوات التأليف لتسهيل تصميم المحتوى التعليمي بكفاءة.

1.1 ج: تقييم أنظمة مستودع الوحدات التعليمية الرقمية لتيسير اكتشاف الموارد.

1.1.د: تقييم أنظمة ملفات الإنجاز الإلكترونية لتيسير المشاركة في تطوير بيئة التعليم الإلكتروني.

1.1. هـ: تقييم منصات تجربة التعلّم لتيسير تقديم خبرات تعلم مخصصة.

1.1.و: تقييم برامج تحرير الصيغ الإلكترونية لتسهيل عملية إنشاء المحتوى العلمي.

1.1.ز: تقييم الفصول الافتراضية لتسهيل عملية التعليم المتزامن.

1.1.ح: تقييم السبورة التفاعلية لتيسير استخدام أنماط التعليم والتعلم المتزامنة وغير المتزامنة.

1.1.ط: تقييم أدوات التقييم الإلكتروني لتيسير عملية تقييم المتعلمين بفاعلية.

1.1.ي: تقييم أدوات مراقبة الاختبارات عن بُعد لتيسير عملية المراقبة بفاعلية خلال عملية تقويم المتعلمين.

 

2. اكتشاف الأخطاء في أنظمة التعليم الإلكتروني وأدواته وإصلاحها

2.1. إعداد الأدلة الإرشادية وتحديثها

2.1.أ: إعداد الأدلة الإرشادية لأنظمة إدارة التعلّم وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ب: إعداد الأدلة الإرشادية لأدوات التأليف وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ج: إعداد الأدلة الإرشادية لأنظمة مستودعات الوحدات التعليمية الرقمية وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التي تواجههم.

2.1.د: إعداد الأدلة الإرشادية لأنظمة ملفات الإنجاز الإلكترونية وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1. هـ: إعداد الأدلة الإرشادية لمنصات تجربة التعلّم وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.و: فهم الحاجة إلى إعداد الأدلة الإرشادية لبرامج تحرير الصيغ الإلكترونية وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ز: إعداد الأدلة الإرشادية للفصول الافتراضية وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ح: إعداد الأدلة الإرشادية للسبورة التفاعلية وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ط: إعداد الأدلة الإرشادية لأدوات التقييم الإلكتروني وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ي: إعداد الأدلة الإرشادية لأدوات مراقبة الاختبارات عن بُعد وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.2. التحليل وإيجاد الحلول

2.2.أ: فهم مبادئ أنظمة التعليم الإلكتروني لأغراض التحليل وإيجاد الحلول.

2.2.ب: ترتيب استفسارات المشكلات التقنية حسب الأهمية وحلّها

2.2.ج: حلّ المشكلات على مستوى النظام وعلى مستوى الأدلة الإرشادية.

2.2.د: تحديد حلول الأجهزة والبرامج التي تناسب اكتشاف الأخطاء وإصلاحها.

 

3. المعايير والامتثال

3.1 التحقق من الامتثال في أنظمة التعليم الإلكتروني وأدواته

3.1.أ: التحقق من مطابقة معايير سجل المعلومات الشامل للمتعلم لضمان رصد بيانات المتعلم في ضوء الامتثال للمعايير الوطنية والدولية.

3.1.ب: التحقق من مطابقة معايير الأوسمة المفتوحة للاعتراف بالإنجازات.

3.1.ج: التحقق من مطابقة البيانات الوصفية للوحدات التعليمية ومعيار دبلن كور، ومعايير البيانات الوصفية للبحث عن الوحدات التعليمية وإيجاد الموارد والتخطيط.

3.1.د: التحقق من مطابقة معايير تحليلات كاليبر (Caliper Analytics) و/أو معايير معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE لقياس تحليل بيانات المتعلمين وتقديم التقارير اللازمة.

3.1.هـ: التحقق من مطابقة معايير منظمة اتحاد الويب العالمي W3C و/أو معايير القسم 508 لإمكانية الوصول لضمان تكافؤ فرص الوصول إلى التعليم.

3.1.و: التحقق من امتثال قابلية التشغيل البيني لأدوات التعليم للإصدار (LTI 1.2) وأعلى لضمان قابلية التشغيل البيني.

3.1.ز: التحقق من امتثال معيار قابلية التشغيل البيني للأسئلة والاختبارات والإصدارات اللاحقة منه لتسهيل عمل محركات التقييم.

3.1.ح: التحقق من الامتثال لمعايير النموذج المرجعي للمحتوى التعليمي القابل للمشاركة (SCORM 2004) ومواصفات تجربة واجهة برمجة التطبيقات (xAPI) ومعايير (Common Cartridge) لتمكين التشغيل البيني بين المحتوى والأنظمة ومعايير CMI5، وذلك لمتابعة تقدم المتعلم وإنجازاته.

3.1.ط: تقييم التصميم المتجاوب في جميع أنواع المحتوى والمنصات لتحسين تجربة المستخدم.

3.1.ي: دمج ومواءمة الأطر الوطنية والدولية للمهارات والمهن، وأطر تصنيف المناهج لتلبية احتياجات سوق العمل.

 

4. التواصل والمشاركة

4.1 التعاون والمشاركة

4.1.أ: التعاون مع أطراف خارجية ومجتمعات مهنية عبر الإنترنت في حلّ المشكلات، بما فيهم على سبيل المثال لا الحصر المتعلمين، وأعضاء هيئة التدريس/المعلمين/المدربين والهيئة الإدارية.

4.1.ب: تقديم الدعم للنقاشات حول الحلول التقنية التي ترتبط بمواضيع محددة.

4.1.ج: تحديد احتياجات التدريب والموارد التدريبية لمساعدة المستخدمين على حلّ المشكلات وتمكنيهم من دعم أنفسهم.

4.1.د: بناء وإدارة العلاقات مع العملاء.

4.1.هـ: التواصل الفاعل والواضح مع أعضاء الفريق ومستخدمي النظام والشركاء الخارجيين.

4.2 خدمات الدعم

4.2.أ: التأكد من احتواء كل مقرر على المعلومات الضرورية لخدمات الدعم الفني المتاحة للمتعلمين، بما في ذلك إرشادات واضحة لطريقة الوصول إلى الدعم.

4.2.ب: ضمان توفير البرنامج للمتعلمين إمكانية الوصول إلى المقاطع التعليمية ذات الصلة أو الموارد الأخرى التي تقدم إرشادات للتنقل بين المقررات الإلكترونية، والمنصات والأدوات التقنية ذات العلاقة.

4.2.ج: ضمان إمكانية وصول المتعلمين والمدربين/أعضاء هيئة التدريس إلى قنوات الدعم الفني المتعددة.

4.3 العمل مع فريق تطوير التعليم الإلكتروني

4.3.أ: العمل مع فريق تطوير التعليم الإلكتروني.

4.3.ب: تكوين الهوية المؤسسية للجهة بالتعاون مع المطورين.

4.3.ج: فهم مبادئ وأنظمة تطوير التعليم الإلكتروني لتقديم الدعم لها.

4.3.د: تفعيل خدمات الدعم الفني وأنشطته لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية في دعم أنظمة التعليم الإلكتروني وأدواته.

 

5. إدارة المشاريع

5.1 المشاريع التجريبية

5.1.أ: إجراء اختبارات تجريبية لأنظمة التعليم الإلكتروني وأدواته الأكثر ملائمة لاحتياجات الجهة.

5.1.ب: إدارة التقييمات التجريبية.

5.2 التخطيط

5.2.أ: التخطيط لتطبيق أنظمة التعليم الإلكتروني وأدواته.

5.2.ب: تطوير إجراءات سير العمل.

5.2.ج: استخدام تحليلات التعلّم والبيانات في عملية التخطيط.

 

6. التطوير المهني

6.1 الاستنتاج والتطبيق

6.1.أ: تحديد فرص التطوّر الشخصي والمهني.

6.1.ب: استطلاع آراء الزملاء حول تحسين عملية الدعم التقني للتعليم الإلكتروني باستمرار.

6.2 التعلّم المستمر

6.2.أ: تكوين شبكات تطوير مهني واستمرارها وتعزيزها لمختلف الأشخاص والمجموعات داخل وخارج الجهة.

6.2.ب: تنمية الخبرات العلمية في المجال ومواكبة المستجدات في الدعم التقني للتعليم الإلكتروني.

6.2.ج: العمل على مكانة مهنية عالية تعزز الثقة في الدعم التقني للتعليم الإلكتروني من خلال حضور المؤتمرات والمشاركة فيها، وإجراء البحوث العلمية في مجال الدعم الفني للتعليم الإلكتروني.