تمثِّل الشهادة اعترافًا بكفاءة واحترافية الحاصل عليها في مجال تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني، وتضمن إلمامه بالخبرات التعليمية التي تتيح فرص تعلمية بطرق جديدة ومبتكرة ومرنة، وتلبّي الاحتياجات الفردية لكل متعلم، وذلك وفقاً لأحدث التوجهات التربوية والتقنية، كما تعزز التعلم التعاوني والنشط والتعلم التكيفي بين المتعلمين.
المستفيدون:
- المعلم في التعليم العام.
- المدرب في الجهات التدريبية.
- عضو هيئة التدريس في الجامعات.
رسوم الشهادة: 1500ريال سعودي
مدة صلاحية الشهادة: أربع سنوات من تاريخ إصدار الشهادة.
متطلبات الأهلية:
اضغط على الخيار المناسب لمؤهلاتك
الخبرات المطلوبة
- خبرة لا تقل عن سنة في تقديم التعليم أو التدريب سواءً بالنمط الاعتيادي أو الإلكتروني أو بما يعادل 150 ساعة.
- أو الحصول على الشهادة المهنية الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني – المستوى التأسيسي (OTT-F).
الوثائق المطلوبة
أولاً: إرفاق شهادة بكالوريوس و أعلى في أي مجال تربوي أو إرفاق شهادة بكالوريوس غير تربوي مع شهادة دبلوم تربوي مع ضرورة إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من خارج المملكة العربية السعودية.ثانياً:إرفاق شهادة خبرة لا تقل عن سنة في تقديم التعليم أو التدريب أو بما يعادل 150 ساعة موقعة ومختومة من الجهة.
الخبرات المطلوبة
لا يتطلب خبرات.الوثائق المطلوبة
إرفاق الشهادة العليا مع إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من خارج المملكة العربية السعوديةالخبرات المطلوبة
الحصول على أي مما يأتي:- خبرة لا تقل عن سنتين في تقديم التعليم أو التدريب بالنمط الاعتيادي أو الإلكتروني أو بما يعادل 150 ساعة لكل سنة.
- أو خبرة لا تقل عن سنة في تقديم التعليم أو التدريب بالنمط الاعتيادي أو الإلكتروني أو بما يعادل 150 ساعة بالإضافة إلى الحصول على الشهادة المهنية الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني – المستوى التأسيسي (OTT-F).
الوثائق المطلوبة
أولاً:إرفاق شهادة بكالوريوس أو أعلى مع إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من خارج المملكة العربية السعودية.ثانياً: رفع أياً مما يأتي وفقاً للخبرات:
- شهادة خبرة لمدة سنتين كحد أدنى في تقديم التعليم أو التدريب أو بما يعادل 150 ساعة لكل سنة موقعة ومختومة من الجهة.
- شهادة خبرة لمدة سنة كحد أدنى في تقديم التعليم أو التدريب أو بما يعادل 150 ساعة موقعة ومختومة من الجهة بالإضافة إلى الشهادة المهنية الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني -المستوى التأسيسي OTT-F.
الخبرات المطلوبة
أولاً: خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في تقديم التعليم أو التدريب سواءً بالنمط الاعتيادي أو الإلكتروني أو بما يعادل 150 ساعة لكل سنة.ثانياً: الحصول على الشهادة المهنية الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني – المستوى التأسيسي (OTT-F)
الوثائق المطلوبة
أولاً:إرفاق شهادة دبلوم في أي مجال مع إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من خارج المملكة العربية السعودية.ثانياً:إرفاق الشهادة المهنية الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني -المستوى التأسيسي OTT-F.
ثالثاً:إرفاق شهادة خبرة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات في تقديم التعليم أو التدريب أو بما يعادل 150 ساعة لكل سنة موقعة ومختومة من الجهة.
*سنة: تشمل السنة الدراسية الواحدة بكامل فصولها.
آلية الحصول على الشهادة:
- إنشاء حساب على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.
- رفع الشهادات والوثائق المطلوبة صحيحة ومحدثة وواضحة.
- اختيار المقر المناسب للاختبار عبر موقع الشهادات ودفع المقابل المالي.
- انتظار التدقيق والمراجعة للطلب.
- الدخول للاختبار والاجتياز.
- الحصول على الشهادة.
التطوير المهني المستمر
يتم رفع نقاط تطويرية من خلال الملف الشخصي للمُتَقَدّم (كالقيام بحضور المؤتمرات، أو اللقاءات، أو المحاضرات، أو الندوات. حضور أوالمشاركة في ورش العمل، أو التدريب الإلكتروني أو التدريب المباشر. تقديم والمشاركة في البحوث الإجرائية أو الأوراق علمية، أو الحقائب التدريبية) وذلك بصورة دورية سنوياً لضمان استمرار مدة سريان الشهادة.
يمكنك الالتحاق بالبرنامج التعريفي لكفايات الشهادة المهنية الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني: هنا
* ملحوظة: يعد البرنامج مدخلاً تعريفياً لكفايات الشهادات المهنية الاحترافية, و لا يعد المرجع الوحيد لها
حيث أنه يزودك بأبرز المفاهيم الأساسية المساعدة لك في البحث والتوسع في المصادر المتعددة
كما يمكنك الالتحاق بأحد الدورات التدريبية لدى أحد الجهات التدريبية التالية:
جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل هنا
منصة أعناب: هنا
جامعة الملك فيصل: هنا
جامعة الملك سعود: هنا
1.1 الأدوات والتطبيقات الرقمية
1.1.أ: تصنيف الأدوات والتطبيقات الإلكترونية المختلفة وفقًا لمميزاتها وقيودها وتطبيقاتها في العملية التعليمية.
1.1.ب: دمج الأدوات والتطبيقات الرقمية في العملية التعليمية بكفاءة وفاعلية.
1.1.ج: استخدام منصات التعليم الإلكتروني وإدارتها وصيانتها بفعالية.
1.1.د: تقييم واختيار الأدوات والتطبيقات الرقمية بما يناسب هدف الاستخدام ويسهم في تحقيق أهداف التعلم.
1.2 المواطنة الرقمية
1.2.أ: تمثيل ممارسات السلوك الرقمي المسؤول مع كافة عناصر المنظومة التعليمية عند تقديم تجارب التعلم.
1.2.ب: تمثيل سلوك إدارة بيانات المتعلم الشخصية وحماية خصوصيته بالطريقة المثلى.
1.2.ج: تطبيق الفهم الواعي لقوانين الملكية الفكرية المرتبطة بالوصول للمعلومات الإلكترونية ورخص استخدامها.
1.2.د: تعزيز مهارات اكتساب وتطبيق قيم ومهارات المواطنة الرقمية لدى المتعلمين.
1.3 الموارد الرقمية
1.3.أ: تصنيف واختيار موارد المحتوى الإلكتروني الجيد بما يناسب هدف الاستخدام ويلبي احتياجات المتعلم.
1.3.ب: استخدام بيئات التعلم الرقمية التفاعلية والانغماسية المحاكية للواقع لتحسين مخرجات التعلم.
1.3.ج: إعداد متعلمين قادرين على إنتاج موارد تعليمية إلكترونية فعالة، ومشاركتها ونشرها عبر الإنترنت.
1.3.د: توظيف أدوات وتطبيقات الوسائط المتعددة والمحاكية للواقع والمعززة في ربط الجوانب النظرية بالتطبيقات العملية في المجالات المهنية للمتعلمين.
1.4 استكشاف الأخطاء الرقمية وإصلاحها
1.4.أ: إظهار مهارات استكشاف الأخطاء الأساسية وإصلاحها وحلّ المشكلات التي قد يتعرضون لها أو يتعرض لها المتعلمين.
1.4.ب: وضع خطط احتياطية لاستخدام تقنيات بديلة في حال مواجهة مشكلات تقنية لتحقيق نفس الأهداف التعليمية.
2.1 البيانات والتحليلات
2.1.أ: تمييز البيانات الواردة من كافة المصادر بأنواعها واستخدامها لدعم المتعلمين وتخصيص عملية التعليم.
2.1.ب: توظيف بيانات أداء المتعلم لتقويم فاعلية التعليم والتقنيات والمواد التعليمية وطرق التقييم.
2.1.ج: رصد بيانات المتعلم أو المتدرب المتعلقة بالتسجيل أو الانسحاب ومتابعتها لضمان تحقيق نتائج التعليم أو التدريب الإلكتروني.
2.2 التخطيط
2.2.أ: تطبيق السياسات المعتمدة وطنيًا أو الخاصة ببرامج التعليم الإلكتروني في تخطيط البرامج التعليمية الإلكترونية.
2.2.ب: تطبيق قوانين الوصول الشامل المعتمدة في التعليم أو التدريب الإلكتروني لضمان دمج كافة فئات المتعلمين بمختلف حاجاتهم الجسدية والإدراكية.
2.2.ج : جمع وحفظ بيانات وسجلات أولياء الأمور والمتعلمين وغيرهم من المستفيدين بما يتوافق مع سياسات برنامج التعليم الإلكتروني.
2.2.د: الإلمام بالمحتوى العلمي وهيكله وتنظيمه قبل البدء بتدريسه.
3.1 تصميم التعليم الإلكتروني
3.1.أ: كتابة أهداف تعليمية قابلة للقياس والتحقيق ومشاركتها مع المتعلمين.
3.1.ب: تطبيق إستراتيجيات تعلم متنوعة تتلاءم مع الفروق الفردية بين المتعلمين لضمان تحقيق مخرجات التعلم.
3.1.ج: توظيف مجموعة متنوعة من استراتيجيات التعليم/التدريب بما يتناسب مع الأهداف التعليمية لضمان تحقيق مخرجات التعلم.
3.1.د: توظيف الأدوات التقنية المتاحة في تصميم مهام وأنشطة متنوعة وفعالة تتناسب مع المحتوى وإستراتيجيات التدريس بهدف تحسين كفاءة التعلم.
3.1.ه: دمج الأدوات والموارد الرقمية المتنوعة لخلق بيئة تعليمية رقمية متكاملة تدعم مهارات التفكير العليا ومهارات حل المشكلات لدى المتعلمين.
3.1.و: تحديد وتطبيق إستراتيجيات واضحة لتقديم الدعم للمتعلمين.
3.1.ز: بناء بيئة تعليمية إلكترونية نشطة تساعد المتعلمين على اكتساب نظرة شاملة لمجالاتهم ومساراتهم المهنية وتعزز لديهم الفهم التطبيقي للمعارف النظرية.
3.2 التعليم/التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن
3.2.أ: تحديد وشرح أهداف ومخرجات التعلم المختلفة في بيئة التعليم أو التدريب المتزامن وغير المتزامن بشكل فعال.
3.2.ب: توعية المتعلمين بخصائص وفاعلية ومزايا وقيود التعليم أو التدريب المتزامن وغير المتزامن.
3.2.ج: الحفاظ على انتباه المتعلم في بيئة التعليم المتزامن ودعم التشارك البنّاء بين المشاركين من معلمين/مدربين ومتعلمين عند استخدام المواد التعليمية.
3.2.د: إشعار المُتعلمين بمواعيد الدروس الإضافية وتقديم الدعم الفوري لهم.
3.3 المشاركة والتحفيز
3.3.أ: تحفيز المتعلمين بأساليب مختلفة للاستمرار بالتعلم وأداء جميع المهام بكفاءة عالية.
3.3.ب: استخدام إستراتيجيات مختلفة لتحفيز المتعلمين لتحقيق الأهداف بكفاءة عالية.
3.3.ج: استخدام إستراتيجية التعلم الحقيقي في تصميم وتنفيذ نشاطات تعلم واقعية.
3.3.د: استخدام سيناريوهات لخبرات تعليمية مصممة تحاكي الحياة الواقعية والتطبيق الفعلي للمحتوى، وذلك بهدف تشجيع ممارسة المتعلمين أو المتدربين للعمل واختبار اندماجهم في بيئته وازدياد خبراتهم كأفراد.
3.4 التوسع والشمول
3.4.أ: تحديد الاحتياجات المتنوعة للمتعلمين واختيار أفضل الطرق والوسائل لتلبيتها.
3.4.ب: تقبل ودعم الاختلافات المتعددة لدى المتعلمين باستخدام أساليب تعكس الوعي الثقافي لدى المعلمين.
3.4.ج: تعزيز مهارات الذكاء العاطفي لدى الطلبة بما يساهم في تقبلهم للاختلاف وإثراء حياتهم المهنية والشخصية.
4.1 التكليفات
4.1.أ: تصميم وسائل تقييم متنوعة تقيس مستويات تحاكي قدرات وأنماط المتعلمين لضمان تحقيق الأهداف التعليمية.
4.1.ب: استخدام الوسائط المتعددة في تصميم وسائل تقييم إبداعية.
4.1.ج: مشاركة محكات وسلالم تقدير واضحة وفعالة مع المتعلمين لجميع التقييمات الإلكترونية ومرتبطة بأهداف التعلم.
4.1.د: تصميم وسائل تقييم تشجع التطبيق العملي للمحتوى وتوظف فيها وسائل إبداعية كالصور والمقاطع المرئية.
4.1.ه: توظيف إستراتيجية التعلم التعاوني في التقييم وتشجيع المتعلمين على المشاركة الفعالة والعمل الجماعي على نحو يبرز دور كل متعلم.
4.2 الاختبارات
4.2.أ: تنفيذ اختبارات إلكترونية بشكل آمن وموثوق وفعال.
4.2.ب: تطبيق إستراتيجيات وآليات لضمان النزاهة الأكاديمية.
4.2.ج: تصميم وتنفيذ إستراتيجيات التقييم الذاتي وتقييم الأقران.
4.2.د: ربط وسائل التقييم بمخرجات التعلم.
4.2.ه: استخدام آلية التحقق من الهوية والرصد خلال الاختبارات والتقييمات لضمان التحقق من هوية المتعلمين/المشاركين في أنشطة المقرر وإنجازها.
4.2.و: اختيار أساليب التقويم المناسبة للأهداف التعليمية بما يراعي المهارات والقدرات والمخرجات المطلوب تقييمها بما في ذلك مهارات سوق العمل والمهارات المطلوبة في المجال.
4.2.ز: تصميم الاختبارات بما يتوافق مع متطلبات المجال العلمية والعملية، والخبرات الواقعية، وأهداف التعلم المهنية.
4.3 مخرجات التعلم
4.3.أ: تصميم وسائل تقييم يمكن أن تقيس مستوى إتقان المتعلم للمحتوى بكفاءة وترصد مستوى تقدمه.
4.3.ب: تحديد أهداف تعلم قابلة للتحقيق والقياس وشرحها بشكل واضح للمتعلمين.
4.3.ج: تقديم التغذية الراجعة البنائية بأساليب متنوعة بشكل فوري ومستمر.
5.1 المتعلمون
5.1.أ: بناء علاقات إيجابية وتعاونية عن بُعد مع المُتعلمين لتحقيق الدعم الافتراضي لهم.
5.1.ب: تطبيق إستراتيجيات وأدوات التواصل الفعال في بيئة التعلم الإلكترونية لدعم المناقشة عن بُعد وتعزيز التعلم.
5.1.ج: تقديم التغذية الراجعة الفردية للمتعلمين وفقًا لاحتياجاتهم وأدائهم عبر قنوات التواصل المناسبة.
5.1.د: تحفيز التواصل المستمر والفعال لهدف بناء مجتمعات تشاركية بين المتعلمين عبر الإنترنت للتعليم والتعلم.
5.1.ه: إنشاء قنوات للتواصل الفعّال مع أولياء الأمور والمنظمة التعليمية لدعم الطالب أكاديميًا والتعامل مع أي مسائل أخرى.
5.1.و: تحفيز المتعلمين للتأمل في خبراتهم التعليمية ومشاركتها عبر أدوات التعلم الإلكتروني.
5.1.ز: نمذجة وغرس أهمية التعلم من خلال ربط المحتوى النظري العام المقدم في الفصول التقليدية مع المعرفة التقنية التطبيقية التي تُدرس في الفصول المهنية.
5.2 المعلمون/المدربون
5.2.أ: بناء علاقات إيجابية تشاركية وتعاونية مع الزملاء باستخدام التطبيقات الرقمية المختلفة.
5.2.ب: استخدام الأدوات الرقمية لتطوير خطط وموارد التعليم والتدريب ومشاركتها مع المعلمين الآخرين.
5.2.ج: التشارك في التعليم/التدريب الجماعي عبر الإنترنت من خلال الأدوات الرقمية عند الحاجة.
5.2.د: إيجاد آليات للتواصل الفعّال عند العمل مع المجموعات المختلفة في التخصصات وذلك لضمان تجارب تعليمية مرنة ومتكاملة.
5.2.ه: التواصل مع المقيّمين الخارجيين المعتمدين في المنظمة التعليمية بشكل دوري لتقديم المعلومات المطلوبة والتغذية الراجعة.
6.1 الاستنتاج والتطبيق
6.1.أ: التخطيط للتطوير الشخصي والمهني بناءً على الاستنتاج والتطبيق والشواهد الشخصية من الملاحظات والتقييمات الرسمية.
6.1.ب: توظيف أدوات الاستطلاع الرقمية في جمع آراء المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء لهدف تحسين ممارسات التعليم الإلكتروني باستمرار.
6.1.ج: التقييم الذاتي والمستمر لمراجعة مدى تحقيق الأهداف المهنية بناءً على آراء أولياء الأمور والمتخصصين والمُعلمين وأصحاب القرار التعليمي.
6.2 إدارة الوقت
6.2.أ: تطبيق إستراتيجيات وأدوات فعّالة لإدارة الوقت تسمح للمعلم بتقديم تغذية راجعة حقيقية في الوقت المناسب، والتواجد بفعالية عن بُعد.
6.3 التعلم المستمر
6.3.أ: تطوير الشبكات المهنية عن بُعد بين الأشخاص داخل وخارج المؤسسة التعليمية والمحافظة عليها والاستفادة منها.
6.3.ب: المشاركة في الفرص المهنية المتاحة لزيادة الخبرة العلمية في المجال ومواكبة المستجدات في التعليم الإلكتروني.
6.3.ج: بناء خطة للتطوير المهني المستمر مستفيدًا من تجارب الزملاء ومصادر المعرفة المفتوحة والبرامج التدريبية المهنية.
6.3.د: الانخراط بشكل فعّال مع المجالس الاستشارية والزملاء في مجال العمل وأصحاب القرار لتطوير العلاقة معهم والحفاظ عليها ومواكبة المستجدات في مجال العمل.
6.3.ه: تطوير ملف إنجاز يركز على أهم المنجزات المتعلقة بالتعلم الإلكتروني وإمكانية مشاركتها وتقديمها في المؤتمرات ممثلًا عن المؤسسة الذي ينتمي لها.