(المستوى التأسيسي)

تيح هذه الشهادة فرصة التدرب على كفايات الدعم التقني للتعليم الإلكتروني الأساسية، وضمان اكتسابها لممارسة تقديم الدعم الفني لأطراف عملية التعليم الإلكتروني، والوصول للشهادة المهنية الاحترافية في الدعم التقني للتعليم الإلكتروني المستوى المتقدم.

المستفيدون:
  • مقدم الدعم التقني لأنظمة التعليم الإلكتروني

  • منسق نظم

  • أخصائي منصات تعليمية


رسوم الشهادة:  500 ريال سعودي

 

مدة صلاحية الشهادة: عام من تاريخ إصدار الشهادة.

 

متطلبات الأهلية:

اضغط على الخيار المناسب لمؤهلاتك

 

الخبرات المطلوبة
  • لا يتطلب خبرات
الوثائق المطلوبة
إرفاق صورة من شهادة البكالوريوس، مع إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من جهة خارج المملكة العربية السعودية.

 

آلية الحصول على الشهادة:

 

1إنشاء حساب على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.

2رفع الشهادات والوثائق المطلوبة صحيحة ومحدثة وواضحة.

3. إنهاء التدريب على الشهادة المهنية الاحترافية في الدعم التقني للتعليم الإلكتروني – المستوى التأسيسي من إحدى الجهات الموصى بها في موقع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.

4. ممارسة الدعم التقني للتعليم الإلكتروني بما يعادل 30 ساعة معتمدة لدى إحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص أو القطاع غير الربحي.

5. رفع ما يثبت ممارسة الدعم التقني للتعليم الإلكتروني على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.

6. دفع رسوم إصدار الشهادة.

 

 

6مجالات
12كفايه
60مؤشر

1.1 .أ: فهم الأنظمة والأدوات والمصطلحات المتعلقة بالتعليم الإلكتروني.

1.1.ب: الوعي بسياسات وإجراءات التعليم الإلكتروني داخل وخارج الجهة.

1.1.ج: فهم الحاجة إلى مواكبة التوجهات والتقنيات الحديثة وأفضل الممارسات في التعليم الإلكتروني.

1.2.أ: الوعي بضرورة تقييم أنظمة إدارة التعلم (LMS) لتقديم خبرات تعليم وتعلم تتسم بالكفاءة والفاعلية.

1.2.ب: الوعي بضرورة تقييم أدوات التأليف لتسهيل تصميم المحتوى التعليمي بكفاءة.

1.2.ج: الوعي بضرورة تقييم أنظمة مستودعات الوحدات التعليمية الرقمية لتيسير اكتشاف الموارد.

1.2.د: الوعي بضرورة تقييم أنظمة ملفات الإنجاز الإلكترونية لتيسير المشاركة في تطوير بيئة التعليم الإلكتروني.

1.2.ه: الوعي بضرورة تقييم منصات تجربة التعلّم لتيسير تقديم خبرات تعلّم مُخصصة.

1.2.و: الوعي بضرورة تقييم برامج تحرير الصيغ الإلكترونية لتسهيل عملية إنشاء المحتوى العلمي.

1.2.ز: الوعي بضرورة تقييم الفصول الافتراضية لتسهيل عملية التعليم المتزامن.

1.2.ح: الوعي بضرورة تقييم السبورة التفاعلية لتيسير استخدام أنماط التعليم والتعلم المتزامنة وغير المتزامنة.

1.2.ط: الوعي بضرورة تقييم أدوات التقييم الإلكتروني لتيسير عملية تقييم المتعلمين بفاعلية.

1.2.ي:الوعي بضرورة تقييم أدوات مراقبة الاختبارات عن بُعد لتيسير عملية المراقبة بفاعلية خلال عملية تقويم المتعلمين.

2.1.أ: فهم الحاجة إلى إعداد الأدلة الإرشادية لأنظمة إدارة التعلّم وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ب: فهم الحاجة إلى إعداد الأدلة الإرشادية لأدوات التأليف وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ج: فهم الحاجة إلى إعداد الأدلة الإرشادية لأنظمة مستودعات الوحدات التعليمية الرقمية وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التي تواجههم.

2.1.د: فهم الحاجة إلى إعداد الأدلة الإرشادية لأنظمة ملفات الإنجاز الإلكترونية وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ه: فهم الحاجة إلى إعداد الأدلة الإرشادية لمنصات تجربة التعلّم وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.و: فهم الحاجة إلى إعداد الأدلة الإرشادية لبرامج تحرير الصيغ الإلكترونية وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ز: فهم الحاجة إلى إعداد الأدلة الإرشادية للفصول الافتراضية وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ح: فهم الحاجة إلى إعداد الأدلة الإرشادية للسبورة التفاعلية وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ط: فهم الحاجة إلى إعداد الأدلة الإرشادية لأدوات التقييم الإلكتروني وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.1.ي: فهم الحاجة إلى إعداد الأدلة الإرشادية لأدوات مراقبة الاختبارات عن بُعد وتحديثها لدعم تهيئة المستفيدين وحلّ المشكلات التقنية التي تواجههم.

2.2.أ: الوعي بضرورة فهم مبادئ أنظمة التعليم الإلكتروني لأغراض التحليل وإيجاد الحلول.

2.2.ب: فهم الحاجة إلى ترتيب استفسارات المشكلات التقنية حسب الأهمية وحلّها.

2.2.ج: فهم الحاجة إلى حلّ المشكلات على مستوى النظام وعلى مستوى الأدلة الإرشادية.

2.2.د: الوعي بضرورة تحديد حلول الأجهزة والبرامج التي تناسب اكتشاف الأخطاء وإصلاحها.

3.1.أ: الوعي بضرورة التحقق من مطابقة معايير سجل المعلومات الشامل للمتعلم لضمان رصد بيانات المتعلم في ضوء الامتثال للمعايير الوطنية والدولية.

3.1.ب: الوعي بضرورة التحقق من مطابقة معايير الأوسمة المفتوحة للاعتراف بالإنجازات.

3.1.ج: الوعي بضرورة التحقق من مطابقة البيانات الوصفية للوحدات التعليمية ومعيار دبلن كور، ومعايير البيانات الوصفية للبحث عن الوحدات التعليمية وإيجاد الموارد والتخطيط.

3.1.د: الوعي بضرورة التحقق من مطابقة معايير تحليلات كاليبر (Caliper Analytics) و/أو معايير معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE لقياس تحليل بيانات المتعلمين وتقديم التقارير اللازمة.

3.1.ه: الوعي بضرورة التحقق من مطابقة معايير منظمة اتحاد الويب العالمي W3C و/أو معايير القسم 508 لإمكانية الوصول لضمان تكافؤ فرص الوصول إلى التعليم.

3.1.و: الوعي بضرورة التحقق من امتثال قابلية التشغيل البيني لأدوات التعليم للإصدار (LTI 1.2) وأعلى لضمان قابلية التشغيل البيني.

3.1.ز: الوعي بضرورة التحقق من امتثال معيار قابلية التشغيل البيني للأسئلة والاختبارات والإصدارات اللاحقة منه لتسهيل عمل محركات التقييم.

3.1.ح: الوعي بضرورة التحقق من الامتثال لمعايير النموذج المرجعي للمحتوى التعليمي القابل للمشاركة (SCORM 2004) ومواصفات تجربة واجهة برمجة التطبيقات (xAPI) ومعايير (Common Cartridge) لتمكين التشغيل البيني بين المحتوى والأنظمة ومعايير CMI5، وذلك لمتابعة تقدم المتعلم وإنجازاته.


3.1.ط: الوعي بضرورة تقييم لتصميم المتجاوب في جميع أنواع المحتوى والمنصات لتحسين تجربة المستخدم.

3.1.ي: الوعي بضرورة دمج ومواءمة الأطر الوطنية والدولية للمهارات والمهن، وأطر تصنيف المناهج لتلبية احتياجات سوق العمل.

4.1.أ: فهم الحاجة إلى التعاون مع أطراف خارجية ومجتمعات مهنية عبر الإنترنت في حلّ المشكلات، بما فيهم على سبيل المثال لا الحصر المتعلمين، وأعضاء هيئة التدريس/المعلمين/المدربين والهيئة الإدارية.

4.1.ب: فهم الحاجة إلى تقديم الدعم للنقاشات حول الحلول التقنية التي ترتبط بمواضيع محددة.

4.1.ج: فهم الحاجة إلى تحديد احتياجات التدريب والموارد التدريبية لمساعدة المستخدمين على حلّ المشكلات وتمكينهم من دعم أنفسهم.

4.1.د: الوعي بأهمية بناء وإدارة العلاقات مع العملاء.

4.1.ه: فهم الحاجة إلى التواصل الفاعل والواضح مع أعضاء الفريق ومستخدمي النظام والشركاء الخارجيين.

الوعي بضرورة التأكد من احتواء كل مقرر على المعلومات الضرورية لخدمات الدعم الفني المتاحة للمتعلمين، بما في ذلك إرشادات واضحة لطريقة الوصول إلى الدعم.

الوعي بأهمية ضمان توفير البرنامج للمتعلمين إمكانية الوصول إلى المقاطع التعليمية ذات الصلة أو الموارد الأخرى التي تقدم إرشادات للتنقل بين المقررات الإلكترونية، والمنصات والأدوات التقنية ذات العلاقة.

الوعي بأهمية ضمان إمكانية وصول المتعلمين والمدربين/ أعضاء هيئة التدريس إلى قنوات الدعم الفني المتعددة.

4.3.أ: فهم الحاجة إلى العمل مع فريق تطوير التعليم الإلكتروني.

4.3.ب: الوعي بضرورة تكوين الهوية المؤسسية للجهة بالتعاون مع المطورين.

4.3.ج: الوعي بضرورة فهم مبادئ وأنظمة تطوير التعليم الإلكتروني لتقديم الدعم لها.

4.3.د: الوعي بضرورة تفعيل خدمات الدعم الفني وأنشطته لتحقيق أقصى قدر من الإنتاجية في دعم أنظمة التعليم الإلكتروني وأدواته.

5.1.أ: الوعي بأهمية إجراء اختبارات تجريبية لأنظمة التعليم الإلكتروني وأدواته الأكثر ملائمة لاحتياجات الجهة.

5.1.ب: فهم الحاجة إلى إدارة تقييمات الاختبارات التجريبية.

5.2.أ: فهم الحاجة إلى التخطيط لتطبيق أنظمة التعليم الإلكتروني وأدواته.

5.2.ب: الوعي بضرورة تطوير إجراءات سير العمل.

5.2.ج: فهم الحاجة إلى استخدام تحليلات التعلّم والبيانات في عملية التخطيط.

6.1.أ: الوعي بالحاجة إلى تحديد فرص التطوّر الشخصي والمهني.

6.1.ب: الوعي بضرورة استطلاع آراء الزملاء حول تحسين عملية الدعم الفني للتعليم الإلكتروني باستمرار.

6.2.أ: الوعي بالحاجة إلى تكوين شبكات تطوير مهني واستمرارها وتعزيزها لمختلف الأشخاص والمجموعات داخل وخارج الجهة.

6.2.ب: الوعي بالحاجة إلى تنمية الخبرات العلمية في المجال ومواكبة المستجدات في الدعم التقني للتعليم الإلكتروني.

6.2.ج: الوعي بالحاجة إلى العمل على مكانة مهنية عالية تعزز الثقة في الدعم التقني للتعليم الإلكتروني من خلال حضور المؤتمرات والمشاركة فيها، وإجراء البحوث العلمية في مجال الدعم التقني للتعليم الإلكتروني.