الشهادة الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني - المستوى المتقدم

1. الإلمام الرقمي

1.1 الأدوات والتطبيقات الرقمية

1.1.أ: معرفة مزايا الأدوات والتطبيقات المختلفة وقيودها والإلمام بطريقة استخدامها.

1.1.ب: المهارة في استخدام الأدوات والتطبيقات الرقمية في التعليم/التدريب والتعليم الإلكتروني.

1.1.ج: المهارة في تنفيذ منصات التعليم عبر الإنترنت، وإتقان استخدامها، وإدارتها وصيانتها

1.1.د: المهارة في ايجاد الأدوات والتطبيقات التقنية المناسبة وتقييمها واختيارها بما يسهم في تحقيق أهداف التعلم.

1.2 المواطنة الرقمية

1.2.أ: المهارة في تقديم تجارب التعلم التي تعكس السلوك الرقمي المسؤول وتعززه.

1.2.ب: المهارة في نمذجة إدارة بيانات المتعلم الشخصية وحماية خصوصيته بالطريقة المثلى.

1.2.ج: المهارة في نمذجة استخدام قوانين الملكية الفكرية للمواد التعليمية.

1.2.د: المهارة في تعليم المتعلمين وتمكينهم وتزويدهم بمهارات الإلمام الرقمي وتفسير الرسائل الموجودة في الوسائط التعليمية مع القدرة على تنسيق الوسائط نفسها وكذلك تزويدهم بالفرص لتطبيق هذه الخصائص ليصبحوا مواطنين رقميين مسؤولين.

1.3 الموارد الرقمية

1.3. أ: المهارة في إيجاد أنواع وخصائص موارد المحتوى الإلكتروني الجيد، وتقييمه وتنظيمه بما يتناسب مع احتياجات المتعلم.

1.3.ب: المهارة في استخدام بيئات التعلم الرقمية التفاعلية والانغماسية لتحسين مخرجات التعلم.

1.3. ج: المهارة في دعم المتعلمين لإنشاء موارد عبر الإنترنت كأداة للتعلم.

1.3. د: المهارة في ربط الجوانب النظرية بالتطبيقات العملية في المجالات المهنية للمتعلمين، والاستفادة القصوى من أدوات وتطبيقات الوسائط المتعددة والانغماسية والمعززة.

1.4 استكشاف الأخطاء الرقمية وإصلاحها

4.1.أ: المهارة في إظهار مهارات استكشاف الأخطاء الأساسية وإصلاحها وحل المشكلات التي قد يتعرضون لها أو يتعرض لها المتعلمين.

4.1.ب: المهارة في وضع خطط احتياطية لاستخدام تقنيات بديلة لتحقيق نفس الأهداف التعليمية.
 

2. القيادة

2.1 البيانات والتحليلات

2.1.أ: المهارة في تمييز البيانات بأنواعها المتعددة وتقييمها لدعم المتعلمين وتخصيص عملية التعليم.

2.1.ب: المهارة في استخدام بيانات أداء المتعلم لتقييم فاعلية التعليم والتقنيات والمواد التعليمية وطرق التقييم.

2.1.ج: المهارة في رصد بيانات المتعلم أو المتدرب المتعلقة بالتسجيل ومتابعتها لضمان تحقيق نتائج التعليم أو التدريب الإلكتروني.

2.2 التخطيط

2.2.أ: المهارة في تطبيق جميع السياسات المعتمدة وطنياً أو الخاصة ببرنامج التعليم الإلكتروني.

2.2.ب: المهارة في تطبيق قوانين إمكانية الوصول ولوائحها المعتمدة في التعليم/التدريب الإلكتروني لضمان دمج كافة المتعلمين، بمن فيهم ذوي الإعاقة الجسدية أو الإدراكية.

2.2.ج: المهارة في الاحتفاظ بسجلات معلومات واتصالات دقيقة لأولياء الأمور والمتعلمين وغيرهم من المستفيدين ضمن سياسات برنامج التعليم الإلكتروني.

2.2.د: الإلمام بالمحتوى العلمي وبناءه وتنظيمه قبل البدء بتدريسه.

 

3. علم أصول التدريس

3.1 تصميم التعليم الإلكتروني

3.1.أ: المهارة في وضع أهداف تعليمية واضحة وتوعية المتعلمين بهذه الأهداف.

3.1.ب: المهارة في تطبيق استراتيجيات التعلم المناسبة لفئة المتعلمين العمرية وتنويع تلك الاستراتيجيات لضمان أن كافة المتعلمين حققوا مخرجات التعلم.

3.1. ج: المهارة في توظيف مجموعة متنوعة من استراتيجيات التعليم/التدريب بما يضمن تحقيق مخرجات التعلم المرجوة.

3.1. د: المهارة في تصميم مهام وأنشطة متنوعة باستخدام أدوات رقمية في الفصول أو المقررات الإلكترونية.

3.1.هـ: المهارة في دمج الأدوات والموارد الرقمية المتنوعة لخلق بيئة تعليمية رقمية متكاملة تدعم مهارات التفكير العليا ومهارات حل المشكلات لدى المتعلمين.

3.1. و: المهارة في تحديد استراتيجيات واضحة لتوفير الدعم للمتعلم.

3.1. ز: المهارة في خلق بيئة نشطة للتعليم عبر الإنترنت تساعد المتعلمين على اكتساب نظرة شاملة لمجالاتهم ومساراتهم المهنية وتعزيز الفهم التطبيقي للمعارف النظرية.

3.2 التعليم/التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن

3.2.أ: المهارة في فهم أهداف التعلم المختلفة والتواصل الفعال لشرح أهداف ومخرجات التعلم في بيئة التعليم/التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن.

3.2.ب: المهارة في توعية المتعلمين بخصائص وفاعلية كل من التعليم/التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن، ويشمل ذلك مزاياها وعيوبها.

3.2.ج: المهارة في الحفاظ على انتباه المتعلم في بيئة التعليم المتزامن ودعم التشارك البناء بين المشاركين من معلمين/مدربين ومتعلمين عند استخدام المواد التعليمية.

3.2.د: المهارة في الإبلاغ عن مواعيد الدروس الافتراضية الإضافية وتوافر الدعم الفوري.

3.3 المشاركة والتحفيز

3.3.أ: المهارة في التخطيط لاستمرارية بقاء المتعلمين في أداء المهام.

3.3. ب: المهارة في تحفيز المتعلمين على الإنجاز.

3.3.ج: المهارة في بناء أنشطة تعليمية واقعية.

3.3. د: المهارة في استخدام سيناريوهات مصممة وفقاً لخبرات تعليمية تحاكي الحياة الواقعية والتطبيق العملي والتي تسمح للمتدربين بممارسة قابليتهم للعمل واندماجهم في بيئته وازدياد خبراتهم كأفراد.

3.4 التوسع والشمول

3.4.أ: المهارة في فهم وتلبية احتياجات التعلم لكل متعلم.

3.4.ب: المهارة في اظهار الوعي الثقافي.

3.4.ج: المهارة في بناء الوعي بمسائل الاختلاف بما يسهم في إعداد المتعلمين لبيئة العمل وتطوير الذكاء العاطفي بما يثري حياتهم المهنية والشخصية.

 

4. التقييم

 4.1 التكليفات

4.1.أ: المهارة في توفير تكليفات متنوعة ومخصصة لضمان تحقيق الأهداف التعليمية.

4.1.ب: المهارة في فهم وتصميم التكليفات متعددة الوسائط وتوظيفها ما أمكن.

4.1.ج: المهارة في تصميم التكليفات عبر الإنترنت وإيصال المتوقَع من المتعلمين بشكل واضح وهادف وفعال.

4.1.د: المهارة في تصميم التكليفات التي تطبق أهداف التعلم عمليًا وتشمل الصور والمقاطع المرئية ما أمكن.

4.1. هـ: المهارة في تصميم التكليفات الجماعية التي يسهل فيها تحديد دور كل متعلم.

4.2 الاختبارات

4.2. أ: المهارة في وضع الاختبارات والتقييمات الآمنة والمُحكَمة والهادفة عبر الإنترنت.

4.2.ب: المهارة في تطبيق استراتيجيات لضمان النزاهة الأكاديمية.

4.2.ج: المهارة في تصميم وتنفيذ استراتيجيات تقييمات الأقران والتقييمات الذاتية.

4.2.د: المهارة في التأكد من ارتباط أساليب التقييم ومهامه بمخرجات التعلم.

4.2. هـ: المهارة في الاستفادة من آلية التحقق من الهوية والرصد خلال الاختبارات والتقييمات لضمان التحقق من هوية المتعلمين/المشاركين في أنشطة المقرر وإنجازها.

4.2.و: المهارة في اختيار أساليب التقويم المناسبة للأهداف التعليمية بما يراعي المهارات والقدرات والمخرجات المطلوب تقييمها بما في ذلك مهارات سوق العمل والمهارات المطلوبة في المجال.

4.2.ز: المهارة في تصميم التكليفات بما يتوافق مع متطلبات المجال العلمية والعملية، والخبرات الواقعية، وأهداف التعلم المهنية.

4.3 مخرجات التعلم

4.3.أ: المهارة في تصميم التكليفات التي يمكن أن تظهر إتقان المتعلم للمحتوى بوضوح وتبين مستوى تقدمه.

4.3. ب: المهارة في التأكد من تحديد أهداف التعلم بوضوح واستيعاب المتعلمين لهذه الأهداف.

4.3. ج: المهارة في توفير التغذية الراجعة في الوقت المناسب لدعم التعلم واستمراريته.

 

5.التواصل والمشاركة

5.1 المتعلمون

5.1.أ: المهارة في بناء علاقات إيجابية وتشاركية عبر الإنترنت مع المتعلمين لرعايتهم وتقديم الدعم الافتراضي الأكاديمي.

5.1.ب: المهارة في استراتيجيات التواصل الفعالة لتسهيل المناقشة عبر الإنترنت وتعزيز التعلم.

5.1.ج: المهارة في تزويد كل متعلم على حده بالتغذية الراجعة في الوقت المناسب عبر قنوات التواصل المناسبة.

5.1. د: المهارة في تحفيز وبناء مجتمعات تشاركية بين المتعلمين عبر الإنترنت للتعليم/للتدريب والتعلم.

5.1.هـ: التواصل مع أولياء الأمور للاستفادة من دعمهم، وتقديم مرئيات على تحصيل المتعلم والتعامل مع أي مسائل أخرى.

5.1.و: المهارة في دعم المتعلمين لعكس خبراتهم في التعلم من خلال الأدوات الرقمية.

5.1.ز: المهارة في نمذجة وغرس أهمية التعلم من خلال ربط المحتوى النظري العام المقدم في الفصول الإلزامية مع المعرفة التقنية التطبيقية التي تدرس في الفصول المهنية.

5.2 المعلمون/المدربون

5.2.أ: المهارة في بناء علاقات إيجابية وتشاركية مع الزملاء باستخدام التطبيقات الرقمية المختلفة.

5.2.ب: المهارة في استخدام الأدوات عبر الإنترنت لتطوير خطط وموارد التعليم/التدريب ومشاركتها مع الزملاء.

5.2. ج: المهارة في التشارك في التعليم/التدريب الجماعي عبر الإنترنت من خلال الأدوات الرقمية عند الحاجة.

5.2. د: المهارة في التأكد من وجود آليات واضحة للتواصل عند العمل مع فرق متعددة التخصصات وذلك لضمان إنتاج خبرات تعلم متكاملة ومرنة

5.2.هـ: المهارة في التواصل مع المقيمين الخارجيين دوريًا لتقديم المعلومات المطلوبة والتغذية الراجعة.

 

6. التطوير المهني

6.1 الاستنتاج والتطبيق

6.1.أ: المهارة في تحديد فرص التطور الشخصي والمهني بناءً على الاستنتاج والتطبيق والشواهد الشخصية من الملاحظات والتقييمات الرسمية.

6.1.ب: المهارة في استطلاع أراء المتعلمين، وأولياء الأمور، والزملاء من خلال الأدوات الرقمية لتحسين ممارسات التعليم/التدريب الإلكتروني باستمرار.

6.1.ج: المهارة في التعاون مع الأسرة والأكاديميين والمتخصصين في المجال والمجتمع بهدف التقييم الذاتي وخلق فرص تعليمية واقعية وتحسينها بما يدعم المتدربين في التخطيط لأهدافهم المهنية وتحقيقها.

6.2 إدارة الوقت

6.2.أ: المهارة في تطبيق استراتيجيات فعالة لإدارة الوقت والتي تسمح للمعلم بتوفير التغذية الراجعة الواقعية، والتواصل في الوقت المناسب، والحضور الفعال عبر الإنترنت.

6.3 التعلم المستمر

6.3.أ: المهارة في تطوير الشبكات المهنية عبر الإنترنت والمحافظة عليها وتعزيزها عبر مختلف الأشخاص والمجموعات، داخل وخارج المؤسسة.

6.3. ب: المهارة في زيادة الخبرة العلمية في المجال ومواكبة المستجدات في التعليم الإلكتروني.

6.3. ج: المهارة في تعزيز التعلم المستمر بين المعلمين والمدربين، على الصعيدين الشخصي وكجزء من المجموعة واعتبارها أولوية خاصة لهم.

6.3. د: المهارة في الانخراط النشط في المجالس الاستشارية ومع الزملاء في المجال ومع الكلية وشركاء الأعمال لتطوير الشبكات والمحافظة عليها ومواكبة المستجدات في المجال.

6-3 هـ: المهارة في تطوير ملف بحثي يركز على التعلم الإلكتروني والمحافظة عليه من خلال المشاركة والتقديم في المؤتمرات ممثلا عن المؤسسة الذي ينتمي لها.