الشهادة الاحترافية في تصميم خبرات التعليم الإلكتروني - المستوى المتقدم

1. الإلمام الرقمي

1.1 الأدوات والتطبيقات الرقمية

1.1.أ: المهارة في تصميم المحتوى مع مراعاة الأجهزة والمنصات المختلفة.

1.1.ب: المهارة في إيجاد وتقويم واختيار التقنية الملائمة التي تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية من خلال عملية تصميم التعليم الإلكتروني بما يراعي السياسات الوطنية.

1.1.ج: المهارة في إيجاد وتقويم واختيار الأدوات والتطبيقات التقنية لتلبية احتياجات تعليمية معينة أو أهداف تعليمية في مجال محدد.

1.2 المواطنة الرقمية

1.2.أ: المهارة في تصميم خبرات التعليم الإلكتروني التي تعكس السلوك الرقمي المسؤول وتعززه من خلال توظيف الأدوات والتطبيقات الملائمة.

1.2.ب: المهارة في التأكد من فعالية إدارة بيانات المتعلم والمعلم الشخصية وحماية خصوصيتهم على مستوى الأجهزة والأدوات والتطبيقات.

1.2.ج: المهارة في التأكد من الالتزام بالحقوق والمسؤوليات الرقمية.

1.2.د: المهارة في تطبيق سياسات الأخلاقيات الرقمية الوطنية والدولية.

1.3 الموارد الرقمية

1.3. أ: المهارة في ضمان اختيار واستخدام الموارد التعليمية والأدوات الرقمية والتطبيقات بما يراعي قوانين الملكية الفكرية.

1.3.ب: المهارة في إدارة حجم الملفات، وتوافق الوسائط المتعددة ، ووضوح الصوت ، ومستوى تحكم المستخدم.

1.3.ج: المهارة في إيجاد وتقويم واختيار مصادر المحتوى عالية الجودة المتعلقة بأهداف التعلم.

1.3. د: المهارة في اختيار موارد تعليمية متعددة الوسائط تراعي اهتمامات المتعلمين وخبراتهم ومستويات معارفهم.

1.3.هـ: المهارة في تضمين الأنشطة التفاعلية، مع إمكانية استخدام العروض وبيئات التعلم الانغماسية عند الحاجة.

1.3.و المهارة في توفير موارد رقمية تتعدى حدود منهج المقرر بما يسمح للمتعلمين بالتعلم ذاتياً ويوسع نطاق التعلم.

1.3.ز: المهارة في توفير موارد تعليمية إلكترونية متنوعة بما يعزز الاندماج وإمكانية الوصول.

1.3.ح: المهارة في تطوير موارد تعليمية إلكترونية جديدة أو تكييف الموارد المتوفرة حين يتعذر الحصول على ما هو ملائم.

1.3.ط: المهارة في الربط بين المفاهيم النظرية والتطبيقات العملية في المجال من خلال التوظيف الفعال للوسائط المتعددة والتطبيقات الانغماسية والمعززة وأدواتها.

1.4 استكشاف الأخطاء الرقمية وإصلاحها

1.4.أ: المهارة في استكشاف الأخطاء الرقمية وحل المشكلات الأساسية التي يواجهونها أو يواجهها الآخرون.

1.4.ب: المهارة في إعداد خطط احتياطية لتوظيف تقنيات بديلة لتحقيق الأهداف التعليمية ضمن التصميم التعليمي.

 

2. القيادة

2.1 البيانات والتحليلات

2.1.أ: المهارة في العمل مع كافة المستفيدين لتحليل احتياجات المعلمين والمتعلمين بما يحقق أهداف التعليم والتعلم.

2.1.ب: المهارة في تحديد وتقييم البيانات بأنواعها بما في ذلك بيانات أداء المتعلمين وكفاءة التقنية، وملائمة الموارد والأدوات والتطبيقات وذلك لتقييم تصميم خبرة التعلم والتأكد من استمرار تحسين الجودة.

2.1.ج: المهارة في تنظيم وضمان الموثوقية بيانات الدخول للمستخدمين المصرح لهم.

2.1.د: المهارة في توفير الصيانة الأساسية للمقرر والتحديث للتقنيات والأدوات والتطبيقات.

2.2 التخطيط

2.2.أ: المهارة في تطبيق سياسات التعليم الوطنية والمؤسسية في التصميم التعليمي عندما يقتضي الأمر.

2.2.ب: المهارة في تطبيق أنظمة إمكانية الوصول ولوائحها بما يضمن إتاحة التعليم الإلكتروني لكافة المتعلمين بما فيهم ذوي الإعاقة.

2.2.ج: المهارة في الاحتفاظ بالمعلومات الدقيقة وسجلات الاتصالات.

2.2.د: المهارة في تصميم وبناء وتنظيم المحتوى التعليمي لخلق تجربة تعليمية متميزة.

2.2. هـ: المهارة في توجيه المعلمين والمتعلمين حول جوانب تصميم المقرر الإلكتروني وبناءه ومصادر الدعم الفني.

 

3. علم أصول التدريس

3.1 التصميم التعليمي

3.1.أ: المهارة في التصميم بما يراعي أهداف المقرر الإلكتروني ومتطلباته.

3.1.ب: المهارة في توفير مجموعة من الأدوات والتطبيقات تتوافق مع الأهداف ومتطلبات التعلم المتنوعة لكل مجال.

3.1.ج: المهارة في العمل مع كافة المستفيدين لتنظيم تسلسل المقرر الإلكتروني لتعزيز الفهم واكتساب المعرفة، بما يضمن اتساق عرض الوحدات والدروس.

3.1.د: المهارة في توفير فرص للتعلم الفعال والتعلم السلبي.

3.1.هـ: المهارة في فهم  نظريات التعلم وكيفية تطبيقها  في مجال التعليم الإلكتروني.

3.1.و: المهارة في توفير أنشطة التعلم الذاتية والتي تتمركز حول المتعلم والموجهة ذاتيًا بواسطة المعلم/المدرب.

3.1.ز: المهارة في تصميم مهام تعليمية متنوعة تراعي مهارات الطلاب وميولهم المختلفة.

3.1.ح: المهارة في تصميم أنشطة التعلم النشط والتي تمكن المتعلمين من تطبيق المهارات التي اكتسبوها وتعزز من مستوى الفهم وتوظف الأدوات التفاعلية ما أمكن.

3.1.ط: المهارة في دمج الأدوات والموارد الرقمية المتنوعة لخلق بيئة تعليمية رقمية متكاملة تعزز مهارات التفكير العليا ومهارات وحل المشكلات لدى المتعلمين.

3.1.ي: المهارة في توفير أنشطة تعلم تشاركية تدعم المهارات الشخصية وتعزز الفرص الوظيفية مستقبلا.

3.1.ك: المهارة في خلق بيئة نشطة للتعليم الإلكتروني تساعد المتعلمين على اكتساب نظرة شاملة لمجالاتهم ومساراتهم المهنية وتعزيز الفهم التطبيقي للمعارف النظرية.

3.2 التعليم/التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن

3.2.أ: المهارة في توظيف أنشطة التعليم/التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن لتحقيق الأهداف التعليمية المختلفة.

3.2.ب: المهارة في توفير منصات مناسبة للمشاركة والتواصل بين المتعلمين، وبين المعلمين والمتعلمين، وبين المعلمين.

3.2.ج: المهارة في توفير التدريب الكافي للمعلمين  لتوظيف أدوات المشاركة التزامنية وغير التزامنية ومنها تطبيقات التواصل الاجتماعي وغيرها من الموارد التعليمية لدعم مخرجات التعلم.

3.2.د: المهارة في توعية المعلمين بالفرق بين التعليم المتزامن والتعليم الاعتيادي وتزويدهم بالإرشادات اللازمة حول استراتيجيات التعليم/التدريب الفعالة.

3.3 الاندماج والتحفيز

3.3.أ: المهارة في تعزيز واستخدام الأساليب التشاركية التي توظف نموذج التعلم النشط والدعم المستمر لجذب انتباه الطالب في اللقاءات عبر الانترنت و خلال نشاطات التعلم الفردية.

3.3. ب: المهارة في توظيف أنشطة وتكليفات تسمح للمتعلمين بالعمل باستقلالية وتوفر الدعم عند الحاجة بما يحفزهم على الإنجاز.

3.3.ج: المهارة في بناء أنشطة تعليمية واقعية.

3.3. د: المهارة في تضمين سيناريوهات مصممة وفقاً لخبرات تعليمية تحاكي الحياة الواقعية والتطبيق العملي والتي تسمح للمتدربين بممارسة قابليتهم للعمل واندماجهم في بيئته وازدياد خبراتهم كأفراد.

3.4 التوسع والشمول

3.4.أ: المهارة في فهم احتياجات التعلم لكل متعلم وتلبيتها.

3.4.ب: المهارة في إظهار الوعي الثقافي من خلال توفير موارد تعليمية ملائمة تعكس التنوع الثقافي وتخلو من التحيز.

 

4. التقييم

4.1 التكليفات

4.1.أ: المهارة في تصميم تكليفات تتضمن تعليمات واضحة وفعالة وذات معنى.

4.1.ب: المهارة في تصميم التكليفات التي تطبق أهداف التعلم عمليًا وتشمل الصور والمقاطع المرئية ما أمكن.

4.1.ج: المهارة في تصميم التكليفات الجماعية التي يسهل فيها تحديد دور كل متعلم.

4.1.د: المهارة في تصميم التكليفات بما يتوافق مع متطلبات المجال العلمية والعملية، والخبرات الواقعية، وأهداف التعلم المهنية.

4.2 الاختبارات

4.2. أ: المهارة في وضع معايير الاختبارات بما يتوافق مع أهداف التعلم ومخرجاته.

4.2.ب: المهارة في إعداد الاختبارات التكوينية الرسمية وغير الرسمية في المقرر الإلكتروني المقدم.

4.2.ج: المهارة في التأكد من تنويع أنشطة التقويم وأنماط الاختبارات ومستويات الإنجاز.

4.2.د: المهارة في توفير التفاصيل والاستراتيجيات حول المسائل التقنية وغيرها بما يضمن إمكانية تسليم التقييم وتصحيحه إلكترونياً.

4.2.هـ : المهارة في تصميم استراتيجيات تقييمات الأقران والتقييمات الذاتية.

4.2.و: المهارة في اختيار أساليب التقييم المناسبة للأهداف التعليمية بما يراعي المهارات والقدرات والمخرجات المطلوب تقويمها بما في ذلك مهارات سوق العمل والمهارات المطلوبة في المجال.

4.2.ز: المهارة في تصميم تقييمات تضمن اكتشاف محاولات الغش.

4.2.ح: المهارة في استخدام آليات التحقق من الهوية خلال الاختبارات والتقييمات.

 

5. التواصل والمشاركة

5.1 المتعلمون

5.1.أ: المهارة في توظيف استراتيجيات تواصل فعالة لاستطلاع آراء المتعلمين.

5.1.ب: المهارة في توفير إمكانية إنشاء مجتمعات عبر الإنترنت لمشاركة المتعلمين والتعليم والتعلم بين الأقران.

5.1.ج: المهارة في التواصل مع كافة المستفيدين لاستطلاع الآراء حول تصميم المقرر و تشغيله.

5.2 المعلمون/ أعضاء هيئة التدريس/ المدربون

5.2.أ: المهارة في بناء علاقات إيجابية وتشاركية مع المعلمين وغيرهم من الزملاء لتصميم المقررات الإلكترونية.

5.2.ب: المهارة في التواصل والتعاون مع مصممي خبرات التعلم محلياً وعالمياً حول تصميم المقررات الإلكترونية.

5.2.ج: المهارة في التواصل والمشاركة مع المعلمين خلال عملية تصميم المقرر الإلكتروني المقدم والتعديل على التصميم عند الحاجة بما يضمن تحقيق أهداف التعلم من خلال تصميم التعليم الإلكتروني الفعال.

5.2.د: المهارة في توفير إرشادات واضحة للمعلمين الذين يصممون الموارد التعليمية والتقييمات للمقرر بأنفسهم.

5.2.هـ: المهارة في العمل بين مختلف الإدارات لتحديد احتياجات التعليم الإلكتروني ومنها التقنيات والأدوات والتطبيقات بما يضمن تجربة تعليمية سلسة ويوفر حلولاً شاملة لدمج تطبيقات تعليمية تخصصية والوصول إليها.

5.2.و: المهارة في العمل بين مختلف الإدارات لضمان توفير تجربة تعليمية سلسة ومتسقة للمقررات المشتركة والبينية.

5.3 الكادر الإداري

5.3.أ: المهارة في التواصل والاستشارة دورياً من خلال التنسيقات والقنوات الإلكترونية المناسبة.

5.3.ب: المهارة في التغذية الراجعة والاستجابة الفورية للتوجيهات.

5.3.ج:  المهارة في إيصال مرئيات المتعلمين وأولياء الأمور والمعلمين.

 

6. التطوير المهني

6.1 الاستنتاج والتطبيق

6.1.أ: المهارة في تحديد فرص التطور الشخصي والمهني.

6.1.ب:  المهارة في استطلاع آراء المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء لتحسين عملية تصميم التعليم الإلكتروني باستمرار.

6.2 إدارة الوقت

6.2.أ: المهارة في تطبيق استراتيجيات فعالة لإدارة الوقت.

6.2.ب:  المهارة في تسلسل كافة جوانب عملية تصميم التعليم الإلكتروني لتحقيق النتائج في الوقت المناسب.

6.2.ج: المهارة في تحديد جدول زمني والتنسيق مع المستفيدين لتسليم متطلبات المقرر في الوقت المحدد.

6.3 التعلم المستمر

6.3.أ:  المهارة في تطوير الشبكات المهنية والمحافظة عليها وتعزيزها عبر مختلف الأشخاص والمجموعات، داخل وخارج المؤسسة.

6.3. ب: المهارة في زيادة الخبرة العلمية في المجال ومواكبة المستجدات في تصميم تجارب التعليم الإلكتروني.

6.3. ج: المهارة في تعزيز التعلم المستمر بين الزملاء من مصممي خبرات التعليم الإلكتروني داخل المؤسسة وخارجها.

6.3. د: المهارة في تحقيق مكانة مهنية عالية تعزز الثقة في تصميم برامج التعليم الإلكتروني من خلال حضور المؤتمرات والمشاركة فيها، وإجراء البحوث العلمية، في مجال تصميم التعليم الإلكتروني الفعال.