الشهادة الاحترافية في تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني - المستوى التأسيسي

1. الإلمام الرقمي

1.1 الأدوات والتطبيقات الرقمية

1.1.أ: الوعي بنقاط القوة لأنواع الأدوات والتطبيقات الرقمية المختلفة وقيودها والإلمام بكلا منها.

1.1.ب: المعرفة بكيفية استخدام الأدوات والتطبيقات الرقمية في التعليم/التدريب، والتعلم الإلكتروني، والوعي بالمزايا، والتحديات.

1.1.ج: المهارة في استخدام منصة البرامج التعليمية.

1.1.د: الوعي بأهمية وقيمة إيجاد الأدوات والتطبيقات التقنية المناسبة وتقييمها واختيارها بما يساهم في تحقيق أهداف التعلم.

1.2 المواطنة الرقمية

1.2.أ: الوعي بضرورة تقديم خبرات تعلم تشكل السلوك الرقمي المسؤول وتعززه.

1.2.ب: الوعي بضرورة إدارة بيانات المتعلم الشخصية وخصوصيته بشكل مناسب.

1.2.ج: الوعي بضرورة تطبيق الضوابط القانونية للملكية الفكرية للمواد التعليمية.

1.2.د: الوعي بالإلمام الرقمي وتفسير الرسائل الموجودة في الوسائط التعليمية، وأهمية إتاحة الفرصة للمتعلمين لتطبيق هذه المهارات لتعزيز المواطنة الرقمية.

1.3 الموارد الرقمية

1.3. أ: المهارة في إيجاد أنواع وخصائص موارد المحتوى الإلكتروني الجيد، وتقييمه وتنظيمه بما يتناسب مع احتياجات المتعلم.

1.3.ب: المعرفة باستخدام بيئات التعلم الرقمية التفاعلية والانغماسية لتحسين مخرجات التعلم.

1.3. ج: الوعي بأن الموارد التي يقوم بإنشائها المتعلمين يمكن أن تكون أداة تعلم قوية.

1.4 استكشاف الأخطاء الرقمية وإصلاحها

1.4.أ: القدرة على إظهار مهارات استكشاف الأخطاء وإصلاحها الاساسية وحل المشكلات التي قد يتعرضون لها أو يتعرض لها المتعلمين.

1.4.ب: الوعي بضرورة وضع خطط احتياطية لاستخدام تقنيات بديلة لتحقيق نفس الأهداف التعليمية.

 

2. القيادة

2.1 البيانات والتحليلات

2.1.أ: الوعي بالحاجة إلى تحديد البيانات المتنوعة وتقييمها لدعم المتعلمين وتخصيص عملية التعليم.

2.1.ب: الوعي بضرورة استخدام بيانات أداء المتعلم لتقويم فاعلية التعليم، والتقنيات، والمواد التعليمية، وطرق التقييم.

2.2 التخطيط

2.2.أ: الوعي بأهمية تطبيق جميع السياسات المعتمدة وطنياً أو الخاصة ببرنامج التعليم الإلكتروني.

2.2.ب: الوعي بضرورة استيفاء قوانين إمكانية الوصول ولوائحها المعتمدة في التعليم/التدريب الإلكتروني لضمان دمج جميع المتعلمين، بمن فيهم ذوي الإعاقة الجسدية أو الإدراكية.

2.2.ج: الوعي بضرورة الاحتفاظ بالمعلومات الدقيقة وسجلات الاتصالات للمتعلمين وأوليائهم والمستفيدين الآخرين بما يتوافق مع سياسات برنامج التعليم الإلكتروني.

2.2.د: المعرفة بمحتوى المقرر وبناءه وتنظيمه قبل البدء بتدريسه.

 

3. علم أصول التدريس

3.1 تصميم التعليم الإلكتروني

3.1.أ: الوعي بضرورة إعداد أهداف تعليمية واضحة للدروس وتوعية المتعلمين بهذه الأهداف.

3.1.ب: الوعي بضرورة تطبيق استراتيجيات التعلم المناسبة للفئة العمرية للمتعلمين وتنوعها بشكل كاف لضمان تمكن جميع المتعلمين من تحقيق مخرجات التعلم.

3.1. ج: الوعي بالحاجة لمجموعة مناسبة من استراتيجيات التعليم/التدريب لضمان تحقيق جميع المتعلمين لمخرجات التعلم المرجوة.

3.1. د: الوعي بضرورة تعيين المهام والأنشطة المختلفة في الفصل أو المقرر.

3.1.هـ: الوعي بأهمية توظيف الأدوات والموارد الرقمية المتنوعة في تعزيز مهارات التفكير العليا ومهارات وحل المشكلات لدى المتعلمين.

3.1. و: الوعي بضرورة تحديد استراتيجيات واضحة لتوفير الدعم للمتعلم.

3.2 التعليم/التدريب المتزامن والتعلم/التدرب غير المتزامن

3.2.أ: الوعي بضرورة إثبات فهم أهداف ونواتج التعلم المختلفة وإيصالها ومدى فعاليتها في بيئة التعليم/التدريب والتعلم المتزامن وغير المتزامن.

3.2.ب: الوعي بضرورة توعية المتعلمين بخصائص التعلم المتزامن وغير المتزامن وفعاليته بما في ذلك مزاياه وعيوبه.

3.2.ج: الوعي بضرورة الحفاظ على انتباه المتعلم في بيئة التعليم المتزامن وتسهيل التشارك الهادف بين المشاركين من معلمين/مدربين ومتعلمين عند استكشاف المواد التعليمية.

3.2.د: الوعي بضرورة الإبلاغ عن مواعيد الدروس الافتراضية وتوافر الدعم الفوري.

3.3 المشاركة والتحفيز

3.3.أ: الوعي بضرورة وضع خطط للاحتفاظ باستمرارية المتعلمين في آداء المهام.

3.3. ب: الوعي بالحاجة لتحفيز المتعلمين على الإنجاز.

3.3.ج: الوعي بضرورة بناء أنشطة تعلم واقعية.

3.3. د: الوعي باستخدام سيناريوهات مصممة وفقاً لخبرات تعليمية تحاكي الحياة الواقعية والتطبيق العملي بما يسمح للمتدربين بممارسة قابليتهم للعمل واندماجهم في بيئته وازدياد خبراتهم كأفراد.

 

4. التقييم

 4.1 التكليفات

4.1.أ: الوعي بضرورة توفير تكليفات متنوعة ومخصصة لضمان تحقيق الأهداف التعليمية.

4.1.ب: المهارة في إظهار فهم ودعم التكليفات متعددة الوسائط وتوظيفها ما أمكن.

4.1.ج: المهارة في التأكد من وضوح التوقعات في المهام للمتعلمين.

4.1. د: الوعي بضرورة تصميم التكليفات الجماعية التي يسهل فيها تحديد دور كل متعلم.

4.2 الاختبارات

2. 4. أ: الوعي بضرورة وضع الاختبارات والتقييمات الآمنة والمُحكَمة والهادفة عبر الإنترنت.

4.2.ب: الوعي بالحاجة لاستراتيجيات لضمان النزاهة الأكاديمية.

4.2.ج: المهارة في تقديم تقييمات الأقران والتقييمات الذاتية.

4.2.د: الوعي بالتأكد من ارتباط أساليب التقييم ومهامه بمخرجات التعلم.

4.2.هـ: الوعي بضرورة اختيار أساليب تقييم ملائمة تناسب الاهداف التعليمية بما يراعي المهارات والقدرات والنواتج المطلوب من المعلم تقييمها بما في ذلك مهارات سوق العمل والمهارات المطلوبة في المجال.

4.2.و: الوعي بالحاجة إلى تصميم التكليفات بما يتوافق مع متطلبات المجال العلمية والعملية، والخبرات الواقعية، وأهداف التعلم المهنية.

4.3 مخرجات التعلم

4.3.أ: المهارة في تقديم التكليفات التي يمكن أن تظهر إتقان المتعلم للمحتوى وتبين مستوى تقدمه.

4.3. ب: الوعي بضرورة ضمان تحديد أهداف التعلم بوضوح وفهم المتعلمين لها.

4.3. ج: الوعي بضرورة توفير التغذية الراجعة في الوقت المناسب ودعم التعلم واستمراريته.

 

5. التواصل والمشاركة

5.1 المتعلمون

5.1.أ: الوعي بضرورة بناء علاقات إيجابية وتشاركية عبر الإنترنت مع المتعلمين لضمان رعايتهم وتقديم الدعم الافتراضي الأكاديمي.

5.1.ب: المهارة في تطوير استراتيجيات الاتصال لتسهيل المناقشة وتعزيز التعلم.

5.1.ج: الوعي بضرورة تزويد كل متعلم على حده بالتغذية الراجعة في الوقت المناسب عبر قنوات التواصل المناسبة.

5.1.د: الوعي بضرورة تحفيز وبناء مجتمعات تشاركية بين المتعلمين عبر الإنترنت للتعليم/للتدريب والتعلم.

5.1.هـ: الوعي بضرورة التواصل مع أولياء الأمور للاستفادة من دعمهم، وتقديم مرئيات على تحصيل المتعلم والتعامل أي مسائل أخرى.

5.1.و: الوعي بضرورة نمذجة وغرس أهمية التعلم من خلال ربط المحتوى النظري العام المقدم في الفصول الإلزامية مع المعرفة التقنية التطبيقية التي تدرس في الفصول المهنية.

5.2 المعلمون/المدربون

5.2.أ: الوعي بالحاجة لبناء علاقات إيجابية وتشاركية مع الزملاء باستخدام التطبيقات الرقمية المختلفة.

5.2.ب: تنمية الثقة في مشاركة خطط وموارد التعليم/التدريب الإلكتروني مع الزملاء.

5.2. ج: المهارة في الأخذ بالمشورة حول كيفية تطوير خطط وموارد التعليم/التدريب الإلكتروني مع الزملاء.

5.2. د: المهارة في ملاحظة عمليات التشارك في التعليم/التدريب الجماعي من خلال الأدوات الرقمية عند الحاجة.

5.2.هـ: الوعي بضرورة التواصل مع المقيمين الخارجيين دوريًا لتقديم المعلومات المطلوبة والتغذية الراجعة.

 

6.التطوير المهني

6.1 الاستنتاج والتطبيق

6.1.أ: المهارة في تحديد فرص التطور الشخصي والمهني.

6.1.ب: المهارة في استطلاع أراء المتعلمين، وأولياء الأمور، والزملاء من خلال الأدوات الرقمية لتحسين ممارسات التعليم/التدريب الإلكتروني باستمرار.

6.1.ج: المهارة في التعاون مع الأسرة والأكاديميين والمتخصصين في المجال والمجتمع بهدف التقييم الذاتي وخلق فرص تعليمية واقعية وتحسينها بما يدعم المتعلمين في التخطيط لأهدافهم المهنية وتحقيقها.

6.1.د: المهارة في تحديد فرص التطور الشخصي والمهني.

6.2 إدارة الوقت

6.2.أ: المهارة في تطبيق استراتيجيات فعالة لإدارة الوقت.

6.3 التعلم المستمر

6.3.أ: المهارة في تطوير الشبكات المهنية عبر الإنترنت والمحافظة عليها وتعزيزها مع مختلف الأشخاص والمجموعات، داخل وخارج للمؤسسة.

6.3. ب: المهارة في توسيع المعرفة في المجال باستمرار ومواكبة المستجدات في التعلم الإلكتروني.

6.3. ج: المهارة في تعزيز التعلم المستمر بين المعلمين والمدربين، على الصعيدين الشخصي وكجزء من المجموعة واعتبارها أولوية خاصة لهم.

6.3. د: المهارة في الانخراط النشط في المجالس الاستشارية ومع الزملاء في المجال ومع الكلية وشركاء الأعمال لتطوير الشبكات والمحافظة عليها ومواكبة المستجدات في المجال.

6-3 هـ: المهارة في تطوير ملف بحثي يركز على التعلم الإلكتروني والمحافظة عليه من خلال المشاركة والتقديم في المؤتمرات ممثلا عن المؤسسة الذي ينتمي لها.