الشهادة الاحترافية في تصميم خبرات التعليم الإلكتروني - المستوى التأسيسي

1. الإلمام الرقمي

1.1 الأدوات والتطبيقات الرقمية

1.1.أ: فهم الحاجة إلى تصميم المحتوى مع مراعاة خصائص الأجهزة والمنصات المختلفة.

1.1.ب: فهم الحاجة إلى إيجاد وتقويم واختيار التقنية الملائمة التي تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية من خلال عملية تصميم التعليم الإلكتروني بما يراعي السياسات الوطنية.

1.2 المواطنة الرقمية

1.2.أ: الوعي بالحاجة إلى تصميم خبرات التعليم الإلكتروني التي تعكس السلوك الرقمي المسؤول وتعززه من خلال توظيف الأدوات والتطبيقات الملائمة.

1.2.ب: الوعي بالحاجة إلى التأكد من فعالية إدارة بيانات المتعلم والمعلم/عضو هيئة التدريس/المدرب الشخصية وحماية خصوصيتهم على مستوى الأجهزة والأدوات والتطبيقات.

1.3 الموارد الرقمية

1.3. أ: الوعي بالحاجة إلى إيجاد وتقويم واختيار مصادر المحتوى الإلكترونية عالية الجودة المتعلقة بأهداف التعلم.

1.3.ب: فهم الحاجة إلى اختيار موارد تعليمية متعددة الوسائط تراعي اهتمامات المتعلمين وخبراتهم ومستويات معارفهم.

1.3.ج: الوعي بالحاجة إلى تضمين الأنشطة التفاعلية، مع إمكانية استخدام العروض وبيئات التعلم الانغماسية عند الحاجة.

1.3. د: الوعي بالحاجة إلى توفير موارد تعليمية إلكترونية متنوعة بما يعزز الاندماج وإمكانية الوصول.

1.3.ه: فهم الحاجة إلى الربط بين المفاهيم النظرية والتطبيقات العملية في المجال من خلال التوظيف الفعال للوسائط المتعددة والتطبيقات الانغماسية والمعززة وأدواتها.

1.4 استكشاف الأخطاء الرقمية وإصلاحها

1.4.أ: الوعي بالحاجة إلى استكشاف الأخطاء الرقمية وحل المشكلات الأساسية التي يواجهونها أو يواجهها الآخرون.

 

2. القيادة

2.1 البيانات والتحليلات

2.1.أ: الوعي بالحاجة إلى التشاور مع المستفيدين لإجراء تحليل لاحتياجات الطلاب والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس والمدربين للعمل إلكترونيًا لتحقيق أهداف التعليم والتعلم.

2.1.ب: الوعي بالحاجة إلى توفير الصيانة الأساسية للمقرر، والتحديث للتقنيات، والأدوات، والتطبيقات.

2.2 التخطيط

2.2.أ: فهم الحاجة إلى تطبيق سياسات التعليم الوطنية والمؤسسية في التصميم التعليمي عندما يقتضي الأمر.

2.2 ب: فهم الحاجة إلى تطبيق أنظمة إمكانية الوصول ولوائحها بما يضمن إتاحة التعليم الإلكتروني لكافة المتعلمين بما فيهم ذوي الإعاقة.

2.2.ج: إدراك أهمية الاحتفاظ بمعلومات وسجلات اتصالات دقيقة.

 

3. علم أصول التدريس

3.1 التصميم التعليمي

3.1.أ: الوعي بالحاجة إلى التصميم بما يراعي أهداف المقرر الإلكتروني ومتطلباته.

3.1.ب: فهم الحاجة إلى توفير مجموعة من الأدوات والتطبيقات تتوافق مع الأهداف ومتطلبات التعلم المتنوعة لكل مجال.

3.1. ج: الوعي بالحاجة إلى توفير أنشطة التعلم الذاتية والتي تتمركز حول المتعلم والموجهة ذاتيًا بواسطة المعلم/المدرب.

3.1. د: إدراك الحاجة إلى تصميم أنشطة التعلم النشط والتي تمكن المتعلمين من تطبيق المهارات التي اكتسبوها وتعزز من مستوى الفهم وتوظف الأدوات التفاعلية ما أمكن.

3.1.ه: إدراك الحاجة إلى توفير أنشطة تعلم تشاركية تدعم المهارات الشخصية وتعزز الفرص الوظيفية مستقبلاً.

3.2 التعليم/التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن

3.2.أ: إدراك الحاجة إلى توظيف أنشطة التعليم/التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن لتحقيق الأهداف التعليمية المختلفة.

3.2.ب: الوعي بالحاجة إلى توفير منصات مناسبة للمشاركة والتواصل بين المتعلمين، وبين المعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين والمتعلمين، وبين المعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المدربين.

3.3 الاندماج والتحفيز

3.3.أ: الوعي بالحاجة إلى توظيف أنشطة وتكليفات تسمح للمتعلمين بالعمل باستقلالية وتوفر الدعم عند الحاجة بما يحفزهم على الإنجاز.

3.3. ب: إدراك الحاجة إلى بناء أنشطة تعليمية واقعية.

3.3.ج: إدراك الحاجة إلى تضمين سيناريوهات مصممة وفقًا لخبرات تعليمية تحاكي الحياة الواقعية والتطبيق العملي والتي تسمح للمتدربين بممارسة قابليتهم للعمل واندماجهم في بيئته وازدياد خبراتهم كأفراد.

3.4 التوسع والشمول

3.4.أ: الوعي بفهم احتياجات التعلم لكل متعلم.

3.4.ب: إدراك الحاجة إلى الوعي الثقافي من خلال توفير موارد تعليمية ملائمة تعكس التنوع الثقافي وتخلو من التحيز.

 

4. التقييم

4.1 التكليفات

4.1.أ: الوعي بالحاجة إلى تصميم تكليفات تتضمن تعليمات واضحة وفعالة وذات معنى.

4.1.ب: الوعي بالحاجة إلى تصميم التكليفات التي تطبق أهداف التعلم عمليًا وتشمل الصور والمقاطع المرئية ما أمكن.

4.1.ج: الوعي بالحاجة إلى تصميم التكليفات بما يتوافق مع متطلبات المجال العلمية والعملية، والخبرات الواقعية، وأهداف التعلم المهنية.

4.2 الاختبارات

4.2.أ. الوعي بالحاجة إلى وضع معايير الاختبارات بما يتوافق مع أهداف التعلم ومخرجاته.

4.2.ب. الوعي بالحاجة إلى إعداد الاختبارات التكوينية الرسمية وغير الرسمية في المقرر الإلكتروني.

4.2.ج: إدراك فرص التعلم وقيمة تصميم استراتيجيات تقييمات الأقران والتقييمات الذاتية.

4.2.د: الوعي بالحاجة إلى اختيار أساليب التقييم المناسبة للأهداف التعليمية بما يراعي المهارات والقدرات والمخرجات المطلوب تقويمها بما في ذلك مهارات سوق العمل والمهارات المطلوبة في المجال.

4.2. هـ: الوعي بالحاجة إلى تصميم تقييمات تضمن منع محاولات الغش.

4.2.و: إدراك الحاجة إلى استخدام آليات التحقق من الهوية خلال الاختبارات والتقييمات.

 

5. التواصل والمشاركة

5.1 المتعلمون

5.1.أ: الوعي بالحاجة إلى توظيف استراتيجيات تواصل فعالة لاستطلاع آراء المتعلمين.

5.1.ب: فهم توفير إمكانية إنشاء مجتمعات عبر الإنترنت لمشاركة المتعلمين والتعليم والتعلم بين الأقران.

5.1.ج: الوعي بالحاجة إلى التواصل مع كافة المستفيدين لاستطلاع الآراء حول تصميم المقرر وتشغيله.

5.2 المعلمون/أعضاء هيئة التدريس/المدربون

5.2.أ: المهارة في بناء علاقات إيجابية وتشاركية مع المعلمين وغيرهم من الزملاء لتصميم المقررات الإلكترونية.

5.2.ب: الوعي بالحاجة إلى التواصل والمشاركة مع المعلمين/أعضاء هيئة التدريس/المعلمين خلال عملية تصميم المقرر الإلكتروني.

5.2.ج: الوعي بالحاجة إلى توفير إرشادات واضحة للمعلمين الذين يصممون الموارد التعليمية والتقييمات للمقرر بأنفسهم.

5.2. د: إدراك الحاجة إلى العمل بين مختلف الإدارات لضمان توفير تجربة تعليمية سلسة ومتسقة للمقررات المشتركة.

5.3 الكادر الإداري

5.3.أ: الوعي بالحاجة إلى التواصل والاستشارة دوريًا من خلال التنسيقات والقنوات المناسبة عبر الإنترنت.

5.3.ب: الوعي بالحاجة إلى التغذية الراجعة والاستجابة الفورية للتوجيهات.

5.3.ج: الوعي بالحاجة إلى إيصال مرئيات المتعلمين وأولياء الأمور والمعلمين.

 

6. التطوير المهني

6.1 الاستنتاج والتطبيق

6.1.أ: الوعي بالحاجة إلى تحديد فرص التطور الشخصي والمهني.

6.1.ب: الوعي بالحاجة إلى استطلاع آراء المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء لتحسين عملية تصميم التعليم الإلكتروني باستمرار.

6.2 إدارة الوقت

6.2.أ: الوعي بالحاجة إلى تطبيق استراتيجيات فعالة لإدارة الوقت.

6.2.ب: الوعي بالحاجة إلى تسلسل كافة جوانب عملية تصميم التعليم الإلكتروني لتحقيق النتائج في الوقت المناسب.

6.2.ج: الوعي بالحاجة إلى تحديد جدول زمني والتنسيق مع المستفيدين لتسليم متطلبات المقرر في الوقت المحدد.

6.3 التعلم المستمر

6.3.أ: الوعي بالحاجة إلى تطوير الشبكات المهنية والمحافظة عليها وتعزيزها عبر مختلف الأشخاص والمجموعات، داخل وخارج المؤسسة.

6.3. ب: الوعي بالحاجة إلى زيادة الخبرة العلمية في المجال ومواكبة المستجدات في تصميم تجارب التعليم الإلكتروني.

6.3. ج: الوعي بالحاجة إلى تحقيق مكانة مهنية عالية تعزز الثقة في تصميم برامج التعليم الإلكتروني من خلال حضور المؤتمرات والمشاركة فيها، وإجراء البحوث العلمية في مجال تصميم التعليم الإلكتروني الفعال.