ندعوكم للانتقال إلي الإصدار الجديد لـ "الشهادات المهنية الإحترافية"

الانتقال الآن

(المستوى التأسيسي).

 

تتيح هذه الشهادة فرصة التدرب على الكفايات الأساسية والضرورية  وضمان اكتسابها لممارسة التعليم والتدريب الإلكتروني بكفاءة، والوصول للشهادة المهنية الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني المستوى المتقدم.

المستفيدون :
  • المعلم في التعليم العام.
  • المدرب في الجهات التدريبية.
  • عضو هيئة التدريس في الجامعات.

رسوم الشهادة:  500 ريال سعودي

 

مدة صلاحية الشهادة: عام من تاريخ إصدار الشهادة.

 

متطلبات الأهلية:

اضغط على الخيار المناسب لمؤهلاتك

الخبرات المطلوبة
  • لا يتطلب خبرات
الوثائق المطلوبة
إرفاق صورة من شهادة البكالوريوس، أو الدبلوم، مع إرفاق المعادلة إذا كانت الشهادة صادرة من جهة خارج المملكة العربية السعودية.

 

آلية الحصول على الشهادة:

 

  1.  إنشاء حساب على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.
  2.  رفع الشهادات والوثائق المطلوبة صحيحة ومحدثة وواضحة.
  3.  إنهاء التدريب على الشهادة للمستوى التأسيسي من إحدى الجهات التدريبية الموصى بها في موقع المركز الوطني للتعليم الإلكتروني.
  4. ممارسة التعليم أو التدريب الإلكتروني بما يعادل 30 ساعة معتمدة لدى إحدى الجهات الحكومية أو القطاع الخاص أو القطاع غير الربحي.
  5.  رفع ما يثبت ممارسة التعليم أو التدريب الإلكتروني بعد إنهاء التدريب بما يعادل 30 ساعة على موقع الشهادات المهنية الاحترافية.
  6. دفع رسوم إصدار الشهادة.
 

 

6مجالات
17كفايه
66مؤشر

1.1. أ: الوعي بكيفية تصنيف الأدوات والتطبيقات الإلكترونية المختلفة وفقاً لمميزاتها وقيودها وتطبيقاتها في العملية التعليمية.

1.1. ب: الوعي بكيفية دمج الأدوات والتطبيقات الرقمية في العملية التعليمية بكفاءة وفاعلية.

1.1. ج: الوعي بكيفية استخدام منصة البرامج التعليمية.

1.1. د: الوعي بأهمية وقيمة تقييم واختيار الأدوات والتطبيقات الرقمية بما يناسب هدف الاستخدام ويسهم في تحقيق أهداف التعلم.

1.2.أ: الوعي بضرورة تمثيل ممارسات السلوك الرقمي المسؤول مع كافة عناصر المنظومة التعليمية عند تقديم تجارب التعلم.

1.2.ب: الوعي بضرورة إدارة بيانات المتعلم الشخصية وحماية خصوصيته بشكل مناسب.

1.2.ج: الوعي بضرورة تطبيق الفهم الواعي للقضايا الأخلاقية القانونية المرتبطة بالوصول للمعلومات الإلكترونية ورخص استخدامها.

1.2.د: الوعي بضرورة تعزيز مهارات اكتساب وتطبيق قيم ومهارات المواطنة الرقمية لدى المتعلمين.

1.3.أ: الوعي بكيفية تصنيف واختيار مصادر المحتوى الإلكتروني الجيد بما يناسب هدف الاستخدام ويلبي احتياجات المتعلم.

1.3.ب: فهم الحاجة إلى استخدام بيئات التعلم الرقمية التفاعلية والانغماسية المحاكية للواقع لتحسين مخرجات التعلم.

1.3.ج: الوعي بأهمية إعداد متعلمين قادرين على إنتاج موارد تعليمية إلكترونية فعالة، ومشاركتها ونشرها عبر الإنترنت.

1.4.أ: الوعي بأهمية إظهار مهارات استكشاف الأخطاء الأساسية وإصلاحها وحل المشكلات التي قد يتعرضون لها أو يتعرض لها المتعلمين.

1.4.ب: الوعي بضرورة وضع خطط احتياطية لاستخدام تقنيات بديلة في حال مواجهة مشكلات تقنية لتحقيق نفس الأهداف التعليمية.

2.1.أ: الوعي بالحاجة إلى تمييز البيانات الواردة من كافة المصادر بأنواعها واستخدامها لدعم المتعلمين وتخصيص عملية التعليم.

2.1. ب: الوعي بضرورة توظيف بيانات أداء المتعلم لتقويم فاعلية التعليم والتقنيات والمواد التعليمية وطرق التقييم.

2.2.أ: الوعي بأهمية تطبيق السياسات المعتمدة وطنياً أو الخاصة ببرامج التعليم الإلكتروني في تخطيط البرامج التعليمية الإلكترونية.

2.2.ب: الوعي بضرورة تطبيق قوانين الوصول الشامل المعتمدة في التعليم أو التدريب الإلكتروني لضمان دمج كافة فئات المتعلمين بمختلف حاجاتهم الجسدية والإدراكية.

2.2.ج: الوعي بضرورة جمع وحفظ بيانات وسجلات أولياء الأمور والمتعلمين وغيرهم من المستفيدين بما يتوافق مع سياسات برنامج التعليم الإلكتروني.

2.2.د: الوعي بضرورة المعرفة بالمحتوى العلمي وهيكله وتنظيمه قبل البدء بتدريسه.

3.1.أ: الوعي بضرورة كتابة أهداف تعليمية قابلة للقياس والتحقيق ومشاركتها مع المتعلمين.

3.1.ب: الوعي بضرورة تطبيق إستراتيجيات تعلم متنوعة تتلاءم مع الفروق الفردية بين المتعلمين لضمان تحقيق مخرجات التعلم.

3.1.ج: الوعي بالحاجة لمجموعة متنوعة من إستراتيجيات التعليم/التدريب بما يتناسب مع الأهداف التعليمية لضمان تحقيق مخرجات التعلم.

3.1.د: الوعي بضرورة تعيين مهام وأنشطة متنوعة وفعّالة في الفصل أو المقرر الإلكتروني.

3.1.ه: الوعي بأهمية دمج الأدوات والموارد الرقمية المتنوعة لخلق بيئة تعليمية رقمية متكاملة تدعم مهارات التفكير العليا ومهارات حل المشكلات لدى المتعلمين.

3.1.و: الوعي بضرورة تحديد وتطبيق إستراتيجيات واضحة لتقديم الدعم للمتعلمين.

3.2.أ: الوعي بضرورة تحديد وشرح أهداف ومخرجات التعلم المختلفة في بيئة التعليم أو التدريب المتزامن وغير المتزامن بشكل فعال.

3.2.ب: الوعي بضرورة توعية المتعلمين بخصائص وفاعلية ومزايا وقيود التعليم او التدريب المتزامن وغير المتزامن.

3.2.ج: الوعي بضرورة الحفاظ على انتباه المتعلم في بيئة التعليم المتزامن ودعم التشارك البناء بين المشاركين من معلمين/مدربين ومتعلمين عند استخدام المواد التعليمية.

3.2.د: الوعي بضرورة إشعار المُتعلمين بمواعيد الدروس وتقديم الدعم الفوري لهم.

3.3.أ: الوعي بضرورة تحفيز المتعلمين بأساليب مختلفة للاستمرار بالتعلم وأداء جميع المهام بكفاءة عالية.

3.3.ب: الوعي بالحاجة لاستخدام إستراتيجيات مختلفة لتحفيز المتعلمين لتحقيق الأهداف بكفاءة عالية.

3.3.ج: الوعي بضرورة استخدام إستراتيجية التعلم الحقيقي في تصميم وتنفيذ أنشطة تعليمية مرتبطة بالواقع الحقيقي للمتعلم.

3.3.د: الوعي بضرورة استخدام سيناريوهات لخبرات تعليمية مصممة تحاكي الحياة الواقعية والتطبيق الفعلي للمحتوى، وذلك بهدف تشجيع ممارسة المتعلمين أو المتدربين للعمل واختبار اندماجهم في بيئته وازدياد خبراتهم كأفراد.

4.1.أ: الوعي بضرورة تصميم وسائل تقييم متنوعة تقيس مستويات تحاكي قدرات وأنماط المتعلمين لضمان تحقيق الأهداف التعليمية.

4.1.ب: الوعي باستخدام الوسائط المتعددة في تصميم وسائل تقييم إبداعية.

4.1.ج: الوعي بالحاجة للتأكد من وضوح التوقعات في المهام للمتعلمين.

4.1.د: الوعي بضرورة توظيف إستراتيجية التعلم التعاوني في التقييم وتشجيع المتعلمين على المشاركة الفعالة والعمل الجماعي على نحو يبرز دور كل متعلم.

4.2.أ: الوعي بضرورة تنفيذ اختبارات إلكترونية بشكل آمن وموثوق وفعال.

4.2.ب: الوعي بالحاجة إلى تطبيق إستراتيجيات وآليات لضمان النزاهة الأكاديمية.

4.2.ج: الوعي بضرورة تصميم وتنفيذ إستراتيجيات التقييم الذاتي وتقييم الأقران.

4.2.د: الوعي بأهمية التأكد من ربط وسائل التقييم بمخرجات التعلم.

4.2.ه: الوعي بضرورة اختيار أساليب التقويم المناسبة للأهداف التعليمية بما يراعي المهارات والقدرات والمخرجات المطلوب تقييمها بما في ذلك مهارات سوق العمل والمهارات المطلوبة في المجال.

4.2.و: الوعي بالحاجة إلى تصميم الاختبارات بما يتوافق مع متطلبات المجال العلمية والعملية، والخبرات الواقعية، وأهداف التعلم المهنية.

4.3.أ: الوعي بضرورة تصميم وسائل تقييم يمكن أن تقيس مستوى إتقان المتعلم للمحتوى بكفاءة وترصد مستوى تقدمه.

4.3.ب: الوعي بضرورة تحديد أهداف تعلم قابلة للتحقيق والقياس وشرحها بشكل واضح للمتعلمين.

4.3.ج: الوعي بضرورة تقديم التغذية الراجعة البنائية بأساليب متنوعة بشكل فوري ومستمر.

5.1.أ: الوعي بضرورة بناء علاقات إيجابية وتعاونية عن بُعد مع المُتعلمين لتحقيق الدعم الافتراضي لهم.

5.1.ب: الوعي بضرورة تطبيق إستراتيجيات وأدوات التواصل الفعّال في بيئة التعلم الإلكترونية لدعم المناقشة عن بُعد وتعزيز التعلم.

5.1.ج: الوعي بضرورة تقديم التغذية الراجعة الفردية للمتعلمين وفقًا لاحتياجاتهم وأدائهم عبر قنوات التواصل المناسبة.

5.1.د: الوعي بضرورة تحفيز التواصل المستمر والفعّال لهدف بناء مجتمعات تشاركية بين المتعلمين عبر الإنترنت للتعليم والتعلم.

5.1.ه: الوعي بضرورة إنشاء قنوات للتواصل الفعّال مع أولياء الأمور والمنظمة التعليمية لدعم الطالب أكاديميًا والتعامل مع أي مسائل أخرى.

5.1.و: الوعي بضرورة نمذجة وغرس أهمية التعلم من خلال ربط المحتوى النظري العام المُقدم في الفصول التقليدية مع المعرفة التقنية التطبيقية التي تدرس في الفصول المهنية.

5.2.أ: الوعي بالحاجة لبناء علاقات إيجابية تشاركية وتعاونية مع الزملاء باستخدام التطبيقات الرقمية المختلفة.

5.2.ب: فهم الحاجة إلى تنمية الثقة في مشاركة خطط وموارد التعليم/التدريب الإلكتروني مع الزملاء.

5.2.ج: فهم الحاجة إلى الأخذ بالمشورة حول كيفية تطوير خطط وموارد التعليم والتدريب ومشاركتها مع المعلمين الاخرين.

5.2.د: فهم الحاجة إلى ملاحظة عمليات التشارك في التعليم/التدريب الجماعي عبر الإنترنت من خلال الأدوات الرقمية عند الحاجة.

5.2.ه: الوعي بضرورة التواصل مع المقيّمين الخارجيين المعتمدين في المنظمة التعليمية بشكل دوري لتقديم المعلومات المطلوبة والتغذية الراجعة.

6.1:أ: فهم الحاجة إلى تحديد فرص التطور الشخصي والمهني.

6.1:ب: فهم الحاجة إلى توظيف أدوات الاستطلاع الرقمية في جمع آراء المتعلمين وأولياء الأمور والزملاء لهدف تحسين ممارسات التعليم الإلكتروني باستمرار.

6.1:ج: فهم الحاجة إلى التقييم الذاتي والمستمر لمراجعة مدى تحقيق الأهداف المهنية بناء على آراء أولياء الأمور والمتخصصين والمُعلمين وأصحاب القرار التعليمي.

6.2.أ: الوعي بالحاجة إلى تطبيق إستراتيجيات وأدوات فعّالة لإدارة الوقت.

6.3.أ: الوعي بالحاجة إلى تطوير الشبكات المهنية عن بُعد بين الأشخاص داخل وخارج المؤسسة التعليمية والمحافظة عليها والاستفادة منها.

6.3.ب: الوعي بالحاجة إلى المشاركة في الفرص المهنية المتاحة لزيادة الخبرة العلمية في المجال ومواكبة المستجدات في التعليم الإلكتروني.

6.3.ج: فهم الحاجة إلى بناء خطة للتطوير المهني المستمر مستفيدا من تجارب الزملاء ومصادر المعرفة المفتوحة والبرامج التدريبية المهنية.

6.3.د: فهم الحاجة إلى الانخراط بشكل فعّال مع المجالس الاستشارية والزملاء في مجال العمل وأصحاب القرار لتطوير العلاقة معهم والحفاظ عليها ومواكبة المستجدات في مجال العمل.

6.3.ه: الوعي بالحاجة إلى تطوير ملف إنجاز يركز على أهم المنجزات المتعلقة بالتعلم الإلكتروني وإمكانية مشاركتها وتقديمها في المؤتمرات ممثلًا عن المؤسسة الذي ينتمي لها.